المرجع الموثوق للقارئ العربي

القدرة على إصلاح جهاز إلكتروني. تحتاج الى تفكير

كتابة : ندى ابراهيم

القدرة على إصلاح جهاز إلكتروني. تحتاج الى تفكير، يحتاجُ بعضَ المستخدمين في الكثيرِ من الأوقات الى تعلّم كيفية صيانةِ الأجهزة الإلكترونية، وهذا ليسَ بالأمر الصعب، فكلُ ما يحتاج إليه هو تعلّم المبادىء والأساسيات وكيفيةِ تبديل القطع وما إلى ذلك، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على مدى صحة عبارة القدرة على إصلاح جهاز إلكتروني تحتاج الى تفكير.

كيفية صيانة الأجهزة الإلكترونية

في الكثيرِ من الأوقات تتعرضُ الأجهزة الإلكترونية للعطلِ والتلف، بفعل عدّة عوامل مثل: حدوث كسر، تعرضها لتيار كهربي مرتفع، أو فرق جهد عالي، أومرور فترة طويلة من الزمن عليّها، مما يتطلبُ صيانتها، ويكمنُ الأساس في صيانة أيّ جهاز كهربي أو الكتروني في معرفةِ سبب العطل الأساسي ومُعالجته إما باستبدال القطع التالفة أو اصلاح الخلل الحاصل، فمثلاً عند وجودِ عطل في البورد الإلكتروني (Electronic board) نبدأ بالتحقق من وجودِ كسر ما، وإن وُجد فإنّه يجبّ لحم المنطقة المتشققة أو المكسورة من أجلِ صيانتها، وإنْ كانت لوحة البورد لا يوجد بها أي شقوق أو كسر فإنّه يتم فحص العناصر الداخلية مثل المقاومات، المكثفات، الفيوزات، الدارات، المحولات وغيّرها، ويكونُ لكلِ عنصر داخلي طريقة فحص مُختلفة.

شاهد أيضًا: هو موقع على محرك القرص الصلب يتم الاحتفاظ بالملفات والمجلدات داخله

القدرة على إصلاح جهاز إلكتروني. تحتاج الى تفكير

يعتقد الكثيرَ أنّ إصلاح أيّ جهاز إلكتروني يتطلبُ تغيير القطع المكونة له بالكامل، ولكنْ القدرة على إصلاح جهاز إلكتروني تحتاج الى تفكير هل هي عبارةٌ صحيحة ؟

  • عبارةٌ صحيحة.

فالقدرة على اصلاح أي جهاز الكتروني يتطلبُ التفكير الصحيح بالدرجةِ الأولى، إذ يجب التفكير بمكان وجود الخلل، وما إن وجد كسر أو تشقق، أو أنّه حدثُ بفعل فرق جهد عالي فأدى إلى حدوثِ عطل بالكامل في قطعة ما، واصلاح الأجهزة الالكترونية لا يحتاج دومًا الى خبير أو مصلّح إنّما في الحالات السهلة يكفي التفكير والتجريب والمهارة.

شاهد أيضًا: تستخدم وحده لتحديد دقه الشاشه على الاجهزه الالكترونيه

من أين أبدأ بصيانة الجهاز الكهربي التالف

قبلَ البدأ بصيانةِ أيُّ جهاز كهربي فإنّه يجبُّ عليك الآتي:

  • التأكد من أن المصدر الكهربي الموصول بهِ لا يوجد فيه أيّ عطل، حيثُ يكتشفُ الكثيرَ أن الأعطال لا تكون بالأجهزة إنما بالمقبس الموصل أو الكابل.
  • التحققِ اللوحة الالكترونية، هل يوجدُ العطل بها أم لا، هل يوجدُ بها أيّ تشققات أو كسور أم لا ؟
  • التحقق من مكونات اللوجة الإلكترونية الداخلية عن طريقِ فحص المقاومات، والفيوزات، المكثفات، والترانزستور، وأيّ قطع أخرى.

شاهد أيضًا: يمكن تتضمن الرسالة في البريد الالكتروني اي نوع من البيانات قد تكون صورة او فيديو وغيرها

الاحتياطات الواجب أخذها عند تشخيص العطل الالكتروني

هنالك عدة أمور يجب الانتباه لها قبل تفكيك الأجهزة الكهربية والعبثُ بها، وهي:[1]

  • أخذ الحيطة والحذر ومراعاة كافةِ أمور السلامة، كالتأكد من عدم اتصال الجهاز بأي مصدر كهربي.
  • عدم لمس القطع الالكترونية الداخلية باليد ولو كانت مُفرغة تمامًا من الشحناتِ الكهربية.
  • التأكد من عدم وجود أي مياه في المنطقة التي تقوم بها بصيانة الجهاز، فموصلية المياه كافية لأن تقتلُ الإنسان.
  • إبعاد الوجع عن منطقة تفريغ الشحنات من المواسعات الالكترونية والمكثفات، فالشرارة الناتجة يُمكنها وأن تحرق العين أو الوجه.
  • في حالِ عدم ازالة فيش الكهرباء الخاصة بالجهاز فإنّه يجبُ إنزال القاطع الكهربي.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا القدرة على إصلاح جهاز إلكتروني. تحتاج الى تفكير، حيثُ سلطنا الضوء على كيفية اصلاح الأجهزة الالكترونية واكتشافِ العطل، وماهية الاحتياطات الواجب أخذها عند تشخيص العطل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *