المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجبهة الهوائية هي الحد الفاصل بين كتل هوائية مختلفة في درجات حرارتها

كتابة : م. مريم أبو منسي

الجبهة الهوائية هي الحد الفاصل بين كتل هوائية مختلفة في درجات حرارتها ؟، تتأثر مناطق كثيرة في العالم لتغيرات في الحالة الجوية، فأحياناً تصبح الحالة الجوية حارة وفي أحيان أخرى تكون باردة والسبب في هذا التغير هو تعرض هذه المناطق لكتل هوائية ضخمة، تنشأ هذه الكتل وتكتسب خصائصها بفعل استقرار هذا الهواء لفترات زمنيّة معينة، وبعد الاطّلاع على ما ذُكر، يُصرّح موقع المرجع بالإجابة الواضحة على هذا السؤال، مُرفق بعض المواضيع المتعلقة أكثر.

مفهوم الجبهة الهوائية

تُعرف الجبهة الهوائية بالمنطقة الانتقالية بين كتلتين هوائيتين مختلفتين في الخصائص والصفات، وبينما تمتلك الكتل الهوائية خصائص مميزة من حيث درجة الحرارة والرطوبة، إلّا أنه عادة ما يتواجد اضطرابات جوية في المقدمة أو الجبهة، فتتسبب في ظهور السحب أو تغير في درجات الحرارة، وأيضًا من الممكن أن تكون الجبهات الهوائية بداية للعواصف والأعاصير، وعلى النحو الآخر قد تلعب التضاريس دورًا في حركة الجبهات الهوائية خاصة الجبال.[1]

قد يهمّك أيضًا: أي مما يأتي يعد من إسهامات علم الأحياء ؟ تصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية توقع حدوث الهزات الأرضية إنشاء بنوك الدم طريقة حل مسائل حسابية

الجبهة الهوائية هي الحد الفاصل بين كتل هوائية مختلفة في درجات حرارتها

ومن الجدير بالذكر أنّ طقس المناطق التي تمر فوقها الكتلة الهوائيّة، سواء كانت باردة أم ساخنة تتأثر تبعًا للعوامل الجويّة المارّة عليه من حرارة وكتل هوائيّة وغيوم، حيث أنّ لكل من كتل الهواء خصائص متجانسة ومختلفة، يختلف تأثيرها على الطقس والمناطق التي تمر فوقها، ومن هُنا نصل إلى أنّ إجابة السؤال المطروح والذي ينص على “الجبهة الهوائية هي الحد الفاصل بين كتل هوائية مختلفة في درجات حرارتها ؟”، هي:

  • عبارة صحيحة.

قد يهمّك أيضًا: علم الوراثة هو العلم الذي يبحث في كيفية انتقال الصفات الوراثية ويعود الفضل إلى العالم مندل في تحديد القوانين الأساسية لعلم الوراثة ؟

أنواع الجبهات الهوائية

تتنوّع الجبهات الهوائية وتتلخص في عدة أنواع، وهي:

  • الجبهة الهوائية الدافئة: هي التي تنشأ عندما تندفع كتلة هوائية دافئة باتجاه كتلة هوائية باردة، بحيث ترتفع الكتلة الهوائية الدافئة فوق الكتلة الهوائية الباردة.
  • الجبهة الهوائية الباردة: هي التي تنشأ عندما تحلّ الكتلة الهوائيّة الباردة مكان الكتلة الهوائيّة الدافئة، بحيث تتحرّك الكتلة الهوائيّة الأعلى كثافةً باتجاه الكتلة الهوائيّة الأقل كثافةً منها.
  • الجبهة الهوائية الثابتة: هي التي تنشأ عندما تندفع كتلتان هوائيّتان باتجاه بعضهما، إحداهما باردة والأخرى دافئة.
  • الجبهة الهوائية المقفلة: هي التي تنشأ عندما تستطيع الجبهة الباردة اللحاق بالجبهة الدافئة.

قد يهمّك أيضًا: تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات، وتحديد مواقع النفط ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان الجبهة الهوائية هي الحد الفاصل بين كتل هوائية مختلفة في درجات حرارتها ؟، حيث سعينا من خلاله بتوضيح الإجابة مُرفقين نبذة عامّة حول التعريف عن الجبهة الهوائية، كما عدّدنا أنواع الجبهات الهوائية من خلال ما سبق.

المراجع

  1. britannica.com , front , 25/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.