المرجع الموثوق للقارئ العربي

يعتبر البنك من المؤسسات العامة

كتابة : هدير علاء

هل يعتبر البنك من المؤسسات العامة؟ هو واحد من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من الناس خاصة أن البنوك تُعد من المؤسسات المالية المهمة بالنسبة لجميع المواطنين والمقيمين لما تقدمه من خدمات مالية لإدارة الثروات وتسهيل عملية تبادل العملات وغيرها من الخدمات الأخرى. لذلك يقدم موقع المرجع الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، كما يقدم تعريف مختصر عن البنوك وأنواعها وأهميتها.

يعتبر البنك من المؤسسات العامة

يُعد البنك من أهم المؤسسات المالية الموجودة في الدولة لما يقدمه من خدمات والتي من شأنها أن تسهل على المواطنين والمقيمين بالدولة كافة التعاملات المالية التي يحتاجون إليها. أما بالنسبة للإجابة الصحيحة على سؤال هل يعتبر البنك من المؤسسات العامة؟

  • الإجابة هي: العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: هل يمكن سرقة الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب

ما هو مفهوم البنوك

يشير مصطلح البنوك إلى تلك المؤسسات المالية المسؤولة عن تسهيل عملية الطلب والعرض الخاصة بالنقود، حيث يقوم من لديه فائض من المال يزيد عن احتياجاته الأساسية بوضعه في البنك للحفاظ عليه، ثم تقوم البنوك بإقراض ذلك المال إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليه مقابل وجود أصل ثابت أو ضمان، والهدف هنا هو استثمار المال ومنح صاحبه فائدة وفقًا لاتفاق مُبرم بين كل من إدارة البنك والعملاء. [1]

شاهد أيضًا: ما انواع البطاقات البنكية وطرق استخدامها

ما هي أنواع البنوك

لقد ظهرت عدة أنواع للبنوك بعد تطور المنظومة المصرفية، وقد تم تقسيم البنوك وفقًا لوظيفتها، ومن أهم أنواع البنوك ما يلي:

البنك المركزي

يُعد البنك المركزي أساس النظام المصرفي لدى الدولة، وذلك لكونه المسؤول عن إصدار الأموال، وترتيب كافة الأمور المالية التي من شأنها أن تحافظ على ثبات قيمة العملة الرسمية في الدولة.

البنك التجاري

يُعد أحد أنواع البنوك، وهو مسؤول عن استلام الأموال من الأشخاص المودعين ثم القيام باستثمارها أو منحها للمقترضين مقابل الحصول على فائدة مُتفق عليها بين إدارة البنك والعميل وفقًا لحالة السوق.

البنك الإستثماري

يُعد هذا البنك هو المسؤول عن تمويل جميع المشاريع الاستثمارية الكبرى، والهدف هنا هو تنشيط اقتصاد الدولة. كما أنه مسؤول عن إصدار الأوراق المالية في صورة أسهم أو سندات للشركات المساهمة.

البنك الإسلامي

يقوم هذا النوع من البنوك بتمويل المشروعات التي تحتاج إلى أموال وادخار الأموال الخاصة بالمودعين مقابل قيمة فائدة غير ثابتة وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

البنك العقاري

يختص هذا النوع من البنوك بتمويل المشروعات العقارية والهدف من ذلك هو تنمية المجال العقاري من خلال إنشاء المشروعات العقارية الكبرى باستخدام القروض التي يتم الحصول عليها من البنك.

ما هي أهمية البنوك

تلعب البنوك دورًا مهمًا في حياتنا اليومية لكونها مؤسسة مالية تهدف إلى الحفاظ على أموال المودعين واستثمارها، ومن أبرز المهام التي تقوم بها البنوك ما يلي:

  • تُعد المصدر الوحيد والرئيسي للحفاظ على أموال المودعين، ومنحهم أرباح مقابل إيداعها في البنك.
  • توفر البنوك فرص عمل لعدد كبير من الأفراد في الدولة.
  • تساعد في تنمية اقتصاد الدولة من خلال تمويل المشروعات في كافة المجالات.
  • الحفاظ على المال من السرقة أو عمليات النصب.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على الإجابة على سؤال هل يعتبر البنك من المؤسسات العامة؟ الإجابة هي: العبارة خاطئة لأن هناك بنوك مملوكة للدولة بينما يوجد بنوك أخرى مملوكة لأفراد في المجتمع.

المراجع

  1. askanydifference.com , Difference Between Public Sector and Private Sector Banks (With Table) , 15/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.