ما افضل وقت لصلاة الضحى
جدول المحتويات
ما افضل وقت لصلاة الضحى هو الموضوع الذي سوف نتعرف عليه، فقد وردت الكثير من الأحاديث التي تحضُّ المسلمين على اغتنام العمر واغتنام الوقت في الصلاة والذكر، وحثَّ رسول الله على العديد من الصلوات خلال أوقات مختلفة من النهار غير الصلاة المفروضة، وسوف يقدم موقع المرجع تفصيلًا حول صلاة الضحى، وحول أفضل وقت لصلاة الضحى وسوف نتعرف على العديد من الأحكام المختلفة حول صلاة الضحى وما يتعلق بها.
صلاة الضحى
صلاة الضحى في الإسلام هي إحدى صلوات النوافل والسنن التي أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأدائها، وتسمى أيضًا صلاة الأوابين، وقيلَ إنَّ أقل صلاة الضحى ركعتان وأفضلها ثمانية ركعات، وأوسطها أربع ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وقد أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة المكرمة في بيت أم هانئ بنت أبي طالب.[1]
شاهد أيضًا: شروط الصلاة واركانها وواجباتها
افضل وقت لصلاة الضحى
إنَّ أفضل وقت لصلاة الضحى هو وقت اشتداد الحر عندما يكون قد مضى ربع النهار، حيثُ بيَّن العلماء من أهل الفقه والإسلام أنَّ وقت صلاة الضحى يبدأ من بعد طلوع الشمس وكان قد بلغ ارتفاع الشمس مقدار رمح ويمتد وقت صلاة الضحى إلى وقت الزوال أي قبيل الظهر، وهذا الوقت هو وقت صلاة الضحى كله، وإنَّ أفضل أوقات صلاة الضحى كما سبق في وقت اشتداد الحر من ذلك الوقت، ودليل ذلك الحديث عن زيد بن الأرقم رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خَرَجَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى أَهْلِ قُبَاءَ وَهُمْ يُصَلُّونَ، فَقالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ إذَا رَمِضَتِ الفِصَالُ”.[2]
اقرأ أيضًا: ما صحة حديث من ترك صلاة الفجر فليس في وجهه نور
حكم صلاة الضحى
إنَّ صلاة الضحى في الإسلام سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي من السنن المستحبة، حيث أن وقت الضحى من الأوقات المباركة، فقد قال تعالى في كتابه العزيز في سورة الضحى: “والضُّحَى * والليلِ إذا سَجَى”،[3] وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ. [وفي رواية]: قالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي أَبُو القَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ، فَذَكَرَ مِثْلَ حَديثِ أَبِي عُثْمَانَ، عن أَبِي هُرَيْرَةَ”،[4] وفي الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ”.[5]
حكم صلاة الضحى وقت النهي
لا يجوز تأخير صلاة الضحى إلى وقت النهي عن صلاتها، فمن تعمَّد ذلك فقد ارتكب أمرًا محرمًا ولا يجوز، وهذا لا ينطبق عليه حكم المضطر أو حكم الناسي، وقد ذكر ابن قدامة ذلك في كتاب المغني في الحديث عن صلاة النافلة في أوقات النهي: “ولا يبتدئ في هذه الأوقات صلاة يتطوع بها، لا أعلم خلافا في المذهب أنه لا يجوز أن يبتدئ صلاة تطوع غير ذات سبب، وهو قول الشافعي، وأصحاب الرأي”، ولا يأخذ المسلم ثوابًا على صلاة الضحى إذا تعمَّد المسلم تأخير صلاة الضحى إلى وقت الكراهية، وذلك لعدم انعقادها في الأصل، وقد نص بعض أهل العلم والفقه على ذلك، فقد ورد في كتاب حاشية الجمل الشافعي: “أما إذا قصد تأخير الفائتة إلى الأوقات المكروهة ليقضيها فيها أو دخل فيها المسجد بنية التحية فقط، فلا تنعقد الصلاة”.[6]
شاهد أيضًا: حديث يدل على خطورة ترك الصلاة
حكم صلاة الضحى مع أذان الظهر
اختلف العلماء في حكم قضاء صلاة الضحى، حيثُ أنَّه إذا أذَّن الظهر فقد خرج وقت صلاة الضحى، ولكن ذهب بعض الفقهاء إلى أنَّه يمكن للمسلم أن يقضي صلاة الضحى، وبعض العلماء ذهب إلى عدم جواز قضاء صلاة الضحى، ويشير بعض العلماء إلى أنَّه تستحب قضاء صلاة النوافل الراتبة، وقد ذهب الشافعية إلى ذلك، فقالوا باستحباب قضاء صلاة الضحى بعد زوال الشمس وبعد أذان الظهر، أمَّا عند المالكية وعند أبي حنيفة فإنها لا تقضى.[7]
اقرأ أيضًا: حكم رفع اليدين في تكبيرة الاحرام
فضل صلاة الضحى
إنَّ فضل صلاة الضحى عظيم جدًّا في الإسلام، لذلك سمَّاها رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأوابين، وقد وردت العديد من الأحاديث الشريفة الصحيحة عن فضل صلاة الضحى، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض الأحاديث التي تبين فضل صلاة الضحى بشكل مفصل:[8]
- صلاة الضحى تجزئ عن الصدقات التي يجب أن يقدمها المسلم في كل صباح عن النعم التي أنعمها الله تعالى عليه، فقد ورد عن أبي ذر رضي الله عنه أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: “يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى”.[9]
- صلاة الضحى تنفيذ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم نسبة لحديث أبي هريرة رضي الله عنه حيث قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ. [وفي رواية]: قالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي أَبُو القَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ، فَذَكَرَ مِثْلَ حَديثِ أَبِي عُثْمَانَ، عن أَبِي هُرَيْرَةَ”.[4]
- سنة مؤكدة عن رسول الله ولها أجر كبير وعظيم، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يترك أربع ركعات سنة الضحى.
- سبيل لحفظ الله تعالى حيث أنَّه يكفي المسلم إذا صلى أربع ركعات أول النهار حوائجه ويدفع عنه المكروه، ففي الحديث عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ وأبي ذَرٍّ رضي الله عنهما عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّهُ قَالَ: “ابْنَ آدَمَ ارْكَعْ لِي مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، أَكْفِكَ آخِرَهُ”.[10]
- لها أجر حجة وعمرة تامة إذا صلى المسلم الفجر وجلس يذكر الله حتى يصلي الضحى، ففي الحديث عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ”.[11]
وصلنا إلى نهاية مقال ما افضل وقت لصلاة الضحى وقد تعرفنا على صلاة الضحى بشكل مفصل وعلى أفضل الأوقات لصلاة الضحى، كما تعرفنا على حكم صلاة الضحى في أوقات النهي وعلى وحكم صلاة الضحى مع صلاة الظهر وما إلى هنالك من معلومات متعلقة.
المراجع
- wikiwand.com , صلاة الضحى , 31/10/2021
- صحيح مسلم , مسلم، زيد بن أرقم، 749، صحيح
- سورة الضحى , آية 1-2
- صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 721، صحيح
- صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 719، صحيح
- islamweb.net , حكم تعمد أداء صلاة الضحى في وقت الكراهة , 31/10/2021
- islamweb.net , قضاء صلاة الضحى , 31/10/2021
- islamqa.info , فضل صلاة الضحى , 31/10/2021
- صحيح مسلم , مسلم، أبو ذر الغفاري، 1181، صحيح
- سنن الترمذي , الألباني، أبو الدرداء، 437، صحيح
- سنن الترمذي , الألباني، أنس بن مالك، 586، صحيح
التعليقات