المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن وكيفية ممارستها

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن وكيفية ممارستها، تعد الرياضة في رمضان من الأمور الهامة التي يجب أن يقوم بها جميع الأشخاص، إذ أنه يترتب عليها العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، ويتساءل العديد من الأشخاص عن افضل وقت للرياضة في رمضان، وبناءً على ذلك أجاب موقع المرجع عن افضل وقت للرياضة في رمضان، بالإضافة إلى بيان أهمية الرياضة في رمضان، وبعض النصائح للممارستها، وأفضل وقت للممارستها، وأخيرًا أفضل أنواع الرياضة في رمضان.

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن

يعتمد وقت ممارسة الرياضة في رمضان على تفضيلات الفرد الشخصية، بالإضافة إلى حالته الصحية والعديد من الأمور الأخرى المُختلفة، ومع ذلك، هناك بعض المزايا والعيوب التي يجب مراعاتها في أوقات اليوم المختلفة، والتي سيتم بيانها كما يلي:[1]

في الصباح بعد شروق الشمس 

ومن أهم المميزات المترتبة على ممارسة الرياضة في هذا الوقت أنه قد يكون لدى الفرد المزيد من الطاقة بعد وجبة ما قبل الصيام (السحور)، أما عن عيوب ممارسة الرياضة في هذا الوقت التعرض لخطر الجفاف حيث لن تكون هناك فرصة للتزود بالوقود بعد ذلك حتى الإفطار.

في المساء قبل الإفطار

من أهم المميزات المترتبة على ممارسة الرياضة في هذا الوقت أنه سيكون لدى الشخص فرصة كبيرة لتناول الطعام من أجل التعافي وترطيب الجسم عند الإفطار (الإفطار)، والعيب المُترتب على هذا الوقت هو الحد الأدنى من الدعم الغذائي قبل التمرين.

في المساء بعد الإفطار 

الميزة في ممارسة الرياضة في هذا الوقت إذ أنه يعتبر هذا التوقيت مثاليًا للكثيرين؛ لأنه يوفر فرصة للتزود بالوقود وترطيب الجسم قبل التمرين وبعده، أما عن عيبه فيجب أن يكون متوازنًا مع أهمية الراحة / النوم، بالإضافة إلى تجنب ممارسة الرياضة قبل ساعة إلى ساعتين من موعد النوم للسماح للأدرينالين (هرمونات التوتر) بالاسترخاء للحصول على نوعية نوم أفضل.

شاهد أيضًا: هل الرياضة قبل الفطور في رمضان مفيدة

أهمية الرياضة في رمضان

هناك العديد من الفوائد التي تترتب على ممارسة الرياضة في رمضان، ومن أبرز هذه الفوائد:[2]

زيادة الطاقة

حيث يفرز الجسم هرمونًا طبيعيًا يسمى إندورفين، يجعل هذا الهرمون الشخص يشعر بالسعادة ويمكن أن يساعده في تخفيف التوتر، كما سوف يساعد أيضًا على زيادة مستويات الطاقة لديه، ويصبح هذا مهمًا للغاية خلال شهر رمضان عندما يكون هناك الكثير من العمل والرغبة في تحقيق الكثير من الأهداف.

تحسين الوظيفة المعرفية

حيث تعمل التمارين الرياضية على تحسين التركيز ويمكن أن تساعد في زيادة حدة العقل، قد يكون من الصعب خلال شهر رمضان التركيز لفترات طويلة، مما يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف التي حددتها قبل بداية الشهر المبارك، وبالتالي يصبح تحسين التركيز أمرًا بالغ الأهمية في هذا الشهر وسيساعدك النشاط البدني على التحسن.

تحسين الأوجاع والآلام

فقد يكون الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس في أوضاع مختلفة على الأرض أمرًا صعبًا، خاصة إذا لم يكن الشخص معتادًا على ذلك، يمكن أن يضع الكثير من الضغط على جسمك، حيث أن المنطقتين اللتين تتعرضان لأكبر قدر من الضغط هما أسفل الظهر والركبتين، وبالتالي تسمح القوة في العضلات لها بالتأثير بعيدًا عن المفاصل، كما أن الحركة ستسمح لعضلات الشخص بالعمل بشكل أفضل.

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

يعد افضل وقت للرياضة في رمضان بحسب ما يرغب به الشخص، مع الأخذ ببعض النصائح الهامة عند ممارسة الرياضة، وفيما يلي أهم النصائح والإرشادات المُتعلقة بوقت ممارسة الرياضة في رمضان، ومنها:[3]

  • ممارسة الأنشطة الرياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة على الأقل في مكان بارد بعيد عن الحرارة.
  • لابتعاد عن ممارسة الأنشطة العنيفة والمرهقة أثناء النهار وخاصة في الأيام الحارة، حيث أن ممارسة الرياضة في وقت حار يُسهم في فقد الجسم لسوائله مما قد يؤدي إلى الجفاف.
  • اختيار فترة ملائمة للقيام بالأنشطة الرياضية خلال شهر رمضان، من الممكن القيام بهذه التمارين قبل الإفطار مباشرة أو بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الإفطار.
  • لابتعاد عن ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة؛ وذلك لأن كل طاقة الجسم ستعمل على هضم الطعام.
  • يجب على الأشخاص أخذ استشارة طبيب مُختص قبل البدء في أي نشاط رياضي في حال كانوا غير متأكدين من سلامة صحتهم.
  • التقليل من الخمول الذي يُصيب الجسم خلال ساعات الصيام؛ مثل الجلوس أمام التلفزيون لفترات طويلة من الوقت، وبدلًا من ذلك الانضمام إلى الأنشطة العائلية مثل المشي أو القيام بالأعمال المنزلية.
  • في حال الشعور بدوخة أو غثيان أو صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر يجب التوقف حالًا عن ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف أثناء الصيام.

شاهد أيضًا: افضل وقت للمشي في رمضان لخساره الوزن

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة قبل الإفطار أو بعده؟

من الممكن أن تُمارس الرياضة سواء قبل الإفطار أو بعد الإفطار مع الأخذ بالنصائح والتحذيرات اللازمة:[3]

قبل الإفطار

لا بد من العمل على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والإرشادات الملائمة والهامة عند ممارسة الأنشطة  الرياضية قبل ساعات الإفطار، حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الاتجاه إلى ممارسة الأنشطة الرياضية قبل ساعات الإفطار مباشرة لا بد أن يكون لوقت مُحدد، بحيث لا تزيد المدة في مُجملها عن 60 دقيقة، كما أنه من أفضل الأوقات التي يُمكن القيام بالرياضة خلال رمضان، ويفضل أن تكون أداء التمارين في مكان بارد، وبعد الإفطار لا بد من شرب كميات كافية من السوائل والماء؛ وذلك من أجل تعويض الجسم عن الأملاح والمعادن التي فقدها على أثر ذلك، والحصول على قسط جيد من الراحة.

بعد الإفطار

يُنصح بممارسة النشاط البدني بعد ثلاث ساعات من الإفطار حيث يكون الجسم قد أكمل عملية الهضم ويفضل أن يكون في مكان مكيف أيضًا، وبالتالي لا يجوز ممارسة الرياضة مباشرة بعد الإفطار.

أفضل رياضات وتمارين لشهر رمضان

هناك العديد من أنواع الرياضة الجيدة والتي يُمكن اختيار أي منها لممارستها في رمضان، ومن هذه التمارين:[4]

رياضات تتطلب الاحتكاك الجسدي

تعتبر الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي طريقة جيدة للحفاظ على مستوى اللياقة العامة خلال شهر رمضان، وللحفاظ على التكييف العام، حيث يمكن أن تشمل هذه الرياضات كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والتنس وغيرها، أي رياضة تتطلب الاحتكاك الجسدي تتطلب مستوى عاليًا من الطاقة لأنها يمكن أن تكون تمرينًا مكثفًا للجسم.

رياضات تتطلب الاحتكاك الجسدي

اليوغا

تعد اليوغا من أهم الأنشطة الرياضية والتمارين الهامة للجسم كله بالإضافة إلى العقل، حيث يُمكن أن تصنف على أنها من التمارين السهلة والتي مُجملًا لا تحتاج إلى الكثير من الجهور؛ فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا، وبالتالي خلال شهر رمضان، لا بد من ممارسة اليوغا خلال النهار دون بذل الكثير من الجهد، ومع ذلك، يُنصح بممارسة جميع التمارين بغض النظر عن نوعها بعد الإفطار، بمجرد تغذية الجسم وترطيبه بالسوائل.

اليوغا

تمارين الرقص

يمكن أن تحسن تمارين الأيروبيك والرقص مثل الزومبا وازدحام الجسم من قدرة تحمل القلب والأوعية الدموية أثناء حرق الكثير من السعرات الحرارية، حيث يعتمد كلا النوعين من التمارين على مستويات اللياقة البدنية، ويمكن أن يكونا أكثر إرهاقًا لمن لا يمارسون الرياضة بانتظام، يجب القيام بمثل هذه التمارين بعد الإفطار في شهر رمضان، حيث من المحتمل أن ترفع معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.

تمارين الرقص

تمارين البيلاتس

تعد تمارين البيلاتس طريقة رائعة للحفاظ على قوتك الأساسية خلال شهر رمضان، على غرار اليوغا، لن ترفع البيلاتيس معدل ضربات القلب أو درجة الحرارة الأساسية بشكل كبير إلى مستوى عالٍ حيث ستشعر بالجفاف، في حين أنه يمكن ممارستها خلال ساعات الصيام، فمن المستحسن ممارسة جلسة بيلاتيس بعد الإفطار عدة مرات في الأسبوع قدر الإمكان.

تمارين البيلاتس

شاهد أيضًا: هل المشي قبل الافطار في رمضان صحي

هناك العديد من الأوقات التي يُمكن للشخص أن يمارس فيها الرياضة في رمضان، أما عن أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن وكيفية ممارستها يعود إلى طبيعة بنية جسد الشخص، وحالته الصحية، وعليه يُمكن أن يمارس الرياضة إما بعد السحور، أو قبل الإفطار، أو بعد تناول وجبة الإفطار بساعات، مع التقيد بالإرشادات والنصائح اللازمة.

المراجع

  1. healthxchange.sg , Best Times to Exercise During Ramadan , 17/04/2022
  2. thehealthymuslims.com , 4 Reasons to Workout in Ramadan , 17/04/2022
  3. hamad.qa , Physical activity during Ramadan , 17/04/2022
  4. gulfnews.com , 4 best sports and exercises for Ramadan , 17/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.