المرجع الموثوق للقارئ العربي

يوجد في نواة الذرة جسيمات تحمل شحنة موجبة تسمى الألكترونات

يوجد في نواة الذرة جسيمات تحمل شحنة موجبة تسمى الألكترونات، تُعد الذرة أصغر جزء من المادة، وهي لا تُرى بالعين المجردة، بل بواسطة المجهر، وتتكون الذرات من نواة تدور حولها الإلكترونات، وهو ما يُسمّى بمسار سحابة الإلكترون، أمّا النواة فتتكوّن من عنصرين وهما النيوترونات والبروتونات، ومن خلال موقع المرجع سيتم التعريف بالذرة، ومكوناتها، وخصائصها، بالإضافة إلى شُحنات كلٍّ منها.

ما هي الذرة

تُعد الذرّة أصغر وحدة بنائيّة في العنصر الكيميائي، ويعود أصل تسمية الذرّة بهذا الاسم إلى الإغريق، إذ تعني هذه الكلمة بأنها غير قابلة للانقسام، حيث أنه ليس هناك ما هو أصغر منها، وهي أصغر جزء في بناء العنصر الكيميائي، حيث أنها أصغر بكثير من جزيء العنصر. [1]

شاهد أيضًا: مم تكون جميع المواد

يوجد في نواة الذرة جسيمات تحمل شحنة موجبة تسمى الألكترونات

كما نعلم أن الذرة تعتبر أصغر وحدة بنائية في المادّة، وتتكوّن من ثلاثة جسيمات أحدهما متعادلة الشحنة وتُسمّى بالنيوترونات، والأخرى موجبة الشحنة وهي البروتونات، أما الجسيمات سالبة الشحنة فتُسمى بالإلكترونات وهي التي تدور حول نواة الذرّة في مسار سحابي، ومن هنا نجيب على السؤال السابق، حيث أن الإجابة الصحيحة هي:

  • العبارة خاطئة، حيث أن البروتونات هي موجبة الشحنة، أما الإلكترونات فشحنتها سالبة.

شاهد أيضًا: العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة

ما هي مكونات الذرة

تتكون الذرة من ثلاث مكونات رئيسية، وهي:

  • بروتونات: وتُعرف بأنها عبارة عن جزيئات موجبة الشحنة، توجد بداخل الذرة، اكتشفت على يد العالم رذرفورد أثناء تجاربه، بالإضافة إلى أن عدد البروتونات هو الذي يحدد سلوك العنصر وعدد البروتونات تساوي العدد الذري.
  • نيترونات: وهي جزيئات غير مشحونة بتاتاً توجد في جميع ذرات العنصر ما عدا ذرة الهيدروجين، واكتشفت بواسطة العالم رذرفورد، ولكن أثبت وجودها العالم تشاوديك.
  • إلكترونات: وتُعرف بأنها تلك الجزيئات سالبة الشحنة، والتي تدور في مدارات حول النواة، وتمَّ اكتشافها بواسطة العالم ثومبسون.

شاهد أيضًا: الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

ما هي خصائص الذرة

للذرّة خصائص عديدة، وهي كما يلي:

  • تُعتبر أصغر وحدة بنائية في المادة.
  • تحتوي على بروتونات موجودة الشحنة ونيترونات متعادلة الشحنة.
  • يدور حولها مجموعة من الإلكترونات.
  • تحتوي على نواة تقع في مركز الذرة
  • تكون الذرات من نفس النوع والمادة تتشابه إلا أنه تختلف من حيث الشكل والترتيب والوضع.

شاهد أيضًا: افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، يوجد في نواة الذرة جسيمات تحمل شحنة موجبة تسمى الألكترونات، حيث تعرفنا على الذرة ومكوناتها، بالإضافة إلى خصائصها التي تتميز بها.

المراجع

  1. marefa.org , ذرة , 08/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.