المرجع الموثوق للقارئ العربي

النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو

كتابة : بتول منصور

النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو أحد الأنظمة البيئية الكثيرة التي تتواجد على هذه الأرض، ويمثل النظام البيئة رقعة من الأرض تقطن فيها الأحياء وغير الأحياء، وله مناخ معين تتكيف فيه كل العناصر الموجودة لتحافظ على بقائها في هذه البيئة، وتضمن تكاثرها وزيادة أفراد نوعها، وهذا النظام هو الواحدة الرئيسية لعلم البيئة، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم كيف يتكيف الجمل مع النظام الصحراوي.

النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو

على هذه الأرض عدد من الأنظمة البيئية، ويكون النظام في رقعة من الأرض تتكافل فيها الكائنات الحية لتحمي نفسها من الانقراض، وأي خلل في أحد هذه الأنظمة يؤدي إلى خلل في النظام البيئي ككل، وتهديد هذا النظام بالتخريب أو الانهدام، وأحد هذه الأنظمة النظام الصحراوي الذي يضم العديد من الكائنات الحية، التي تعتاد على الجفاف والحرارة العالية، فنباتاته تكون شوكية لتتحمل العطش وتقلل من نتح المياه، وحيواناته كذلك الأمر، ومن حيواناته الضب والجمل، الذي يكنى بسفينة الصحراء، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • النظام الذي يعيش فيه الجمل هو النظام الصحراوي ذو المناخ الجاف والحرارة المرتفعة نهاراً، والبارد ليلاً.

شاهد أيضًا: لماذا سمي الجمل سفينة الصحراء

كيف يتكيف الجمل مع النظام الصحراوي

يطلق على الجمل اسم سفينة الصحراء، وتمتاز هذه الحيوانات بالسنام الموجود على ظهرها والذي يعد أحد تكيفاتها مع هذه البيئة، إليك تكيفات الجمل مع البيئة الصحراوية:

  • السنام: يوجد على ظهر الجمال سنام، الذي يخزن فيه الطعام والماء على شكل دهون لتعطي جسمه الطاقة، وتحافظ على درجة حرارة جسمه، كما يوزع السنام الدهون على جسم الجمل، مما يشكل لديه عازل حراري يمنع تسريب الحرارة من جسمه.
  • التغير في درجات الحرارة: يزيد الجمل من درجة حرارة جسمه الداخلية لأكثر من 42°، مما يقلل من طرح الماء، هذا الأمر يقلل من حساسية خلايا الجسم للحرارة وخاصة العينين والدماغ.
  • الأنف والخياشيم: يحتوي أنف الجمل على الخياشيم، تساهم الخياشيم في إغلاق فتحات الأنف بالكامل، مما يمنع جزيئات الرمل بالدخول إليه، كما تقوم في تبريد الهواء الداخل من الأنف للرئتين فتبرد حرارة جسمه، وتحول الهواء الخارج من جسمع لماء ويحفظه بجسمه.
  • حجم وطول الجمل: هذه الأمور تساعد الجمل في تعديل حرارة الجسم، وتقليل امتصاص الحرارة الخارجية عند تعرضه لأشعة الشمس.
  • الرموش: يمتلك الجمل صفين من الرموش الطويلة تحمي عينيه من أشعة الشمس ورمال الصحراء.
  • خلايا الدم الحمراء: خلايا الجمل الحمراء لزجة وبيضاوية الشكل، تساعدها على تخزين الماء بشكل أكبر، وسهولة الحركة في وقت الجفاف.
  • إفرازات الجسم: لا تتعرق الجمال إلى في درجات الحرارة المرتفعة جداً، وبوله شديد التركيز، وذو براز جاف مما يقلل طرح الماء.

شاهد أيضًا: حيوانات تعيش في الغابة وفي الصحراء مع الصور

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان يحمل عنوان النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم كيف يتكيف الجمل مع النظام الصحراوي.

المراجع

  1. bbc.co.uk , Old and new species , 14/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.