المرجع الموثوق للقارئ العربي

العامل الذي يحدد سعة الموجة هو

العامل الذي يحدد سعة الموجة هو حيث أن قوانين الفيزياء كثيرة جداً بحيث تصف كافة الظواهر التي تعطي الطاقة من حولنا ومن بينها الموجات الصوتية التي نشعر بها دون أن نعرف تفسيرها أو كيف تحدث وهذا السؤال يتكلم عن أحد أنواع الطاقة وهو الموجة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال ونتكلم أكثر عن مفهوم الموجة كما سوف نتوسع أكثر بكل ما يخص هذا الموضوع يعزز المعرفة لدى الطلاب بشكل أفضل.

مفهوم الموجة

تعرف الموجة بشكل بسيط على أنها ظاهرة نقل الطاقة التي تنقل الطاقة على طول وسط دون نقل المادة حيث يتم إدخال نبضة أو موجة إلى النبض عندما يحمل الشخص الملف الأول ويعطيه حركة ذهابًا وإيابًا وهذا من شأنه أن يخلق اضطرابًا داخل الوسط لينتقل هذا الاضطراب لاحقًا من ملف إلى ملف ناقلاً معه الطاقة أثناء تحركها، وبشكل آخر أبسط تعرف الموجة على أنها اضطراب في وسط يحمل طاقة بدون حركة صافية للجسيمات والذي قد يتخذ شكل تشوه مرن أو اختلاف في الضغط أو شدة كهربائية أو مغناطيسية أو جهد كهربائي أو درجة حرارة وما إلى ذلك، وبشكل عام جميع الموجات تشكل طاقة وفي بعض الأحيان يمكن ملاحظة ذلك بشكل مباشر حيث يمكن للزلازل أن تهز مدنًا بأكملها على الأرض،وكمثال آخر الموجات فوق الصوتية للعلاج بالحرارة العميقة ويمكن أيضاً لموجة المحيط عالية الطاقة أن تلحق أضرارًا جسيمة بالصخور والأرصفة على طول الخط الساحلي عندما تصطدم بها.[1]

شاهد أيضاً: أي الموجات الزلزالية الآتية ينتقل في الأرض بسرعة أكبر

العامل الذي يحدد سعة الموجة هو

هذا السؤال الموجه إلى الطلاب في واجباتهم التدريبية والذي يتم الإجابة عليه في ضوء التعريف السابق فيكون الحل:

  • السؤال: العامل الذي يحدد سعة الموجة هو
  • الجواب: الموجة

وبشكل عام تعتمد طاقة الموجة على كل من السعة والتردد فإذا اعتبرنا أن طاقة كل طول موجي حزمة منفصلة من الطاقة بالتالي فإن الموجة عالية التردد ستوفر المزيد من هذه الحزم لكل وحدة زمنية أكثر من الموجة منخفضة التردد.[1]

أنواع الموجات

عادة ما تأتي الموجات على نوعين أساسيين هما الطولية والعرضية أو المستعرضة مع وجود بعض الموجات الأخرى وفيما يلي نقدمها لكم وهي:[2]

  • الموجات المستعرضة: وهي الموجات التي يتحرك فيها الوسط بزوايا قائمة في اتجاه الموجة ومن أمثلتها موجات الماء وموجات الضوء وموجات الزلزال من النوع s والآلات الوترية وموجة الالتواء وما إلى ذلك، حيث تسمى أعلى نقطة في الموجة المستعرضة هي القمة أما الجزء المنخفض هو الحوض الصغير.
  • الموجة الطويلة: بشكل عام الموجة الطولية لها حركة الجسيمات في الوسط لكن بنفس أبعاد اتجاه حركة الموجة ومن أمثلتها الموجات الصوتية وموجات الزلزال من النوع P وموجة الضغط، كما تتكون أجزاء من الموجات الطولية من الضغط حيث تكون فيه الجسيمات متقاربة والتخلخل حيث تنتشر فيه الجسيمات عن بعضها.
  • الموجات الكهرومغناطيسية: وهي الاضطراب الذي لا يحتاج إلى أي وسيط جسم للانتشار ويمكن أن تنتقل بسهولة عبر الفراغ حيث يتم إنتاجها بسبب المجالات المغناطيسية والكهربائية المختلفة مثل إشارات الراديو وأشعة الضوء والأشعة السينية والأشعة الكونية.
  • الموجات الميكانيكية: وهي نوع من الموجات تحتاج إلى وسيط كي تنتشر مثل الموجات الصوتية والموجات في Slinky وموجات الماء وما إلى ذلك.
  • موجات المسألة: حيث يمكن وصف أي جسم متحرك بأنه موجة فعندما يتم إسقاط حجر في بركة يتم إزعاج الماء من مواضع توازنه مع مرور الموجة ويعود إلى وضع التوازن بعد مرور الموجة.

شاهد أيضاً: مجموعة ترددات الموجات الكهرومغناطيسية المنطلقة من ذرات العنصر تسمى

خصائص الموجة

تتكون الخصائص الرئيسية للأمواج من الخصائص التالية وهي:[2]

  • السعة: وهي ارتفاع الموجة التي تُقاس عادةً بالأمتار حيث أنها ترتبط ارتباطًا مباشرًا بكمية الطاقة التي تحملها الموجة.
  • الطول الموجي: والذي يمثل المسافة بين النقاط المتماثلة في الدورات المجاورة من قمم الموجة ويقاس بالأمتار أيضًا.
  • الزمن أو الفترة: وهي الوقت الذي يستغرقه الجسيم على وسيط لعمل دورة اهتزازية كاملة ويتم قياسها بوحدات زمنية مثل الثواني أو الدقائق.
  • التردد: وهو عدد الموجات التي تعبر نقطة في وقت معين ووحدة التردد هي هرتز والتي تساوي موجة واحدة في الثانية.
  • السرعة: وتعني مدى سرعة تحرك الجسم التي تشير إلى المسافة المقطوعة بنقطة معينة على الموجة في فترة زمنية معينة وتقاس سرعة الموجة بالمتر / الثانية أي م / ث.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان العامل الذي يحدد سعة الموجة هو والذي أجبنا من خلاله على أحد الأسئلة الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية كما تعرفنا أكثر على مفهوم الموجة وأنواعها وخصائصها بشكل يخدم المعرفة لدى الطلاب بشكل أفضل.

المراجع

  1. courses.lumenlearning.com , Wave , 18/09/2021
  2. byjus.com , The factor that determines the amplitude of a wave is , 18/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *