المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي الموجات الزلزالية الآتية ينتقل في الأرض بسرعة أكبر

أي الموجات الزلزالية الآتية ينتقل في الأرض بسرعة أكبر، فالزلزال أحد الظواهر الطبيعية التي تُحدِثُ اهتزاز مُفاجىء للأرض بفعلِ مرور الموجات الزلزالية عبرَ الصفائحِ الصخرية تحت سطح الأرض، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على أنواع الموجات الزلزالية، وأيّها ينتقل بسرعة أكبر في الأرض.

الموجات الزلزالية

يحدثُ الزلزال نتيجةً للضغطِ الحاصل على الصفائح التكتونية المُكونة للقشرة الداخلية الأرض، والذي يُولدُ اندفاعًا هائلاً في الطاقة نتيجةً لحركةِ الصفائح التكتونية فوق بعضِها البعض، فيحدثُ ما يُسمى بالموجات الزلزالية والتي هي عبارة عن موجات من الطاقة المندفعة عبر طبقات الأرض بفعل تكسر الصخور المفاجىء فيها، والتي بدورها تؤدي لحدوثِ الاهتزازات المُختلفة في حدتها، ويتمُّ رصَدَ هذه الموجات الزلزالية على أجهزةِ قياس الزلزال.

أي الموجات الزلزالية الآتية ينتقل في الأرض بسرعة أكبر

تُسجل الموجات الزلزالية على جهازِ السيزموجراف من حيثُ سرعة الوصولِ الى سطح الأرض، والموجات الزلزالية التي تنتقل في الأرض بسرعة أكبر، هي:

  • الموجات الأولية.

فالموجاتُ الأولية يرمزُ لها بالرمز P دلالةً على المصطلح الانجليزي Primary Waves، وهي موجاتٌ تضاغطية سريعة الانتشار في كافةِ الاتجاهات، وسريعة الوصول لأجهزة قياسِ الزلزال، وتنتقلُ هذه الموجات عبر كافةِ الأوساط المُختلفة من الأوساط الصلبة والسائلة والغازية، وهي تتسارعُ بشكلٍ أكبر كلما كانت في عمقِ الأرض.

شاهد أيضًا: تعتبر الموجات السطحيه أسرع الموجات الزلزالية

أنواع الموجات الزلزالية

تُقسمُ الموجات الزلزالية إلى الموجات المرنة التي تنتقلُ عبر الأرض، والموجات السطحية التي تنتقلُ عبر سطح الأرض، حيثُ أنّها تصنّف على النحو الآتي:

الموجات المرنة

وهي الموجات التي تنتقلُ عبر الطبقات الداخلية في باطن الأرض، وهي تصلُ الى الأرض قبل الموجات السطحية، حيثُ أنّها ذات تردد أعلى وتُقسم الموجات المرنة إلى نوعين، وهُما:

  • الموجات الأولية: وهي أسرعُ الموجات وأولها وصولاً الى جهازِ السيزموجراف، وهي سريعة الانتشار تتحركُ في كافةِ الأوساط الصلبة والسائلة والغازية، وتزداد سرعتها كلما ازداد عمقها في باطن الأرض.
  • الموجات المُفصلة: وهي موجاتٌ أقلُ سرعة من الموجات الأولية، حيثُ أنّها تصل بعدها مباشرة الى جهاز السيزموجراف، وهي موجات قصية تنتقل عبر الأوساط الصلبة فقط.

الموجات السطحية

وهي الموجات التي تنتقلُ عبر سطحِ الأرض، وهي موجاتٌ بطيئة، بحيثُ تقلُّ سرعتها كلما اقتربت من سطح الأرض، غيرَ أنّها من أكثرُ أنواع الموجات الزلزالية التي تسببُ الدمار، وهي تقسمُ إلى:

  • موجات لوف: والتي سميت بهذا الاسم نسبةً للعالم البريطاني لوف، وهي من أسرع الموجات السطحية وأكثرها سعة، وهي تنتجُ حركة أفقية مسببةً اهتزاز الأرض بشكل عمودي، وسرعة موجات لوف وعمقُ انتشارها يعتمدُ على التردد، فكلما كان التردد منخفضًا كانت سرعتها أعلى وعمقها أكبر.
  • موجات رايلي: والتي سميت بهذا الاسم نسبةً للعالم رايلي، وهي موجة سطحية تأخذُ شكل الموجة المائية عند انتشارها، وهي موجة تشتيية تنخفضُ سرعتها مع ازدياد عُمقها، ويزدادُ عمقها مع انخفاض ترددها.
  • موجات ستونيلي: والتي سميت بهذا الاسم نسبة الى العالم روبرت ستونيلي، وهي موجات حدودية تنتشرُ على كافة حدود الأوساط الصلبة فقط.

شاهد أيضًا: الموجات الثانوية هي أطول الموجات الزلزالية وأقلها سرعة وهي المسببة لمعظم الدمار أثناء حدوث الزلزال

الموجات الزلزالية التي تسبب معظم الدمار

الموجات السطحية هي أكثرُ أنواع الموجات الزلزالية التي تحدثُ دمارًا، حيثُ أنها تكون قريبةً من سطح الأرض، وهي أقلُّ سرعة من الموجات المرنة غيرَ أنّها ذات سعة أكبر، وتتسب الموجات السطحية باهتزاز الأجسام وارتفاعها وتأرجحها وسقوطها، ولها نوعينِ رئيسين وهما موجات لوف، وموجات رايلي.[1]

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا أي الموجات الزلزالية الآتية ينتقل في الأرض بسرعة أكبر، حيثُ تعرفنا على الموجات الزلزالية وأنواعها وأيُّها أكثرُ سرعة وأيُّها مسبب للدمارِ بشكل أكبر.

المراجع

  1. sciencelearn.org.nz , seismic waves , 18/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *