المرجع الموثوق للقارئ العربي

شكل الخسوف بالصور

شكل الخسوف بالصور خسوف القمر أحد الظواهر والأحداث الفلكيّة يحدث بشكل دوري للقمر كل عام تقريباً، فما هو خسوف القمر، وما أسبابه وأنواعه، هذا ما سوف نتعرف عليه خلال موقع المرجع، كما سيتم الاطلاع على التفسير العلمي للظاهرة، وتحديد الفروق بين الخسوف والكسوف، مع توثيق تلك الظواهر بالصور التوضيحية، وبصورة علمية دقيقية.  

ما هو خسوف القمر

يتحرك القمر في حركته الاعتيادية حول الأرض، والوقت ذاته تدور الأرض دورتها الطبيعية حول الشمس، ولكن أحياناً تدور الأرض بين الشمس والقمر، مما يؤدي لحجب ضوء الشمس عن القمر الذي عادتاً ما يسقط على سطحه وينعكس على الأرض، وبدلاً سقوط ضوء الشمس على سطح القمر يقع بظل الأرض على القمر مما يسبب الكسوف، وهذه الظاهرة عادةً لا تحدث إلا عندما يكون القمر مكتملاً “البدر”.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة الخسوف والكسوف منفردا

شكل الخسوف بالصور

يعد الخسوف من الظواهر الطبيعية التي تحدث للقمر بسبب الحركة المستمرة الكواكب بالمجموعة الشمسية، وللخسوف نوعان “الخسوف الكلي، والخسوف الجزئي” وفي ما يلي نرفق لكم صور للخسوف بنوعيها الكلي الجزئي:

خسوف القمر
شكل الخسوف بالصور
خسوف القمر
خسوف القمر

شاهد أيضًا: فسر لماذا يبدو القمر احمر اللون في اثناء الخسوف

كيف يحدث الخسوف

يحصل الخسوف نتيجة وقوع جسم سماوي “كالكواكب والقمر” بظل جسم سماوي غيره، فعندما تقع الأرض بين الشمس والقمر تلقي ظلها فوق سطحه؛ مما يمنع وصول ضوء الشمس إليه ليعكسهُ، هذا ما يجعله يبدو وكأنه قرص برتقالي اللون ومائل للحمرة، والخسوف نوعان جزئي وكلي، وهي ظاهرة فلكية تحدث مرة في العام على أقل تقدير. 

شاهد أيضًا: متى يبدأ الخسوف اليوم في السعودية

ما هو الفرق بين الخسوف والكسوف

يحدث الخسوف والكسوف نتيجة وقوع ظل جسم سماوي بظل جسم سماوي الآخر يكمن الفرق بينهما فيما يلي:

  • الكسوف: هو ظاهرة فلكية تحدث كل بضعة أعوام، حيث يقع ظل القمر بين الأرض والشمس، أو قد ينحرف بعض الشيء عنها، مما يحجب ضوء الشمس عن الأرض، وله ثلاثة أنواع وهي: “الكسوف الكلي، والكسوف الجزئي والكسوف المحوري”.
  • الخسوف: ظاهرة فلكية تحدث للقمر من حين لآخر بسبب وقوع ظل الأرض بين الشمس والقمر، مما يجعله يظهر بلون برتقالي يميل للاحمرار، وهو نوعان وهما: “الخسوف الجزئي والخسوف الكلي”. 
شاهد أيضًا: هل الخسوف غضب من الله إسلام ويب

كيف يحدث الخسوف الكلي للقمر

يحدث الخسوف الكلي للقمر عند وقوع الشمس والقمر بشكل مناقض للأرض، حيث يصبح القمر ظلاً عليها مما يحجب ضوء الشمس عن القمر، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه يصل إليه القليل من ضوء الشمس المتسلل عبر الغلاف الجوي لكوكب الأرض، مما يؤدي إلى سحب اللون الأزرق منه، ولهذا السبب يبدو القمر أحمر اللون أثناء الكسوف، والجدير بالذكر بأن الخسوف الكلي للقمر حدث نادر الحدوث، وهو غير خطير عند النظر اليه فهو آمنة لا يسبب الضرر. 

شاهد أيضًا: هل الخسوف غضب من الله

ما هو خسوف القمر الجزئي

الخسوف الجزئي يحدث عند دخول جزء من القمر أثناء حركته بظل الأرض، مما يجعله الجزء المقابل للأرض يبدو لونه داكناً، ولذلك يبدو للناظر إليه من الأرض جزء مظلم وجزء مضيئ، والجدير بالذكر بأنه عادة ما يحدث بشكل دوري بكل عام تقريباً، وقد يستمر الخسوف لبضع من الوقت قد يصل إلى ساعات. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان شكل الخسوف بالصور، الذي تعرفنا من خلاله عن الخسوف كيف يحدث وأنواعه والفرق بينه وبين الكسوف. 

أسئلة شائعة

  • اضرار خسوف القمر 

    يعتقد بأن ظاهرة الخسوف يسبب بعض المشاكل في النوم، كما أنه قد يؤثر على سلوك البشر فقد يتصرف بعنف.

  • هل خسوف القمر علامة من علامات الساعة

    يعتقد البعض بأن الخسوف من علامات الساعة، ولكن لم يثبت أي قول عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بأن تكراره إحدى علامات الساعة لا الكبرى منها ولا الصغرى.

  • هل ذكر خسوف القمر في القرآن الكريم

    أجل ذكر خسوف القمر بقوله تعالى في الآيات" 7و9 "من سورة القيامة «فإذا برق البصر. وخسف القمر. وجمع الشمس والقمر».

المراجع

  1. nasa.gov , What Is an Eclipse? , 25/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *