المرجع الموثوق للقارئ العربي

وظيفة البقعة العينية في اليوجلينا

كتابة : هناء سليمان

وظيفة البقعة العينية في اليوجلينا، حيث يوجد العديد من الكائنات الحية على سطح كوكب الأرض، منها ما يعيش على سطحه منها ما يعيش داخل الأرض، ومنها ما يعيش في اليابسة ومنها ما يعيش بالماء، وقد نرى هذه الكائنات بالعين المجردة، ومنها قد لا تستطيع رؤيتها إلا عبر المجهر لصغر حجمها، ومن هذه الكائنات الدقيقة المجهرية اليوجلينا التي سوف نعرفكم عليها وعن وظيفتها وأين تعيش، وعبر موقع المرجع وكل ما هو متعلق فيها.

ما هي اليوجلينا

اليوجلينا تُعدّ من مملكة الطلائعيات “الأوليات”، وهي من شعبة الطحالب اليوغلينية، كما أنها من جنس الكائنات وحيدة الخلية التي تشمل على ما يقارب 200 نوع، كما أنها من فصيلة السوطيات التي تعيش في مستنقعات المياه العذبة والبرك حيث تتكاثر بالمياه التي يكسوها اللون الأخضر لاحتوائها على مادة البلاستيدات التي تنمو فيها.

شاهد أيضًا: تعد عملية تصنيف اليوجلينا تحديا للعلماء ؟

وظيفة البقعة العينية في اليوجلينا

 تقع البقعة العينية في لليوجلينا على إحدى جانبي قاعدة البلعوم، حيث تأخذ اليوجلينا شكلاً مغزلياً، ويوجد فيها جدار خلوي رقيق غير سليلوزي ولها طرفان أمامي وخلفي، الطرف الأمامي غير مدبب يحتوي على قناة تسمى البلعوم التي يخرج من قاعدتها سوط أو سوطان في بعض الأحيان، أحدهما طويل وهو الذي يساعد على الحركة. أما الآخر فهو قصير، والجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • وظيفة البقعة العينية في اليوجلينا تحسس درجة الضوء.

 تعريف البقعة العينية

البقعة العينية (Stigma) هي عبارة عن جزء حساس للضوء بالخلية، الذي يتركب في العادة من ليبيداتٍ ملونة (أحمر – برتقالي) وهي مصاحبةٍ لمواد حساسة لاستقبال الضوء، حيث تكون قريبةً من مركز أو محور السوط، والتي تأخذُ شكلاً عضوياً أو بلورياً، كما يعود اسم يوجلينا أو يوغلينا إلى كلمة مشتقة اللغة الإغريقية التي تعني الحدقة، وقد سميت بهذا الاسم؛ نظراً لحساسية البقعة العينية للضوء، أما المصطلح العربي لها فهو عينية أو حنديرة، وفي ترجمة حرفية للعينية (تصغير عين والحُنْدُرة) أي حدقة العين.

اليوجلينا هل هي شبيهة نبات ام حيوان؟

يعد اليوجلينا ما يسمى باللغة الانجليزية “Euglena” شبيه بالنبات التي تعيش في البرك والمياه العذبة والمستنقعات، وهي من الكائنات وحيدة الخلية من فصيلة السوطيات من مملكة الطلائعيات التي تحتوي حوالي 200 نوع.

حجم اليوجلينا

إن  اليوجلينا صغير جداً بالحجم حيث يبلغ طولها 0.05 مليمتراً فقط، فهي كائنات مجهرية قد يصعب رؤيتها، وقد يبدو للوهلة الأولى بأن “اليوجلينا Euglena” غير موجودة، فهي كائنات مجهرية حية ذات لون أخضر، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تمتلك قدرة على إنقاذ العالم لكونها كائنات دقيقة بقدرة عملاقة.

شاهد أيضًا: الطحالب الوحيدة الخلية التي تشكل قاعدة الشبكة الغذائية تسمى 

فوائد اليوجلينا

علاوة على امتلاك اليوجلينا القدرة على النمو والتكاثر بسرعة فكل ما تحتاجه الماء والضوء من أجل الغذاء، فهي تحتوي على عدة فوائد منها:

  • امتلاكها قيمة غذائية عالية لاحتوائها على 59 نوع من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن.
  • تمتلك القدرة على التمثيل الضوئي الذي يساعد على الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الدفيئة الذي يسبب الاحتباس الحراري الرئيسي لغلاف القشرة الأرضية.
  • تصنيع بعض المواد غذائية وبعض مستحضرات التجميل.
  • إنتاج الوقود الحيوي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان وظيفة البقعة العينية في اليوجلينا، كما أوردنا خلاله ما هي اليوجلينا وحجمها وتعريف البقعة العينية وكل ما يتعلق بها.

المراجع

  1. science.gov , Sample records for euglena gracilis photoreceptor , 03/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.