المرجع الموثوق للقارئ العربي

المفهوم العام للنص يدور حول

المفهوم العام للنص يدور حول إحدى القضايا الاجتماعية المهمة، فمفهوم أي نص هو الغرض منه، ويحتاج استخراج هذا المفهوم إلى جهد ودراسة واسعة، وهذا لاختلاف الطرق المتبعة في استخراج هذا المفهوم وتحليل النص وتناول النصوص وصولاً إلى الغرض المطلوب من النص، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم في نهاية المقال عناصر النص الأدبي.

المفهوم العام للنص يدور حول

تعريف كلمة النص لغوياً هو كل ما هو ظاهر وواضح، أما اصطلاحاً هي ظاهرة لغوية يزداد فيها المعنى عن اللفظ، تجمع بين الجمل والبلاغة والخطابة والنظم، ومفهوم النص هو الغرض منه، عن طريق تفسير وتحليل النص، ولكل نص مفهوم يدور حوله وهذا النص أحد النصوص الذي يدور مفهومه حول تقدير الذات، من هذا نستنتج إن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • تقدير الذات.

ومفهوم النص يوفر للقارئ معرفة غايات وأهداف الكاتب من النص، وفهم كل ما يدور حوله أي نص من النصوص، والإجابة عن أسئلة الفهم والاستيعاب التي تتواجد في أي نص أدبي. 

شاهد أيضًا: لنسخ المعلومات من موقع على الإنترنت، نفتح متصفح الويب، ثم نحدد المعلومات التي نريد نسخها، ثم نضغط بالزر الأيمن للفأرة لصق، ثم نذهب لمحرر النصوص، ونضغط بالزر الأيمن للفأرة ونختار قص.

عناصر النص الأدبي

يوجد مجموعة من العناصر التي توجد بأي نص على اختلاف أشكاله، إليك أبرز هذه العناصر:

  • الألفاظ: يتكون النص من مجموعة من الألفاظ المناسبة لعرض النص، وهي أصغر وحدة في النص وأهمها، فلو كانت الألفاظ غير مناسبة للغرض من النص فسوف يتفكك النص ويصبح بلا معنى.
  • الأفكار: كل نص له أفكار رئيسية وأفكار فرعية، وهذا العنصر مهم جداً لأنه يدل على ارتباط عناصر النص معنوياً، وتعتبر الأفكار الدافع الرئيس لقيام أي نص.
  • المعاني: يعد عنصر المعنى من أهم عناصر النص وأوسعها، فبحسب معاني ألفاظ النص يحكم عليه بالقوة أو الضعف، والجمال أو القبح، فهي مصدر إلهام الكاتب، فتنبع عن مستواه التعليمي.
  • الخيال: ضرورة من ضرورات النص الأدبي، فيفرغ الكاتب خياله في الورق ويشبه أحداث بأخرى.
  • الصور البيانية: تمثل الصور البيانية تجسيد معنوي لخيال القارئ، بما يسهل على القارئ الفهم والاستيعاب.
  • العاطفة: تختص العاطفة بالنص الأدبي، فعاطفة النص تؤثر في الألفاظ والمعاني وأسلوب القارئ وصوره البيانية، فمن الطبيعي التغيير في هذه الأمور عندما تقرأ نص عن الرثاء بمقابل نص عن الحب وهكذا.
  • الأساليب: الأسلوب يمثل لغة الكاتب التي تتناسب مع ألفاظ النص ومعانيه والصور البيانية التي تستخدم فيه، ويجب أن يتسم أسلوب الكاتب بالوضوح والقوة والجمال.
  • الإيقاع الموسيقي: تتجلى الموسيقا الداخلية في النصوص الأدبية الشعرية، وفي السجع، وهي من جماليات النص، فتجذب الموسيقا القارئ وتجذبه للنص.

شاهد أيضًا: ما هو مجال النص

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان المفهوم العام للنص يدور حول، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم في نهاية سطور هذا المقال عناصر النص الأدبي.

المراجع

  1. alukah.net , النص وتعريفاته , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *