المرجع الموثوق للقارئ العربي

غزو الكويت عام كم

غزو الكويت عام كم؟ تعرضت الكويت للغزو العراقي بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية، والتي تُسمّى بحرب الخليج الأولى، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن أسباب الغزو العراقي للأراضي الكويتية، وكم سنة مرت على حرب الكويت، والنتائج المترتبة على حرب الكويت، بالإضافة إلى تحرر الكويت من الغزاة.

كم سنة مرت على حرب الكويت

مر على حرب الكويت ثلاثون عاماً، إذ أنه كان الرئيس العراقي الراحل صدام حسين قد أمر بغزو الكويت وذلك عام 1990م، واستولى عليها لعدة شهور، قبل أن تتدخل دول التحالف بقيادة الولايات الأمريكية المتحدة وتوقع بجيش العراق الهزيمة، وينتهي احتلال العراق للكويت عام 1991م، وتكون دولة الكويت بذلك قد تحررت رسمياً.

غزو الكويت عام كم

قامت العراق بغزو الكويت عام 1990م، حيث اجتاحها الجيش العراقي في عهد الرئيس الراحل صدام حسين، إذ ضمها إلى حكمه، لمدة سبعة أشهر، إلى أن طُرد الغزو العراقي من الأراضي الكويتية على يد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وقيامهم بإخضاع العراق للحظر الدولي لمدة ثلاثة عشر عاماً، ودفع التعويضات للكويت عبر الأمم المتحدة.

شاهد أيضًا: متى تحررت الكويت من الغزو العراقي

سبب غزو الكويت

تعددت الأسباب التي أدت إلى غزو العراق لأراضي الكويت، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • نشأة الكويت: تمتعت الكويت باستقلال واسع تحت حكم أسرة آل الصباح، وكان لها أهمية كبيرة في شبه الجزيرة العربية، وخاصةً بعد فتح قناة السويس، مما جعلها محط أنظار للعالم، لذلك أولتها الدولة العثمانية عناية كبيرة، الأمر الذي أدى جعل العراق تطمع بها.
  • الخلاف على الحدود: أرادت العراق ضم الأراضي الكويتية إلى حدودها، إلا أن الكويت حظيت بالاستقلال الذاتي التام.
  • والخلاف على إنتاج النفط: تمتلك الكويت أكبر آبار النفط في شبه الجزيرة العربية، وقد دعمت العراق مع السعودية في الحرب العراقية الإيرانية، ولكن عندما جاءت برفع سعر النفط لتعويض خسارتها، اتهمها صدام حسين بأنها تآمرت ضده.
  • الخلاف على الديون: نظراً لكثرة الديون على الدولة العراقية، طلب صدام حسين من دول الخليج بشطب ديونها، إلا أنها رفضت ذلك.

شاهد أيضًا:  متى تأسست دولة الكويت

عام كم حرب الخليج بالهجري

بدأت حرب الخليج بالهجري يوم الخميس الموافق الحادي عشر من شهر محرم عام 1411هـ، إذ قامت قوات صدام حسين بغزو الكويت، فبدأت بحملة قصفٍ على مدينة الكويت، وشن الجيش العراقي الذي يضم أكثر من 950.000 رجل هجوماً عسكرياً على الجيش الكويتي الذي تألف من قرابة 16.000 جنديٍّ فقط، واستغرق الغزو  12 ساعة، لتغادر العائلة المالكة الكويتية البلاد، ويستشهد الأخ الأصغر لأمير الكويت “فهد الأحمد الجابر الصباح” أثناء قيامه بالدفاع عن قصر دسمان في مدينة الكويت، وبعد بضعة أيام، أعلن صدام الكويت أرضاً عراقية.

شاهد أيضًا:  الرتب العسكرية الكويت

الغزو العراقي للكويت

ويعرف باسم الحرب العراقية الكويتية، إذ أنه عبارة صراع نشب بين العراق والكويت، والذي أدى إلى احتلال القوات العراقية للأراضي الكويتية ونفي الأسرة الحاكمة للكويت “آل الصباح” إلى الخارج، لمدة ستة أشهر، ثم بعد ذلك تدخلت قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وقامت ما تُعرف بحرب الخليج الثانية.[1]

شاهد أيضًا: سبب استقالة وزير الدفاع الكويتي

تاريخ غزو الكويت

انتهت حرب الخليج الأولى عام 1988م والتي تُعرف باسم الحرب العراقية الإيرانية، لتبدأ الخلافات العراقية الكويتية بالنشوب، حيث اتهم الرئيس الراحل للعراق صدام حسين دولتي الإمارات والكويت بالتآمر ضده، وبدأت الخلافات حول آبار النفط في المناطق الحدودية ، أما السبب الغير مباشر في هذه الخلافات فهو أن فكرة أن الكويت كانت أحد المحافظات التاريخية التابعة للعراق تحوم في ذهن صدام، لذا قام في الثاني من أغسطس عام 1990م باجتياح الكويت والاستيلاء عليها لمدة سبعة أشهر.

شاهد أيضًا: حرب الكويت عام كم

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، غزو الكويت عام كم؟ حيث تعرفنا على الغزو العراقي للكويت وتاريخ الغزو بالهجري وأسباب غزو الكويت.

المراجع

  1. marefa.org , غزو الكويت , 17/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.