المرجع الموثوق للقارئ العربي

تشغل المملكة العربية السعودية أكثر من ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

كتابة : نوران ابراهيم

تشغل المملكة العربية السعودية أكثر من ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية ، عبارة عن منطقة صحراوية وهي غير عادية تقع في جنوب قارة آسيا والتي بالفعل تمتلك كامل شبه الجزيرة العربية، وتعتبر كذلك أكبر منطقة صحراوية موجودة على اليابسة وتبلغ مساحة أقل من مليون ميل مربّع، وبهذا تكون من ثاني أكبر المناطق على وجه الأرض وجودًا وتفوّقًا في الحجم. عبر موقع المرجع سيتم سرد معلومات حول المملكة العربية السعودية وحول مساحتها بشكل دقيق.

المملكة العربية السعودية

عبارة عن دولة عربية والتي تعتبر أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة، ومكانها بالتحديد يقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، بحيث تشكل أكبر جزء من منطقة شبه الجزيرة العربية البالغة مساحتها 2 مليون كيلومتر مربع. ويحدّها من جهة الشمال الأردن وجمهورية العراق، ومن جهة الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن جهة الشرق يحدها كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ومملكة البحرين، أما من جهة الجنوب فتحدّها اليمن، ومن جهة الجنوب الشرقي متصلة بسلطة عُمان، لكن البحر الأحمر يحدّها من جهة الغرب.[1]

تشغل المملكة العربية السعودية أكثر من ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

إنّ المملكة العربية السعودية تحتل أكثر من 60 بالمئة من مساحة شبه الجزيرة العربية، وتعتبر أحد الدولا لعربية الواقعة في قارة آسيا وبالتحديد في الجزء الجنوبي الغربي منها، وتشغل أربعة أخماس من مساحة شبه الجزيرة العربية أي حوالي 2 مليون كيلومتر مربع، والتضاريس فيها متنوعة بسبب اتساع المساحة ويوجد اختلاف فيه بسبب اختلاف الأجواء من منطقة إلى أخرى، لكن بشكل عام إن مناخ المملكة حار صيفًا وبارد شتاءً وأمطارها شتوية. تمتلم المملكة عدّة وديان تنحدر من جبال معروفة كوادي جازان ووادي نجران ووادي رماح، وتحتوي على هضبة نجد المشهورة الممتدة من الشرق إلى صحراء السمان.

  • عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: يطل وطني المملكة العربية السعودية على ثلاث مسطحات مائية

السياحة داخل المملكة العربية السعودية

إن القطاع السياحي من أكثر القطاعات التي قد برزت بوضوح في نشاطاتها بآخر فترة، فقد احتلت السعودية سنة 2014 المرتبة الرابعة وذلك حسب المؤشر العالمي للسياحة نسبةً لدول منظمة التعاون الإسلامي، والسياحة تتنوع في المملكة العربية السعودية لتشمل سياحة دينية وهي الأكثر جذبًا للسيّاح نظرًا لوجود الحرمين الشريفين، وسياحة بيئية وسياحة أعمال التي برزت بوضوح وزاد الاهتمام فيها مع رؤية المملكة 2030، ونسبة التسوق فيها لقت رواجًا واهتمامًا ملحوظًا من ناحية جذبها للسياح فاستحوذت على 75% من الإنفاق الإجمالي على كافة الأنشطة الترفيهية داخل المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: تفاصيل الطريق الرابط بين السعودية وعمان

ختامًا لمقالة اليوم بعنوان تشغل المملكة العربية السعودية أكثر من ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية ، تم توضيح كافة المعلومات الجغرافية عن المملكة العربية السعودية وعن مساحتها جغرافيًا وبيان أبرز المناطق التي تحدها من الجهات الأربعة، كما تم سرد معلومات عن السياحة داخل السعودية وكيفية جذبها للسائحين الأجانب.

المراجع

  1. stats.gov.sa , General Information about The Kingdom of Saudi Arabia , 08/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.