المرجع الموثوق للقارئ العربي

انجازات المملكة 2021 ، أهم 10 إنجازات للمملكة العربية السعودية

انجازات المملكة 2021 هو الموضوع الذي سوف يتطرق إليه هذا المقال بشكل مفصل، فقد أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رؤية تطوير جديدة للمملكة وهي رؤية 2030 وما تزال المملكة تعمل عليها، وسوف يقدم موقع المرجع تفصيلًا حول ذلك، وتفصيلًا حول أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021 التي توافق تماشي إنجازات رؤية ٢٠٣٠ في المملكة.

المملكة العربية السعودية

السعودية أو المملكة العربية السعودية بشكل رسمي، هي إحدى الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط، وتعد السعودية أكبر دول من حيث المساحة في الشرق الأوسط، وتقع بالتحديد في جنوب غرب قارة آسيا في منطقة الخليج العربي، وتشكل الجزء الأكبر والأعظم من شبه الجزيرة العربية، حيثُ تبلغ مساحتها نحو مليوني كيلو متر مربع، وتحدها جمهورية العراق والمملكة الأردنية من جهة الشمال، وتحدها دولة الكويت من جهة الشمال الشرقي، وتحدها من الشرق كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى دولة البحرين والتي ترتبط بالسعودية عن طريق جسر الملك فهد الذي يقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها جمهورية اليمن وسلطنة عُمان من جهة الجنوب الشرقي، ويحدها البحر الأحمر من جهة الغرب، وتعدُّ المملكة من الدول الكبرى عالميًا.[1]

اقرأ أيضًا: إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

انجازات المملكة 2021

قامت المملكة العربية السعودية بالعديد من الأعمال العظيمة في أكثر من مجال من مجالات التنمية والتطوير، وفيما يأتي سيتم ذكر انجازات المملكة 2021 بشكل مفصل:

مشروع The Line

حيثُ أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد في 10 من شهر يناير في عام 2021م، عن إطلاق مشروع ” The Line ” في منطقة نيوم على البحر الأحمر، وبفضل هذا المشروع فقد دخلت المملكة العربية السعودية بقوة في حقبة جديدة من التنمية والتطوير على مستوى العالم، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا المشروع حلقة وصل في دائرة التنمية التي يجب أن تحققها المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للشعب في المملكة العربية السعودية.

الإنجازات في مجال الطاقة

أولت المملكة العربية السعودية مجال الطاقة اهتمامًا كبيرًا، حيث قامت بوضع برنامج من أجل تطوير الصناعات الوطنية في المملكة، والتي تعتمد على البترول والغاز بشكل أساسي، وتطوير مصادر الطاقة المتجددة، وذلك من أجل تحسين الدخل القومي للمملكة العربية السعودية وتحويلها إلى منصة ضخمة من أجل ربط العالم بأكمله .

الإنجازات في مجال العلاقات الخارجية

حصلت المملكة العربية السعودية على مقعد أساسي في المجلس الأوروبي لتصبح أول دولة عربية تشارك في المجلس الأوروبي وتحصل على مقعد فيه، وتهدف تلك المشاركة إلى دعم المهارات ومواهب المبدعين العرب بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين السعودية وفرنسا والدول الأوروربية وزيادة التعاون الذي يعود بالنفع على المملكة في مجالات عديدة .

الإنجازات في الجانب العسكري

تعنى المملكة العربية السعودية بالجانب العسكري، وفي ظل التطور التي تشهده لم تهمل تعزيز القوات المسلحة والجيش والحرس الخاص، فقد جاء مشروع المناورات العسكرية الذي شاركت فيه نحو من 20 دولة عربية وأفريقية وذلك من أجل تعزيز ورفع الكفاءات الفنية والاستراتيجية والقتالية لدى جيش المملكة العربية السعودية .

الإنجازات في مجال الأقمار والاتصالات

بدأ التطور في مجال الفضاء منذ سنتين تقريبًا حيث أطلقت المملكة العربية السعودية أول قمر صناعي جيو سات 11 من قاعدة كورو الفرنسية في 2019م، وكان القمر يحمل ألواحًا شمسية بقدرة فائقة على إنتاج الطاقة بمقدار حوالي 20 كيلو واط من أجل تأمين وتحسين شبكة الاتصالات في المملكة العربية السعودية .

الإنجازات في مجال الرياضة

كانت الرياضة وما تزال بمختلف أنشطتها من أهم ما يهتم به كثير من شعوب العالم، ولذلك حرصت المملكة العربية السعودية على أن يكون للأندية الخاصة والملاعب فيها دورًا في تلك التنمية التي تشهدها حيث تسعى لمنافسة الأندية العالمية على مستوى العالم .

الإنجازات في حقوق المرأة

أعطت المملكة العربية السعودية المرأة مساحةً واسعة من التطورات التي لحقت بها في السنوات الأخيرة، فلم تغفل عن حقوق المرأة بل أعطتها العديد من الحقوق مثل: حق قيادة السيارة، كما أعطتها الحق في المشاركة السياسية وأصبح لها مكان في المناصب الحكومية المختلفة، بالإضافة إلى توفير الفرص لها للمشاركة في العمل بشكل أكبر من الأوقات السابقة في مختلف المجالات .

شاهد أيضًا: أبرز إنجازات المملكة العربية السعودية 2021

إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

لقد تميز عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالعديد من الإنجازات العظيمة والتي تعمل على جعل المملكة في مصاف الدول العظمى والمنفتحة على جميع دول العالم، وفيما يأتي أهم تلك الإنجازات:

  • أمر الملك بتخصيص ثلاثة مليارات ريال سعودي من أجل إنشاء وتطوير الكثير من المنشآت التعليمية داخل المملكة .
  • الاهتمام الكبير وغير المحدود بتأسيس المطارات وتطوير الموجود منها، فقد قام الملك سلمان بن عبد العزيز في عام 2019م بافتتاح صالة رقم واحد في مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، والذي يعد واحدًا من أضخم مطارات المنطقة .
  • قام الملك سلمان بتخصيص مليار ريال سعودي من أجل مساعدة الدول الفقيرة مثل اليمن وغيرها، وتقديم المساعدات المالية والعينية والإنسانية لها .
  • اهتم أيضًا بتطوير القطاعات الخاصة والوزارات، فقد أولى اهتمامًا كبيرًا بقطاع الإسكان لسد حاجة المواطنين من توافر السكن المميز .
  • اهتم بتوسعة الحرمين الشريفين، وقد أمر أيضًا بتطوير كافة المرافق فيها، مثل توسعة الساحات وتطوير الأنفاق .
  • أمر بتعيين الكثير من الشباب في مراكز قيادية من باب الاهتمام بقطاع الشباب .
  • تأسيس متحف ” تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام “، وكذلك تأسيس معرض ” الفهد روح القيادة ” .
  • أمر بعلاج الرعايا السعوديين ممن يخضعون للعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون العلاج على نفقة المملكة .
  • الإنفاق على الطلاب ممن يدرسون في بعثات خارجية على نفقة المملكة .

اقرأ أيضًا: أبرز إنجازات محمد بن سلمان مختصرة 2021

أهم 10 إنجازات للمملكة العربية السعودية

إنَّ إنجازات المملكة العربية السعودية كثيرة جدًّا ولا يمكن حصرها بعدد محدد من الإنجازات، ولكن سيتمُّ فيما يأتي ذكر أهم 10 إنجازات في المملكة العربية السعودية:

  • محطة القطار: عملت المملكة العربية السعودية على استكمال بناء محطة مترو العاصمة، وذلك من أجل تحسين وسائل النقل للمواطنين السعوديين، وبالتالي تقليل استهلاك الوقود في استخدام السيارات وغير ذلك .
  • إتاحة عمل المرأة: حيثُ عملت المملكة العربية السعودية على إتاحة العمل للمرأة، وذلك في مختلف مجالات الأعمال والوظائف .
  • تأسيس هيئة الترفيه: والتي تعدُّ من الهيئات التي تعنى بترفيه الشعب السعودي وتوفير بعض الرفاهيات والفعاليات له، وذلك من خلال تأمين السعادة والراحة والأمن له .
  • توفير فرص عمل: عملت المملكة على توفير فرص عمل كثيرة للعاطلين عن العمل في المملكة، ومن ذلك السماح بتجول العربات لبيع البضائع وبعض المواد الغذائية في الشوارع مع فرض رقابة عليها من أجل النظافة وغير ذلك .
  • الاهتمام بالفن: عملت المملكة على الاهتمام بالفن والتمثيل وصناعة السينما، ودليل ذلك ترشح فيلم بركة يقابل بركة إلى جائزة أوسكار .
  • بناء أكبر فندق في العالم: قامت المملك بدخول عالم الفنادق بقوة بالعمل على بناء أكبر فندق في العالم، وقد وضعت له جميع المخططات، حيث سيكون في بعض أجزائه ملامح من الطراز الإسلامي، والعديد من الآثار داخله .
  • تطوير التعليم: أولت المملكة اهتمامًا كبيرًا بالتعليم، وقد أصبحت جمعية الملك سعود ضمن أول 300 جامعة على مستوى العالم .
  • التطوير في مجال الطب: اهتمت المملكة بالمجال الطبي، لتصبح من الدول المتقدمة في هذا المجال وتوفر لمواطنيها العناية الصحية اللازمة، وثبتَ ذلك من خلال نجاح عملية فصل التوأم السيامي بجدارة .
  • زيادة الموارد غير النفطية: من أهم الإنجازات في المملكة العربية السعودية مؤخرًا، زيادة موارد الدولة غير النفطية، من خلال زيادة عدد المصانع والاهتمام بمجال الاتصالات وجذب الاستثمارات الخارجية المختلفة .
  • الطاقة المتجددة: افتتح الملك سلمان مشاريع عديدة لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية لأكثر من 600 ألف وحدة سكنية،بالإضافة إلى العديد من المشاريع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا .

شاهد أيضًا: متى تم توحيد المملكة العربية السعودية

إنجازات المملكة العربية السعودية بشكل مفصل

فيما يأتي سيتم التفصيل في إنجازات المملكة العربية السعودية بشكل مفصل، وذلك حسب كل مجال من المجالات:

إنجازات السعودية للمرأة

لقد مكنت المملكة العربية السعودية شخصية المرأة السعودية في السنوات الأخيرة من العديد من الحقوق التي لم تكن قد حصلت عليها من قبل، وفيما يأتي أبرز تلك الإنجازات:

  • السماح للمرأة بقيادة السيارة والسماح لها بالحصول على رخصة قيادة لذلك .
  • أصبح للمرأة دور فعّال في النهوض بالمملكة مثلها مثل الرجل من خلال تقلد الوظائف المختلفة .
  • زيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل بنسبة 31% .
  • الحصول على تصريح السفر خارج البلاد .
  • التخلص من القانون الذي كان يفرض ضرورة وجود محرم إلى جانب المرأة لإنهاء أمورها .

إنجازات السعودية في مجال الاقتصاد

أولت المملكة في السنوات الأخيرة الاقتصاد السعودي أهمية بالغة من خلال تطويره وعدم اعتماده على النفط بشكل أساسي، وفيما يأتي أهم الإنجازات الاقتصادية:

  • أولت المملكة برئاسة الملك سلمان الشؤون الاقتصادية اهتمامًا كبيرًا حتى استطاعت النهوض بالاقتصاد وتحسين بيئة العمل في البلاد .
  • كانت المملكة قد استضافت مجموعة العشرين الاقتصادية، وبالتالي فهي تعد أول دولة عربية تقوم بذلك إذ تعد من أقوى عشرين دولة اقتصاديًا في العالم .
  • تم تصنيف السوق السعودي من ضمن أفضل الأسواق على مستوى العالم، وذلك بعد تنمية سوق المال السعودي من خلال طرح أسهم شركة أرامكو للاكتتاب وغيرها .
  • عملت على زيادة الاستثمارات في صندوق الاستثمارات العامة في الدولة، فقد بلغت تلك تلك الاستثمارات 58 مليار ريال سعودي عام 2019م، ومن المقدَّر أن تبلغ 96 مليار ريال بنهاية عام 2020 م .
  • ساهمت تلك الاستثمارات في رفع موارد الدولة غير النفطية، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل .

إنجازات السعودية في مجال الصحة

لقد ساهمت انجازات المملكة العربية السعودية في الصحة في إدراجها من ضمن أفضل الدول الرائدة في مجال الرعاية التخصصية الطبية على مستوى العالم العربي، وفيما يأتي أهم تلك الإنجازات:

  • عملت على تحسين الرعاية الصحية في المستشفيات في أنحاء السعودية كافة .
  • توفير العلاج المناسب والمجاني للمصابين بفيروس كورونا، وتقديم إعانات شهرية للمتضررين في العمل جراء انتشار الفيروس .
  • قامت بتصميم التطبيقات الإلكترونية والتي تقدم الخدمات الصحية والطبية للمواطنين في البلاد، وذلك من أجل التقليل من التزاحم أمام المستشفيات، ومنها تطبيق موعد وغيره .
  • تمَّ تدشين العيادات المتنقلة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية لسهولة الوصول إليها .
  • تنفيذ مشروع التأمين الصحي لكافة المواطنين، و من المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال السنوات الأربع القادمة .
  • تنفيذ برنامج أداء الصحة الذي كان يهدف إلى تطوير أداء الخدمات الصحية في جميع المستشفيات .

إنجازات السعودية في مجال التعليم

شهد قطاع التعليم خلال فترة تولي الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم العديد من التغيرات التي ساهمت في إحداث نقلات نوعية في إدارة المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي أهم تلك الإنجازات:

  • دمج وزارة التعليم العام مع وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة تتولى الإشراف على العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية .
  • رفع مستوى وكفاءة التعليم في الجامعات من خلال ثلاثة مشاريع رئيسية فيها هي: مشروع تنمية الإبداع والتميز وهو خاص بأعضاء هيئة التدريس، إنشاء مراكز للتميز العلمي والبحثي، مشروع دعم الجمعيات الأهلية.
  • إرسال بعثات خارجية لطلاب الجامعات وذلك بهدف استكمال تعليمهم في الجامعات الخارجية المرموقة، وهذا ضمن انجازات المملكة العربية السعودية .
  • التحول الرقمي في نظام التعليم بالكامل، فقد أصبح التعليم يعتمد على الوسائل التكنولوجية الحديثة وهو ” التعليم عن بعد ” إلى جانب التعليم التقليدي .
  • العمل على تطوير البحث العلمي و تشجيع الطلاب على المشاريع البحثية المختلفة وفي مختلف المجالات .
  • زيادة أعداد المدارس على مستوى السعودية حيث تم تنفيذ ما يقارب من 642 مشروع تعليمي يصل سعته الاستيعابية إلى حوالي 300 ألف طالب وطالبة في البلاد .
  • من المقرر أن يصل عدد المشاريع المدرسية في السعودية مع نهاية العام القادم إلى حوالي 1422 يتم تنفيذها تحت إشراف الوزارة .
  • انخفاض نسبة الأمية في المملكة لتصل إلى نحو 5.31 %، و ذلك وفق إحصاءات الهيئة العامة لمصلحة الإحصاءات .

إنجازات السعودية في مجال الفضاء والنقل والمواصلات

  • تمَّ إطلاق أول قمر صناعي خاص بها بالاتفاق مع فرنسا من قاعدتها ” كورو ” تحت اسم ” جيو سات “.
  • إنَّ أهمية هذا القمر تكمن في قدرته على توليد الطاقة، حيث تبلغ قدرته على توليد الطاقة 20 كيلو وات .
  • العمل على إنشاء محطة مترو يربط بين مدن الرياض العاصمة لتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة .

اقرأ أيضًا: منطلق توحيد المملكة العربية السعودية هي منطقة

أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2018

لقد قطعت المملكة العربية السعودية أشواطًا طويلة في مختلف المجالات، وعملت على الكثير من المشاريع الضخمة والتي تعود على المملكة والشعب السعودي بالنفع، وفيما يأتي سيتم ذكر اهم إنجازات المملكة في عام 2018م:

  • تمَّ إنشاء الهيئة السعودية للفضاء .
  • قامت المملكة بإنشاء الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات الخاصة بالمملكة العربية السعودية .
  • قامت بإنشاء هيئة المحتوى المحلي .
  • العمل على إنشاء مؤسسة خيرية باسم ” هيفولوشن ” بالرياض، حتى تعنى بدعم الجهود الدولية للارتقاء بالصحة في البلاد .
  • تأسيس مجلس ” المحميات الملكية “، ويهدف هذا المشروع إلى تطوير المحميات الطبيعية بالمملكة العربية السعودية .
  • افتتاح مشروع ” وعد الشمال ” في المملكة .
  • افتتاح مشروع تطوير حي ” الطريف .
  • تأسيس مدينة الملك سلمان للطاقة ” سبارك “.
  • قامت الهيئة العامة للرياضة في المملكة بالإعلان عن جاهزية ثلاثة ملاعب بالمملكة لاستقبال العائلات .
  • استضافة المملكة سباق ” الفورميلا إي- الدرعية 2018 ” .
  • انطلاق أول عروض المصارعة الحرة العالمية من أرض المملكة ولأول مرة .

اهم انجازات المملكة العربية السعودية 2019

تابعت المملكة العربية السعودية طريقها في مجال التنمية والتطوير، سواء على مالستوى الداخلي في المملكة أو على المستوى الخارجي من خلال علاقاتها مع الدول الأخرى وفيما يتعلق بالأمور السياسية، وفيما يأتي أهم الإنجازات في عام 2019م:

  • دشنت المملكة العربية السعودية خلال عام 2019م العديد من المشروعات التنموية المختلفة .
  • عقدت المملكة العديد من الاتفاقيات العالمية التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية في المملكة والدخول في مجالات جديدة على هذا المستوى .
  • إطلاق القمر السعودي الأول للاتصالات (SGS-1) بنجاح من مركز ” غويانا ” الفرنسي للفضاء على متن الصاروخ ” أريان 5 “.
  • تأسيس برنامج ضيوف الرحمن وقطار الحرمين الشريفين ومشروع ساري، كما وقع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي 37 اتفاقية كبرى خلال منتدى تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في المملكة. وكلها تأتي ضمن خطة المملكة التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية وتحقيق أكبر قدر من الرفاهية للشعب السعودي .-
  • عقد قمَّتين في مكة المكرمة، قمة عربية وأخرى خليجية، وهما اللتان دعا لهما خادم الحرمين الشريفين، وكانتا رسائل تحذير للدول الأخرى في إظهار مكانة السعودية ودورها في العالم العربي والخليجي .
  • تولت المملكة رئاسة قمة العشرين في عام 2019م وقد تخطت بذلك طموحات بعض الدول بالانضمام إلى مجموعة العشرين .

أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2020

لقد وقعت في المملكة العربية السعودية العديد من الإنجازات رغم انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم، والذي أعاق عجلة التقدم في السعودية ومختلف دول العالم، وفيما يأتي أهم تلك الإنجازات فيما يخص فيروس كورونا والتعامل معه:

  • أدارت المملكة العربية السعودية أزمة كورونا بحنكة على مستوى المملكة .
  • أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان في نهاية شهر مارس في عام 2020م أمرًا بعلاج مرضى كورونا المقيمين والمواطنين والمخالفين لنظام الإقامة مجانًا .
  • بسبب كثرة حالات فحص حالات كورونا صارت السعودية من الدول العشرة الأولى في إجراء الاختبارات على مستوى العالم.
  • في شهر نيسان أصدر الملك سلمان أمرًا بصرف تعويض مالي شهري للعاملين السعوديين في القطاع الخاص المتأثرين من أزمة كورونا بنحو 60 % من الأجر المسجل للعامل في التأمينات الاجتماعية ولمدة ثلاثة أشهر متوالية .
  • نظمت المملكة العربية السعودية مناسك الحج ضمن الحد الأقل من الحجاج بسبب الحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على حياة الحجاج والمواطنين، وحفاظًا على سلامة الأنفس من الوباء، وتمت العمرة أيضًا ضمن خطة محكمة ومحدودة .

شاهد أيضًا: تعتمد رؤية المملكة 2030 على عدة محاور منها

إنجازات رؤية ٢٠٣٠

أكد ولي العهد محمد بن سلمان أنَّ رؤية المملكة العربية السعودية 2030 قد حققت إنجازات استثئنائية حتى الوقت الحاضر، وكان قد استعرض مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ما حققته رؤية المملكة 2030 بعد مرور خمس سنوات على انطلاقها، والتي كان تركيزها في الأعوام الماضية على تأسيس البنية التحتية التمكينية أولًا، وبناء الهياكل المؤسسية والتشريعية ووضع السياسات العامة للمشروع، فيما سيكون تركيزها في المرحلة المقبلة على متابعة التنفيذ، ودفع عجلة الإنجاز وتعزيز مشاركة المواطنين والقطاع الخاص بشكل أكبر من السابق، وجاء هذا الاستعراض موزعًا على محاور الرؤية الثلاثة، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم تلك الإنجازات:

  • القيام بإطلاق وزارة السياحة من أجل نظام التأشيرة الإلكترونية، وبناء عليها تمكن السياح من 49 دولة من الحصول الفوري على التأشيرة إلى المملكة، وإصدار أكثر من 440 ألف تأشيرة حتى شهر مارس 2020 م، لتستحق بذلك المملكة العربية السعودية تسمية الوجهة السياحية الأسرع نموًا في العالم من قبل المجلس العالمي للسفر والسياحة .
  • إطلاق العديد من المنصات الإلكترونية التي تهدف إلى تقديم الصورة الحقيقية عن المملكة العربية السعودية ومقوماتها السياحية المتنوعة سواءً ثقافيًا وترفيهيًا وعلميًا ورياضيًا وغيره .
  • نمو تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشر لتصل إلى حوالي 17.625 مليار ريال سعودي بنسبة زيادة وصلت إلى حوالي 331 في المئة بعد أن كانت 5.321 مليار ريال سعودي قبل إطلاق الرؤية .
  • إعادة هيكلة بعض البرامج الحالية في المملكة، وإنشاء برامج أخرى مواكبة لمتطلبات المرحلة التالية مثل تأسيس برنامج ” تحول القطاع الصحي ” والذي يهدف إلى إعادة هيكلة القطاع الصحي مثلًا، ليكون نظامًا صحيًا شاملًا لتحقيق تطلعات الرؤية ذاتها .

في نهاية مقال بعنوان انجازات المملكة 2021 تعرفنا على نبذة عن المملكة العربية السعودية، وعلى مسيرة إنجازات المملكة العربية السعودية ٢٠٢١ وعلى أهم 10 إنجازات للمملكة العربية السعودية 2021 وغير ذلك من المعلومات المتعلقة حول انجازات المملكة 2021 .

المراجع

  1. wikiwand.com , السعودية , 18/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *