المرجع الموثوق للقارئ العربي

السنة القمرية هي المدة التي يأخذها القمر في الدوران حول الشمس.

كتابة : ريام توفيق

السنة القمرية هي المدة التي يأخذها القمر في الدوران حول الشمس. القمر هو جرم سماوي يدور حول كوكب الأرض يتميز بعكسه لأشعة الشمس حيث إن القمر لا يضيء بذاته ولكنه يعكس أشعة الشمس لذلك يظهر وكأنه يضيء باللون الأبيض. والقمر هو المسؤول الأساسي عن ظاهرة المد والجزر التي تحدث لمياه المحيطات والبحار، وموقع المرجع سيتطرق لمعرفة الجواب الصحيح للسؤال المطروح بالإضافة إلى معلومات أخرى.

السنة القمرية هي المدة التي يأخذها القمر في الدوران حول الشمس.

دوران القمر حول الشمس هي الحركة الأساسية له ويستغرق دوران القمر حول الشمس 365 يوم وربع أي سنة كاملة وخلال هذه المدة يكون القمر قد أكمل اثني عشر دورة حول محور الأرض أي اثني عشر شهر من السنة الميلادية ودوران القمر حول الأرض يسمى بالدورة القمرية، لذلك يكون الجواب الصحيح على السؤال “السنة الَقمرية هي المدة التي يأخُذها القمر في الدوران حول الشَمس.” هو:

  • خطأ.

شاهد أيضًا: حركة الأرض في مسار مغلق حول الشمس

السنة القمرية

السنة القَمرية أو التقويم القمري هي المدة التي يأخذها القمرة في دورانه حول الشمس، وتستغرق اثني عشر شهراً من السنة الميلادية أي 354 يوم. والتقويم الهجري يعتمد على السنة القمرية وكذلك التقويم الصيني، الهندي والعبري. ويعتقد بعض العلماء أن التقويم القمري هو الأصح من بين التقويمات الأخرى مثل التقويم الميلادي الذي يعتمد على السنة الشمسية.

السنة الشمسية

السنة الشمسية هي الدورة الكاملة للأرض حول الشمس. ويتم حساب عدد أيام السنة الشمسية من خلال دوران الأرض حول الشمس والدورة الواحد للأرض حول الشمس تستغرق اثني عشر شهراً أي 365 يوم و6 ساعات (365.2435) يوم. وهذا يدل على أن السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية وهناك فرق بينهم أحد عشر يوماً. من الجدير بالذكر أن التقويم الميلادي يتم احتسابه من خلال السنة الشمسية.[1]

شاهد أيضًا: نتائج دوران الأرض حول الشمس

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله لإيجاد الجواب الصحيح لسؤال السنة القَمرية هي المدة التي يأخذها القمر في الدوران حول الشمس. بالإضافة إلى تعريف السنة القمرية والسنة الشمسية.

المراجع

  1. sciencing.com , difference between solar lunar years , 27/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.