المرجع الموثوق للقارئ العربي

قابلية المادة للانسياب والانتشار تسمى

قابلية المادة للانسياب والانتشار تسمى بمصطلح فيزيائيّ خاصٍ يمتلك صفات وميزات شكّلت بابًا مهمًا في علوم الفيزياء، ونظرًا لأهمية هذا المصطلح خصصنا لكم مقالنا التّالي عبر موقع المرجع، لنوضح هذا المفهوم وخصائصه، وبعض المعلومات المباشرة التي تساعد في التّعرف على ماهيته في سبيل حل التّساؤل المطروح، والتعرف على أهم خصائص الموائع. 

ما هي الميوعة 

يُطلق مصطلح الموائع أو صفة الميوعة على المواد القابلة للتّدفق، مما يُعني أنّها قادرة على الحركة بانسيابية، حيث أنّ التّرابط بين الجزئيات يكون ضعيفًا نسبيًا، وعادة ما تُصنّف السّوائل والغازات ضمن الموائع، مع العلم يوجد اختلافات واضحة بينهما، على اعتبار أن حجم السّوائل محدد، في حين لا ينطبق هذا على الغازات. 

شاهد أيضًا: تجربة كيف تؤثر السوائل المختلفة في سرعة كرة تتحرك فيها

قابلية المادة للانسياب والانتشار تسمى 

قابلية المادة للانسياب والانتشار تسمى بخاصية لا طالما كانت مرافقةً للمواد السائلة والغازية. والإجابة الصّحيحة هي:[1] 

  • قابلية المادة للانسياب والانتشار تسمى الميوعة 

حيث أنّ المواد المائعة هي تلك المواد القابلة للتّدفق بسبب ضعف قوى الارتباط بين جزيئاتها، مما يجعلها سهلة الانتشار بحركة انسيابيّة، هذا فضلًا عن قدرتها على أخذ شكل الوعاء الذّي يحتويها. 

شاهد أيضًا: ما طريقة الفصل المناسبة لمخلوط الرمل والماء والملح

أهم خصائص الموائع 

تشترك الموائع بمجموعة من الخصائص التّي تُصنّفها ضمن علم قائم على دراستها وهو ميكانيك الموائع، ومن هذه الصفات نذكر ما يلي: 

  • اللّزوجة: هي الخاصيّة التّي تُحدّد مقدار مقاومة السّوائل لضغط القص، وبسبب هذه الخاصيّة تُوفِّر مقاومة لتدفّق جزيئات السّائل، وكأنها نوعًا من أنواع قوى الاحتكاك المتولدة، كما يُعرف السّائل الذّي لا يقاوم إجهاد القص بأنّه سائل مائع. 
  • التّوتر السّطحي: يُعبّر هذا المفهوم عن ميل الأسطح السّائلة إلى الانكماش في الحد الأدنى من المساحة السّطحية، مع العلم يحدث التّوتر السّطحي بسبب القوى المُتماسكة بين جزيئات السّائل، والتّي تكون بالطّبع أكبر من قوى التّجاذب بين هذه الجزيئات والهواء. 
  • الكثافة النسبية: تُعرف بالجاذبيّة المحددة، وهي نسبة الوزن المحدد للسّائل المُعطى إلى الوزن المحدد للسّائل القياسي، يرمز إليها بالحرف ‘S’، وليس لديها وحدة. 
  • درجة الحرارة: هي خاصية السّوائل التّي تُحدد درجة سخونة أو برودة السّائل، وتُقاس عادة بجهاز، يُسمّى ميزان الحرارة، مع العلم أن المقاييس الأكثر شيوعًا لهذا المقدار، يتمثّل بما يلي:  
    • مقياس سيلسيوس (°C). 
    • مقياس فهرنهايت (°F). 
    • مقياس كلفن (k). 

شاهد أيضًا: تقل لزوجة السائل عند

أنواع السوائل المائعة 

يوجد أنواع عدّة للسّوائل ضمن تصنيف الموائع، ومن هذه الأنواع: 

  • السّائل المثالي: هو السّائل الذّي لزوجته صفر، حيث أنّه غير قابل للانضغاط أيضًا. 
  • السائل النيوتوني: هو السّائل الخاضع لقانون نيوتن في اللّزوجة، أي أنّ إجهاد القص المُطبّق على هذا السّائل يتناسب طردًا مع معدل القص. 
  • السائل غير النيوتوني: أي أنه ذلك السائل غير الخاضع لقانون نيوتن الخاص باللزوجة. 

شاهد أيضًا: ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا قابلية المادة للانسياب والانتشار تسمى الذّي تحدّثنا من خلاله عن مفهوم السّوائل المائعة، وخصائصها المتنوّعة، بالإضافة إلى استعراض بعض أنواع هذه السّوائل. 

المراجع

  1. mechanicalwalkins.com , Properties of fluids , 25/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *