المرجع الموثوق للقارئ العربي

أكبر أنواع البراكين تتكون على صورة طبقات أفقية منبسطة

كتابة : نبوغ صالح

أكبر أنواع البراكين تتكون على صورة طبقات أفقية منبسطة تلك الظّواهر الطّبيعة التّي لا طالما كانت مصدر رعبٍ للبشريّة، بسبب ما توّلده من كوارثٍ حقيقةٍ على اختلاف أنواعها وأشكالها، ونظرًا لذلك سنخطّ لكم في مقالنا التّالي عبر موقع المرجع شرحًا مفصلًا عن هذا النّوع من البراكين، بالإضافة إلى مجموعة من الأنواع الأخرى من هذه الظّاهرة. 

ما هو البركان 

يُعدّ البركان فوّهة أو فتحة ضمن القشرة الأرضيّة، تسمح بانتقال الصّخور المنصهرة أو ما يعرف بالماغما، بالإضافة إلى كل من الرّماد والكتل الصّخرية من باطن الأرض إلى سطحها، مع العلم أن تلك الصّخور المنصهرة عندما تصل إلى السّطح، ستُعرف باسم الحمم البركانيّة. وتتشكّل هذه الظّاهر بسبب تحرُّك ألواح صخرية كبيرة تدعى الصّفائح التكتونية، والتّي تكون طافيةّ فوق طبقة الوشاح الواقعة بين طبقتي القشرة والنّواة، مع العلم تتحرك تلك الصّفائح بوتيرة ملحوظة، ولكن من الممكن أن تصطدم مع بعضها، مما يسبب تفتتها أو انزلاق إحداها فوق تحت الأخرى، فيحدث انصهارٌ في طبقة الوشاح لتتشكّل الماغما، حيث تكون أخف مما يحيط بها من صخور، لذلك تمر عبر الشّقوق، لتندفع بعدها نحو السّطح على شكل حممٍ بركانيّةٍ، مع العلم إن كانت الماغما شديدة الكثافة لن تستطيع الغازات المرافقة لها المرور بسهولة، مما سيتسبب في زيادة ضغط الغاز في تلك المنطقة إلى حد كبير يؤديّ إلى انفجار البركان. 

شاهد أيضًا: أقل البراكين احتمالا للثوران مستقبلا هي البراكين

أكبر أنواع البراكين تتكون على صورة طبقات أفقية منبسطة تلك 

أكبر أنواع البراكين تتكون على صورة طبقات أفقية منبسطة تلك هي أحد أنواع البراكين التي تتشكل بأسلوب وخاص وميزات فريدة. والإجابة الصحيحة هي:[1] 

  • أكبر أنواع البراكين تتكون على صورة طبقات أفقية منبسطة هي البراكين الطبقية. 

حيث يتميّز هذا النّوع بشكله المخروطيّ المنحدر الكبير، مع العلم يكون انحداره ضمن المناطق السّفلية خفيفًا ويتزايد باتجاه القمة، يتشكل من طبقات من الرّماد والحمم البركانيّة، ويتكوّن من صخور بركانيّة متنوّعة مثل البازلت والريوليت، ومن الجدير بالذّكر من الممكن أن يثور هذا النّوع آلاف المرات على مر السنين، فيبدأ الثوران بخروج الرماد، وينتهي بالحمم البركانيّة اللّزجة، مع العلم يوجد 743 بركانًا طبقيًا في عالمنا، ومن أشهرها بركان فوجي الياباني. 

أشهر أنواع البراكين

يوجد على كوكب الأرض مجموعة متنوّعة من البراكين المُنتشرة في مناطق مختلفة من العالم، ومن هذه الأنواع نذكر ما يلي: 

  • البراكين الدرعية: يمتاز هذا النوع بهيكله الكبير قليل الانحدار، مع قمم شبه مُسطحة، وجاءت تسميتها لأنها تشبه درع المحارب إلى حد كبير، ويوجد حوالي 171 بركانًا درعيًا في العالم، ويُعدّ بركان مونالوا في هاواي إحداها. 
  • البراكين الغائصة: هي جبال بحرية ذات شكل مخروط، تمتاز بقممها المُسطّحة نتيجة تعرضها للتآكل والحت، وعادة ما تكون مغمورة بالماء ومغطاة بالشّعب المرجانيّة، مما أدّى إلى برود قشرتها الدّاعمة وزيادة كثافتها. 
  • البراكين المركبة: تظهر هذه البراكين بأشكال مختلفة، باعتبارها ناتجة عن تغيير العادة الانفجارية لأنواع مختلفة من البراكين الأخرى، إذ من الممكن أن تكون مجموعةً من المخاريط والحفر النّاتجة عن انفجار البركان الطّبقي، ويُعدُّ المُجمَّع البركانيّ في ولاية أوريغون الأمريكية مثالًا نموذجيًا عن البراكين المركبة، حيث أنه يتكوّن من ثلاث قمم متقاربة. 

شاهد أيضًا: هل يمكن التنبؤ بالبراكين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا أكبر أنواع البراكين تتكون على صورة طبقات أفقية منبسطة الذّي طرحنا من خلالها إجابة التّساؤل السّابق، مع توضيح مفهوم البراكين، كيفية تشكُّلِها مع ذكر أهم أنواع البراكين حول العالم.

المراجع

  1. nationalgeographic.org , Volcanoes , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *