المرجع الموثوق للقارئ العربي

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك

كتابة : يحيى شامية

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك هو ما سيتم توضيحه عبر هذا المقال، فصلاة عيد الفطر المبارك من الأمور التي شرعها الله سبحانه وتعالى في العيد، بعد انقضاء شهر رمضان المبارك وهي شكرٌ لله على نعمه العظيمة وأن من على عباده بالصيام والقيام، وهي إظهارٌ لشعائر الإسلام وإظهارٌ لكثرة المسلمين، ومن خلال موقع المرجع سيتم بيان تكبيرات عيد الفطر متى تبدأ وكم عددها، وماذا يقرأ في صلاة العيد بين التكبيرات.

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك

إنّ عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك من المسائل الاجتهادية التي اختلف فيها الصحابة والتابعون والأئمة على كثيرٍ من الأقوال، وجاء عن المذاهب الأربعة ما يأتي في هذه المسألة:[1]

  • قال المالكية والحنابلة: إن صلاة العيدين فيها ست تكبيراتٍ في الركعة الأولى وخمس تكبيراتٍ في الركعة الثانية، وروي ذلك عن فقهاء المدينة السبعة وعمر بن عبد العزيز، والراجح عندهم أن تكبيرة الإحرام في السبع في الركعة الأولى وتكبيرة القيام مع الخمس في الركعة الثانية.
  • قال الحنفية: أن صلاة عيد الفطر فيها ست تكبيراتٍ فقط ثلاثٌ في الأولى، وثلاثٌ في الثانية، وذلك من غير تكبيرة الإحرام وتكبيرة القيام، وبهذا القول قال ابن مسعود وأبو موسى الأشعري وحذيفة بن اليمان وغيرهم رضوان الله عنهم.
  • قال الشافعية: إن التكبيرات في صلاة عيد الفطر تكون سبعًا في الأولى وخمس تكبيراتٍ في الثانية، وذلك من غير تكبيرات الإحرام والقيام، واختاره ابن عبد البر وابن حزم والله أعلم.

شاهد أيضًا: القول الراجح في عدد تكبيرات صلاة العيد

حكم تكبيرات صلاة عيد الفطر

إنّ تكبيرات صلاة عيد الفطر مشروعة باتفاق أهل العلم، وهي مسنونة وغير واجبة عند المالكية والشافعية والحنابلة، وحكمها عند الأحناف أنها واجبة على المسلم في صلاة العيد، ويسن في التكبيرات أن تكون في الأولى سبعًا وفي الثانية خمسًا وهو القول الراجح عند أهل العلم والله أعلم.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي

هل صلاة العيد فيها ركوع؟

إنّ صلاة عيد الفطر تكون ركعتين كاملتين جهرًا في المسجد أو في المصلى، يبدأ المسلم فيها بتكبيرة الإحرام ويكمل بتكبيرات الزوائد ويصلي صلاةً كاملة بركوعين وسجودين وتشهد ويختم بالتسليم.

حكم تكبيرات عيد الفطر المبارك

إن التكبير في عيد الفطر المبارك أمرٌ مشروع وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عن أم عطية نسيبة بنت كعب رضي الله عنها أنها قالت: “كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعائِهِمْ، يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ”.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة العيد عند الشافعية

حكم الجهر بالتكبير في عيد الفطر

إن الجهر في التكبير في تكبيرات يوم عيد الفطر أمرٌ مشروع ولا بأس بذلك بحسب جمهور أهل العلم، لكنها لا تجب على المسلمين، وذلك لما ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “أنَّه كان يَجهَرُ بالتَّكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدا إلى المصلَّى، حتى يخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ”.

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر؟

يبدأ وقت تكبير عيد الفطر بغروب شمس ليلة عيد الفطر المبارك، وهو مذهب جمهور أهل العلم، فالمشروع بدء التكبير باكتمال عدة الصيام، وقد اختار هذا القول ابن حزم وابن تيمية وابن باز وابن عثيمين، وينقضي التكبير في العيد بصلاة العيد وقد نص على ذلك المالكية والشافعية على الأصح وفي رواية عن أحمد واختاره ابن باز وابن عثيمين.

شاهد أيضًا: شرح كيفية أداء صلاة العيد الفطر بالتفصيل

بهذا نصل لنهاية عدد تكبير صلاة عيد الفطر المبارك، والذي بيّن حكم تكبيرات صلاة العيد، وحكم تكبيرات العيد، وحكم الجهر بالتكبير في صلاة العيد وغير ذلك من الأحكام الشرعية.

المراجع

  1. saaid.net , الجواب السديد لمن سأل عن تكبيرات صلاة العيد , 29/04/2022
  2. صحيح البخاري , البخاري/أم عطية نسيبة بنت كعب/971/صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.