المرجع الموثوق للقارئ العربي

تمثل الأرقام في الصيغة الأولية أكبر نسبة عددية صحيحة لمولات العناصر في المركب.

تمثل الأرقام في الصيغة الأولية أكبر نسبة عددية صحيحة لمولات العناصر في المركب.؟ حيث إن المركبات الكيميائية تتكون من عدة عناصر مختلفة، لكل عنصر عدد من الذرات التي تختلف باختلاف المركب وباختلاف الروابط المكونة للمركب، ومن ضمن أهم المفاهيم الكيميائية التي تتعلق بتلك المركبات الصيغ الأولية التي بها يصل العالم إلى الصيغة الكيميائية النهائية للمركب، لذلك ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على مفهوم الصيغة الأولية بصورته الصحيحة.

ما هي الصيغة الكيميائية

إنَّ الصِيغَة الكِيميائّية أحد الطُرق المُوجِزة التي يتم استخدامها من أجل التعبير عن عدد ما يتواجد بالمركبات الكيميائية من ذرات، بالإضافة إلى نوع تلك الذرات، حيث يتم التعبير عن كل عُنصر كيميائي برمز معين خاص به، وبجانب ذلك العنصر يكتب بخط أصغر نسبيًا عدد الذرات المكونة لجزيء المركب كالصيغة الكيميائية لمركب الجلوكوز “CH 2 O” حيث يتكون من كل من الهيدروجين والكربون والأكسجين، وبالنظر نجد أنَّ عدد ذرات عنصر الأكسجين تساوي مجموع عدد ذرات عنصري الكربون والهيدروجين.

شاهد أيضًا: الصيغة الكيميائية لمركب كلوريد الهيدروجين

تمثل الأرقام في الصيغة الأولية أكبر نسبة عددية صحيحة لمولات العناصر في المركب.

بالبحث تبيّن أنّ الصيغة الأوليّة هي أحد مراحل تكوين الصيغة الكيميائية، ولذلك المفهوم الكيميائي أهميّة ضرورية ومهمة داخل عِلم الكيمياء، وفيما يتعلق بالعبارة التي تنص على أنَّ مفهوم الصِيغَة الأوليّة يُشيِر إلى أكبّر نِسّبة عَدَدية صَحِيحة لمُولات العَناصر في المُركب، نجد أنها:[1]

  • عبارة خاطئة، حيث إنَّ مفهوم الصِيغَة الأوليّة لا يُشيِر إلى أكبّر نِسّبة عَدَدية صَحِيحة لمُولات العَناصر في المُركب.

تمثل الأرقام في الصيغة الأولية أكبر نسبة عددية صحيحة لمولات العناصر في المركب.

شاهد أيضًا: تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزئ

ما هي المولات

إنَّ المول إحدى وحدات القياس الكيميائية التي تُعد وحدة أساسية في النظام الدولي للوحدات، ويتم استخدام تلك الوحدة أحيانًا لقياس الكمية الفيزيائية، لكن ذلك يكون في أضيق الحدود، وأول من استخدم ذلك الاسم العلمي هو العالم فيلهلم أوستفالد عام 1893 وكان يتم سابقًا يتم استخدم مصطلح الوزن الجزيئي كاسم للوحدة المكافئة لوحدة المول.

هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال تمثل الأرقام في الصيغة الأولية أكبر نسبة عددية صحيحة لمولات العناصر في المركب. الذي من خلاله توصلنّا إلى خطأ العبارة التي تُشير إلى أنّ الصِيغَة الأوليّة تُشيِر إلى أكبّر نِسّبة عَدَدية صَحِيحة لمُولات العَناصر في المُركب.

المراجع

  1. chem.libretexts.org , 6.8: Calculating Empirical Formulas for Compounds , 30/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.