المرجع الموثوق للقارئ العربي

العناصر المعتمة الهشة الرديئة التوصيل للحرارة والكهرباء هي

كتابة : شروق بتاريخ : 15 سبتمبر 2021 , 17:40

العناصر المعتمة الهشة الرديئة التوصيل للحرارة والكهرباء هي، تُعرف العناصر المعتمة الهشة على أنها تلك العناصر التي تحتوي على مجموعة من النواة الغير مستقرة، كما تقل تلك العناصر عندما تنبعث الجسيمات النووية وهي (ألفا – بيتا – جاما) حتى تصل إلى حالة الهدوء والاستقرار، وفيما يلي عبر موقع المرجع سوف نتطرق إلى ذكر أهم العناصر المعتمة بالتفصيل.

العناصر المعتمة الهشة الرديئة التوصيل للحرارة والكهرباء هي

يُطلق على العناصر الكيميائية الغير موصلة للحرار والكهرباء بالمواد المُعتمة والتي تتمثل بالعديد من العناصر الكيميائية، ومن أشهر العناصر المعتمة الهشة الرديئة التوصيل للحرارة والكهرباء هي:

  • الكلور .
  • الفسفور .
  • الكبريت.

ما هي العناصر المعتمة

العناصر المعتمة من المصطلحات التي ظهرت قديمًا في علم الفيزياء، وكما ذكرنا سابقًا هي عبارة عن مجموعة من العناصر التي تتكون من النواة الغير مستقرة نتيجة وجود عدد من البروتونات والنيوترونات، كما اكتشفت العناصر المعتمة عام 1896 على يد العالم الفرنسي هنري بكريل، ومع اكتشاف العناصر المعتمة ومن أهمها عنصر الثوريوم واليورانيوم تطور علم الفيزياء بشكل كبير وأصبح يُعتمد على تلك العناصر في تشخيص وعلاج عدد كبير من الأمراض، كما استخدمت بشكل واسع المجال في توليد الطاقة.[1]

شاهد أيضًا: يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ما عدا

أنواع العناصر المعتمة في الطبيعة

فيما يلي سوف نلقي الضوء على أهم العناصر المعتمة التي توجد في الطبيعة بصورة مستمرة:[1]

  • الروبيديوم: هو واحد من أشهر الفلزات القلوية الهشة، كما يُنصف هذا العنصر ضمن العناصر المعتمة التي تحتوي على مادة البوتاسيوم والصوديوم، كما يتشابه في خواصه مع العناصر التي توجد في الجدول الدوري الانتقالي، والعدد الذري لعنصر الروبيديوم 37، ولونه فضي يميل إلى الأبيض اللامع.
  • اليورانيوم: يوجد هذا العنصر ضمن قائمة الجدول الدوري في سلسلة الأكتينيدات، كما يُستخدم بكثرة في مختلف المجالات العسكرية وفي الحروب علاوة على استخدامه في توليد الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر، ويحتوي هذا العنصر على 92 إلكترونًا و92 بروتونًا، ويميل لونه إلى اللون الأبيض.
  • الفرانسيوم: يُستخدم هذا العنصر في القيام بأبحاث علم الأحياء، واكتشف هذا العنصر عام 1939 على يد العالم الفرنسي مارغريت يرى، كما صُنف هذا العنصر ضمن العناصر النادرة جدًا في الطبيعة، كما يعتبر من ضمن الفلزات القوية ذات القاعدة القلوية.
  • الراديوم: يتميز هذا العنصر بلونه الأبيض الذي يميل إلى الفضي، ولكن عندما يتعرض إلى الهواء سريعًا ما يتأكسد لونه، وعندما يتحلل هذا العنصر ينتج عنه غاز الرادون وبعدها يتحول إلى اللون الرصاصي.

شاهد أيضًا: تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها

استخدامات العناصر المعتمة

فيما يلي سوف نلقي الضوء على أهم استخدامات العناصر المعتمة في مختلف المجالات:[1]

  • تستخدم العناصر المعتمة تستخدم كوسيلة أساسية لتعقيم وتطهير الأدوات الطبية، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في قتل الطفيليات التي توجد في الأصواف والأخشاب.
  • تستخدم العناصر المعتمة في مجال الأدوية لعلاج بعض الأمراض الخطيرة كالسرطان والأمراض التي تحدث داخل الجهاز الهضمي.
  • كما استخدمت العناصر المعتمة أيضًا في مجال الحروب قديمًا لصنع الأسلحة النووية، واستخدم أيضًا في صناعة القنابل النووية التي ألقت على هيروشيما وناغازاكي في اليابان.
  • تستخدم العناصر المعتمة في الطاقة النووية بعدما ارتفعت أسعار الغاز في الفترة الأخيرة، ومن أشهر وأولى الدول التي اعتمدت عليها بعد اكتشاف إمكانية استخدامها في محطات الطاقة النووية هي الإتحاد السوفييتي وما زالت حتى الآن.

شاهد أيضًا: النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال العناصر المعتمة الهشة الرديئة التوصيل للحرارة والكهرباء هي، كما تعرفنا على نبذة مختصرة عن العناصر المعتمة.

المراجع

  1. powerlisting.fandom.com , Dark Element Manipulation , 15/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *