المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو أصل كلمة سيبراني

كتابة : غدير مقداد

ما هو أصل كلمة سيبراني؟ ظهر هذا المفهوم الحديث مع التطورات الكبيرة التي شهدتها هذه العصور المتقدمة بتطور الأجهزة الالكترونية والتقنية التي تستخدم شبكة الانترنت، حيث بات هناك العديد من القراصنة الإلكترونيين والذين يستخدمون الانترنت في الاستيلاء على البيانات والمعلومات الخاصة، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن معنى كلمة سيبراني، ومفهوم الهجمات السيبرانية وكذلك الأمن السيبراني.

معنى كلمة سيبراني

أُطلقت هذه الكلمة على كل ما يتعلق بالشبكات الحاسوبية الالكترونية وشبكات الانترنت، سواء كان ذلك من قريب أم من بعيد، كالتطبيقات المختلفة كالانستغرام والتويتر والفيسبوك والسناب شات، وغيرها، بالإضافة إلى جميع الخدمات التي يمكن تنفيذها عبر الانترنت كتحويل الأموال والشراء والبيع، والذي يسمى بالتجارة الالكترونية على مستوى العالم.[1]

شاهد أيضًا: الفرق بين امن المعلومات والامن السيبراني

أصل كلمة سيبراني

تعني كلمة سيبراني الالكترونية، وقد تم إطلاق هذا المصطلح على كل ما يتعلّق بالشبكات الالكترونية الحاسوبية، وشبكات الانترنت، فبمجرد ما نسمع بكلمة السيبراني، يجب علينا فهم أنها كل ما يتعلّق بشبكات الحاسوب، والانترنت، والتطبيقات المختلفة، مثل الواتساب والفيسبوك، والانستقرام.

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص الامن السيبراني

معنى الهجمات السيبرانية

نسمع كثيراً بالهجوم السيبراني، ولا نعلم ما الذي تعنيه هذه الكلمة، لذا بعد بحثٍ طويلٍ عنها وجدنا أنها عبارة عن استخدام طرق غير مشروعة لاختراق خصوصية الأفراد والمؤسسات والشركات والمنظمات والحكومات، بهدف الاستيلاء على المعلومات والسيطرة على البيانات الخاصة بالجهة التي تمّ اختراقها، لغرض الابتزاز المالي أو إلحاق الأذى بالجهة المستهدفة، أو لعمليات التجسس، أو بهدف عمليات السرقة كسرقة الاختراعات والابتكارات أو سرقة الحسابات البنكية والأموال.

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص الامن السيبراني في الكويت

مفهوم الأمن السيبراني

ظهر مفهوماً آخر وهو الأمن السيبراني، بهدف منع الهجمات السيبرانية، وعمليات الابتزاز والسرقات الالكترونية، حيث يقوم الأمن السيبراني بكل الوسائل اللازمة لحماية الفضاء السيبراني من الهجمات السيبرانية، عبر مجموعة من الوسائل التي يتم استخدامها تقنيّاً وتنظيميًا وإداريًا في منع الوصول غير المشروع للمعلومات الالكترونية ومنع استغلالها بطرق غير قانونية ونظامية، ومن هنا فإن الأمن السيبراني يهدف إلى الحفاظ على استمرارية الأنظمة والمعلومات المتوفرة بها، وحماية الخصوصية والسرية للمعلومات والبيانات، من خلال اتباع التدابير والإجراءات اللازمة لحماية البيانات، ويتوفر هذا النظام من الأمن بيد الحكومات والمجتمعات في مختلف دول العالم.

شاهد أيضًا: تعريف الأمن السيبراني

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ما هو أصل كلمة سيبراني؟ حيث تعرفنا على مفهوم السيبراني والهجمات السيبرانية، بالإضافة إلى الأمن السيبراني.

المراجع

  1. Facebook.com , معنى كلمة سيبراني , 15/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.