المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن تخصص الامن السيبراني

يُعدّ تخصص الامن السيبراني واحداً من أبرز التخصّصات الجامعيّة في مختلف أنحاء العالم بسبب التطوّر الكبير الذي يشهده مجال الانترنت بالإضافة إلى اعتماد الكثير من المؤسّسات على هذه الشبكة في وظائفها الأساسيّة، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة العديد من المعلومات حول هذا التخصّص مع ذكر الجامعات التي تقوم بتدريسه داخل الأراضي الكويتيّة.

ما هو تخصص الأمن السيبراني

يُعرف تخصص الامن السيبراني بأنّه التخصّص الذي يعتني بدارسة طرق الدفاع عن أنظمة الحاسوب والشبكات لحمايتها من الاختراق، ويُعرف هذا التخصّص كذلك باسم أمن تكنولوجيا المعلومات أو أمن المعلومات الإلكترونية ويضمّ العديد من الأقسام، ومنها: قسم أمن التطبيقات وقسم أمن المعلومات والبيانات.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص الخدمة الاجتماعية

القسم الذي ينتمي إليه تخصص الأمن السيبراني

يُعدّ تخصّص الأمن السيبراني واحداً من التخصّصات التي تندرج في قسم الحاسوب، كما أنّ هناك العديد من الجامعات التي تقوم بتدريس بعض موادّ الأمن السيبراني ضمن خطّتها لهندسة الحاسوب وهندسة الشبكات أيضًا، وذلك بسبب الارتباط الوثيق بين هذه التخصّصات وحاجة كلّ منها إلى الآخر.

أهداف تخصص الامن السيبراني

يهدف تخصّص الأمن السيبرانيّ إلى حماية كافّة برمجيّات الحاسوب وأنظمة الشبكات من الاختراقات والبرامج الضارّة التي تؤدّي إلى خسارة البيانات أو تلفّها أو سرقتها وانتقالها إلى جهات مشبوهة، ويضمن الأمن السيبراني انتقال البيانات من الجهة المرسلة إلى الجهة المستبقلة مع المحافظة على مستويات الخصوصيّة المطلوبة.

إيجابيات دراسة تخصص الامن السيبراني

هناك العديد من الإيجابيّات التي يجنيها الطالب عند دراسة تخصّص الامن السيبراني، ومنها ما يأتي:

  • الرواتب الجيّدة: يستطيع فنّيّوا الأمن السيبراني الحصول على رواتب متميّزة عند اكتساب المهارات المطلوبة لتنفيذ الأعمال الموكلة إليهم بإتقان، وذلك بعد سنوات قليلة من الخبرة.
  • العمل من المنزل: تتوفّر العديد من الوظائف لمتخصّصي الأمن السيبراني عن بعد ودون الحاجة إلى مغادرة المنزل، وهو ما يساعدهم في ممارسة الحياة الشخصيّة على النحو الأفضل.
  • سهولة الحصول على وظيفة: يُعدّ تخصّص الأمن السيبراني واحداً من التخصّصات المطلوبة في مختلف أنحاء العالم، وذلك لتحوّل معظم المؤسّسات إلى التعاملات الرقميّة وحاجتها إلى حفظ معلوماتها من الاختراق.

اقرأ أيضًا: ما هو تخصص المختبرات الطبية

سلبيات دراسة تخصص الامن السيبراني

فيما يأتي بعضاً من سلبيّات دراسة تخصّص الأمن السيبراني:

  • العمل بعد ساعات الدوام الرسميّة: يُمكن أن تتعرّض المؤسّسة إلى التهديدات السيبرانيّة في أيّ وقت من الأوقات وبشكل مستمرّ، وهذا يعني ضرورة العمل بعد انتهاء ساعات الدوام للتعامل مع هذه التهديدات عند الحاجة إلى ذلك.
  • سرعة تطوّر هذا التخصّص: تتطوّر مجالات الحاسوب والمعلومات على نحو متسارع في الوقت الراهن، وينبغي على متخصّص الأمن السيبراني مواكبة هذا التطوّر حتّى يتمكّن من اكتساب المهارات المطلوبة مع ضمان عدم فوات كثير من المعلومات عند إغفال مواكبة التقنيّات الجديدة.

الصفات الواجب توافرها فيمن يدرس الامن السيبراني

لا بدّ من توفّر الصفات والمهارات الآتية فيمن يدرس تخصص الامن السيبراني ليتمكّن من الإبداع ومواكبة التطوّر في هذا التخصّص:

  • الاستماع الفعّال للآخرين والتواصل الواضح شفهيّاً وكتابيّاً.
  • الشغف للبحث عن المعلومات والمهارات الجديدة.
  • امتلاك مهارات التفكير الإبداعيّ لحلّ المشكلات.
  • التدقيق في جميع التفاصيل الصغيرة وملاحظتها.
  • القدرة على التكيّف مع الفريق.
  • استيعاب اللغة الإنجليزيّة على نحو جيّد.
  • امتلاك المهارات الأساسيّة في الحاسوب.
  • القدرة على إدارة المعلومات واتّخاذ القرارات في الوقت المناسب.

مجالات عمل الامن السيبراني

يدخل الأمن السيبراني في عمل جميع الشركات التي تعتمد على شبكة الانترنت في تناقل البيانات أو تقديم خدماتها، وفيما يأتي بعضاً من مجالات العمل بعد دراسة تخصص الامن السيبراني:

  • تحليل الأمن: يستطيع متخصّص الأمن السيبراني تحليل البنية التحتيّة للبرامج والأجهزة والشبكات لمعرفة مواضع الضعف التي تعاني منها، وذلك من أجل الوصول إلى أفضل الحلول.
  • تطوير برامج الأمن: يشتمل هذا المجال على تطوير البرامج التي يمكنها حماية الشبكات والبرمجيّات المختلفة من الاختراق والأدوات الإلكترونيّة الضارّة.
  • تحليل التشفير: تكمن أهميّة تحليل التشفير في معرفة الغرض من البرمجيّات الضارّة بعد الانتهاء تفكيك شيفرتها.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص المعلوماتية الصحية

دراسة تخصص الامن السيبراني في الكويت

يتمّ تدريس تخصّص الأمن السيبرانيّ لخرّيجي الثانويّة العامّة في العديد من الجامعات الكويتيّة الخاصّة، ولم تقم جامعة الكويت بطرح هذا التخصّص حتّى الآن بالرّغم من أهمّيّته البالغة، ويمكن للطّلبة دراسة الأمن السيبراني في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، ويجدر الذكر بأنّ عدد سنوات دراسة تخصص الامن السيبراني تبلغ أربع سنوات كما هي معظم التخصّصات الأخرى.

يرغب كثير من الطلبة بدراسة تخصص الامن السيبراني بعد الحصول على شهادة الثانويّة العامّة، وذلك لازدهار الطلب على هذا التخصّص في الوقت الراهن بالإضافة إلى حصول مختصّي الأمن السبراني على رواتب مرتفعة مقابل رواتب الكثير من التخصّصات الأخرى إلّا أنّه يحتاج إلى متابعة مستمرّة لمواكبة كافّة التطوّرات المتسارعة التي يشهدها.

المراجع

  1. startacybercareer.com , Pros and Cons of Cyber Security Jobs: We Asked 21 Professionals , 27/6/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *