المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفضل 10 تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات 2021

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 19 مايو 2021 , 13:00 آخر تحديث : مايو 2021 , 23:30

أفضل 10 تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات 2021 في مجال العمل والاقتصاد، هي أمور مهمة جدًا لأولياء الأمور وللذين ما زالوا في مراحلهم الثانوية، الراغبين بالتسجيل في الجامعة للاطلاع على أبرز التخصصات الجامعية التي سيكون لها شأن واهتمام تماشيًا مع  الحالة العامة للمجتمع وزيادة الاهتمام بقطاعات معينة في الوقت الذي يقل فيه الاهتمام بقطاعات أخرى نظرًا لتطور عجلة الحياة، وفي ذلك يساعدنا موقع المرجع في سرد نبذة عن التخصصات المهمة والتي لها مستقبل للبنات وباقة من أفضل 10 تخصصات جامعية للبنات.

تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات

من المهم جدًا معرفة المجالات التي يهتم بها العالم قبل الشروع بدراسة مجال ليس له مستقبل، وفي ذلك الصدد نحرص على سرد باقة بأفضل التخصصات الجامعية للبنات:[1]

تخصُّصات الهندسة

يتفرع تخصص الهندسة إلى عديد من التصنيفات مثل: الهندسة الميكانيكية، وهندسة البيئة، والهندسة المعمارية، وهندسة الحواسب الآلية، وهندسة الإلكترونيات… إلخ، وتبدأ دراسة الهندسة في أغلب دول العالم بسنة تمهيدية، ويتبعها دراسة تخصُّص من السَّالف ذكرها، ويُعدُّ تخصُّص الهندسة من أفضل 10 تخصصات في العالم.

تخصُّصات الإدارة

من التخصصات التي سيكون لها مستقبل حيث لا توجد مؤسسة أو منظمة في الوقت الحالي لا تحتاج للنُّظم الإدارية الحديثة التي من شأنها أن تُثمر تحقيق الأهداف المؤسسية، وذلك من خلال التخطيط والنُّظم والتوجيه والرقابة.

تخصُّصات القانون

من المجالات التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا، وكثير من الطلاب يُفضل ذلك التخصص على غيره من التخصُّصات الأخرى، ويُعَدُّ قطاع القانون من أفضل 10 تخصصات جامعية في العالم.

تخصصات علوم الحاسوب

من التخصصات المهمة في المستقبل، فلا يُوجد فرد لا يستخدم الحاسب الآلي، سواء في العمل أو المنزل، ويندرج تحت تخصُّص الحاسب الآلي البرمجة والتشغيل والصيانة، وتُعتبر دراسة الحاسب الآلي من أفضل 10 تخصصات في العالم.

تخصصات علم النفس

لأنّه العلم الذي يركز على دراسة جميع الجوانب النفسية للإنسان، ومن ثَمَّ التَّغلُّب على مُختلف الصعوبات التي يُعاني منها، وله دور مهم في الحالة المجتمعية سابقًا ولاحقًا، ويعد من أفضل 10 تخصّصات في العالم.

تخصصات المحاسبة

هو العلم الذي يتضمَّن دراسة كيفية تسجيل المُعاملات المالية المُتعلقة بالأنشطة التِّجارية على الوجه العام، ويُعتبر تخصُّص المُحاسبة في الوقت الرَّاهن من أفضل 10 تخصصات جامعية في العالم، نظرًا لسيطرة النُّظم الرأسمالية على المُجتمعات الحديثة.

تخصصات اللغات

في ظل الانفتاح الذي نشهده بين دول العالم، زاد الاهتمام بتخصُّص اللغات، وخاصة اللغة الإنجليزية، لذا فإن ذلك التخصُّص يُعتبر من أفضل 10 تخصصات في العالم.

تخصصات الخدمة الاجتماعية

 زادت الحاجة إلى ذلك النشاط مما استدعا الدول إلى الاهتمام به، نظرًا للمشاكل المُجتمعية التي يُعاني منها الجميع. يُعدُّ تخصُّص الخدمة الاجتماعية من أفضل 10 تخصصات في العالم.

تخصصات التسويق

يُعدُّ التسويق في الوقت الحالي عماد الأعمال المالية أو التجارية، ومن دونه لن يكون هناك أي أهمية للعمل، ولذلك يُعدُّ تخصُّص التسويق من أفضل 10 تخصصات جامعية في العالم.

تخصص هندسة الطاقة البديلة والمتجددة

قد أصبحت الكثير من الدول تهتم بعلم الطاقة البديلة والمتجددة لأهمية الطاقة وللبحث عن وجود مصدر طاقة مستدامه للاعتماد عليه كالطاقة الشمسية والكهرومائية، ويدرس تخصص الطاقة البديلة والمتجددة كل ما يتعلق بكافة أنماط الطاقات المتجددة وبذلك فهو يربط بين كافة فروع وتخصصات الهندسة، ويستلزم الكثير من المهارات الواجب توافرها لدى الطالب كي يتمكن من التعامل مع الطاقة النظيفة والمتجددة.

تخصصات الطب البشري

من التخصصات المهمة جدا والتي يطمح كثير من الطلاب لدراستها، ومنها تخصصات الأمراض القلبية وجراحة العظام وطب العيون والكثير من المجالات الاخرى، ويُعتبر الطب من أفضل وأشهر التخصصات العلمية في جميع أنحاء العالم ويسعى الكثيرون للالتحاق بكلياته بجميع فروعها والحصول على لقب طبيب أو ممرض لأنّها مهنة متميزة ويحتاجها الكثيرون، فالصحة من أعلى اهتمامات المجتمع.

تخصص هندسة الطيران

هو العلم الذي يهتم بدراسة كافة أجزاء الطائرة وبناءها وتطويرها بشكل مستمر، وتمتد دراسة تخصص هندسة الطيران إلى 4 سنوات يدرس الطالب فيها كل ما يتعلق بالطيران والمهارات اللازمة من أجل التخصص كدراسة الرياضيات والفيزياء ومجموعة العلوم المؤثرة على الطيران بشكل عام، ثم ينتقل بعد ذلك للتعمق بشكل أكبر في التخصص الذي يُريده، وهناك 5 فروع تابعة لتخصص هندسة الطيران هم: علم الديناميكا الهوائية الذي يختص بدراسة الهيكل الخارجي للطائرة، علم التحكم وهو الذي يهتم بدراسة آلية استقرار الطائرة في الهواء، علم أنظمة الدفع وهو يهتم بالمحركات التي توفر الطاقة للطيران، علم الهياكل وأخيرًا علم إلكترونيات الطائرة.

تخصص الهندسة الطبية الحيوية

من العلوم الهندسية الحديثة التي تهتم بدراسة جسم الإنسان بشكل هندسي بحت، حيث يمتزج هذا التخصص بين دراسة الهندسة والطب وذلك من أجل تحقيق الغرض من دراسته وهو صناعة وتطوير الآلات الطبية المستخدمة في علاج وتشخيص الأمراض المختلفة، يدرس الطالب في هذا التخصص كل ما يتعلق بدراسة أعضاء الانسان، هندسة المعدات والآلات الطبية، الأجهزة الطبية التعويضية كالأطراف الصناعية وغيرها، وأنظمة التطوير الطبية.

تخصصات أخرى لها مستقبل للبنات

ومنها تخصص الترجمة، الذي يُعتبر من التخصصات العلمية والمهنية المطلوبة بكثرة في عصرنا هذا، والتي تمتاز بأجورها العالية وذلك لندرة وجودها في سوق العمل، حيث أن تخصص الترجمة لا يتم تدريسه بشكل مستقل في الجامعات وإنما تعتمد بشكل كامل على جهود الفرد الذاتية في تطوير وإثراء لغته، فالجامعات عمومًا تقوم على تدريس اللغات بشكل شامل بما يتضمن فرع الترجمة والنقل من لغة إلى لغة أخرى مع الحفاظ التام على المعنى والمضمون الخاص بالنص الأصلي.

أفضل 10 تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات

من المهم جدا البحث عن التخصصات التي تضمن المستقبل الجيد للطالب بعد خروجه من مرحلة التعليم، والفتيات تتميز ببنية جسدية ونفسية مختلفة، ممّا يفرض عليها اختيار تخصص ضمن نطاق أضيق من تخصصات الشاب الذكر، ومن تلك التخصصات:[2]

  • الاتصالات: لازال قطاع الاتصالات في الكثير من دول العالم واقعًا تحت سيطرة الرجال، إذ غالبًا ما يتوجّه لدراسته الشبّان أكثر من الفتيات، لكنه مع ذلك مجال يتيح فرصًا مغرية للفتيات لتحقيق تطوّر وظيفي متميّز، ومن الأمثلة على النساء اللواتي عملن في مجال الاتصالات وحققن مراتب عالية نجد “دنيس موريسون”، المديرة التنفيذية السابقة لشركة Frontier Communications الأمريكية.
  • التخصصات الصحية: من هذه التخصّصات: علاج طبيعيّ، وطب بشري، وقابلة، وسمعيّات، وأشعة، وتقنية الأسنان، وعلل النطق والتخاطب، وتثقيف صحي، وإدارة صحيّة، وتمريض، وبصريات، وعلاج وظيفي، وإدارة المعلومات الصحيّة، والصيدلة، وهي تخصصات تتيح للفتاة أن تقوم بالعمل وتتيح لها مستقبل جيد.
  • تخصصات هندسية: وهي تخصصات مهمة للمستقبل، وتعد من مرتكزات العصر الحديث، ومنه: الهندسة معماريّة، وهندسة الاتصالات، وهندسة البيئة، والهندسة المدنيّة، وهندسة الحاسب الآلي، وتقنية المعلومات، وهندسة الأجهزة الطبيّة، وهندسة برمجيّات الحاسب.
  • تخصصات الآداب والعلوم الانسانية: من المجالات التي لا يمكن للمستقبل الاستغناء عنها، ومن هذه التخصّصات: علم الاجتماع، وعلوم سياسيّة، وآثار ومتاحف، وعلاقات دوليّة، وعلم النفس، ومكتبات، وقانون، والتاريخ، والجغرافيا، والخدمة الاجتماعيّة.
  • تخصصات العلوم الماليّة والإداريّة: من هذه التخصصات: نظم المعلومات، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والعلوم الماليّة والمصرفية، والتسويق، وإدارة دولية، وإدارة عامة، وموارد بشرية، وإدارة السكن والمؤسسات.
  • تخصّصات خاصة بالعلوم: من هذه التخصصات: كيمياء حيوية، وأحياء، وفيزياء، وكيمياء، ورياضيّات، والجيولوجيا (علوم الأرض)، وعلم الفلك، والفيزياء الطبية، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم النبات.
  • تخصصات خاصة بالتعليم: من هذه التخصصات: دراسات قرآنيّة، ولغة عربية، ودراسات إسلامية، وتربية خاصة، ورياضيات، وكيمياء، واقتصاد منزلي، ولغة إنجليزية، وتربية بدنيّة، وعلوم اجتماعية، وحاسب آلي، وتربية فنية، وطفولة مبكّرة، ولغات.
  • تخصص أدب اللغة الإنجليزية: نظرًا لانفتاح العالم عبر الانترنت، يعتبر تخصص أدب اللغة الإنجليزية من التخصصات التي لها مستقبل ومناسبة للبنات.
  • تخصص طب الاسنان: من التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها ولها عدد من المجالات مثل طب الاسنان للأطفال وجراحة الفم والفك، وهي من التخصصات المناسبة للبنات.
  • العلوم الاجتماعية: تعتبر تخصصات العلوم الاجتماعية من أفضل خيارات الدراسة للفتيات، نظرًا لما تتيحه لهنّ من فرص عمل تتناسب مع طبيعتهن كفتيات خاصة في المجتمع العربي المحافظ، حيث يمكن للمتخرّجات من أحد فروع العلوم الاجتماعية، التدريس في الجامعات الكبرى، أو العمل في المنظّمات العالمية كالأمم المتحدة مثلاً. وهي وظائف تحقق لهن أمانًا وظيفيًا متميّزًا تفتقر إليه الكثير من الوظائف الأخرى.

أفضل 10 تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات

شاهد أيضًا: تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للبنات

تخصصات جامعية ممتعة للبنات

تتمتّع الفتاة بتكوين وحالة جسدية ونفسية خاصة ومميزة، وبناءً على ميولها الأنثوية ونعومتها فهي تختار المجالات الأكثر متعة، ولذلك تنضوي خيارات المتعة عندها على عدد من المجالات نذكر منها:

  • الفنون الإبداعية: يندرج تحت هذا التخصص مختلف أنواع الفنون والتصميم، مثل التصميم الجرافيكي، أو الموسيقى أو الفنون الجميلة وغيرها، وغالبًا ما تكون من التخصصات التي تفضّلها الفتيات نظرًا لما تتيحه لهن من إمكانية التعبير عن أنفسهن وإضفاء لمساتهن الخاصّة على ما يقمن بدراسته بشكل عام.
  • الهندسة المعمارية: غالبًا ما تكون تخصصات الهندسة مثل هندسة التعدين أو هندسة الطرق والجسور مناسبة للشبّان أكثر، إلاّ أنّ الهندسة المعمارية تعتبر خيارًا صائبًا للفتيات الراغبات بدراسة أحد مجالات الهندسة، نظرًا لأنه في الغالب عمل مكتبي لا يحتاج إلى القيام بالكثير من الجولات الميدانية والمهام الشاقّة.
  • الهندسة الزراعية: تعتبر واحدة من التخصصات القليلة التي تتيح للفتيات الحصول على وظائف بأجور تتساوى مع أجور الشبان في ذات المجال، وقد تكون مهنة مربحة مستقبلاً في تمكّنت الفتاة من إدارة مشروعها الزراعي الخاص.
  • العلوم الاجتماعية: تعتبر من أفضل خيارات الدراسة للفتيات، نظرًا لما تتيحه لهنّ من فرص عمل تتناسب مع طبيعتهن كفتيات خاصة في المجتمع العربي المحافظ، حيث يمكن للمتخرّجات من أحد فروع العلوم الاجتماعية، التدريس في الجامعات الكبرى، أو العمل في المنظّمات العالمية كالأمم المتحدة مثلاً.
  • الهندسة والتكنولوجيا: من أفضل التخصصات الجامعية للشباب والبنات التي قد تجد في دراستها متعة مميزة، وتحظى بمستقبل ممتاز.
  • تخصصات اللغات الأجنبية: من أكثر التخصصات التي تجذب اهتمام الفتيات، وتفتح أمامهن آفاقًا لفرص عمل مربحة للغاية، كالعمل في السفارات، أو في مجالات الترجمة بأنواعها.

أفضل تخصصات أدبية لها مستقبل للبنات

تعد الدراسة الأدبية من الدراسات الممتعة التي تفتح المجال الجامعي أمام عدد مهم من القطاعات والمجالات، وفيما يلي نسرد لكم باقة من التخصصات الأدبية التي لها مستقبل ان شاء الله:

  • كلية الاقتصاد.
  • كلية التجارة.
  • كليات إدارة الأعمال والعلوم المصرفية.
  • الإدارة العامة.
  • الموارد البشرية.
  • إدارة السكن والمؤسسات.

شاهد أيضًا: تخصصات الماجستير في جامعة الملك سعود للبنات

أفضل تخصصات علمية لها مستقبل للبنات

تعد الدراسة العلمية من الدراسات الممتعة التي تفتح مجالات جامعية أمام عدد مهم من القطاعات والمجالات، وفيما يلي نسرد لكم باقة من التخصصات العلمية التي لها مستقبل ان شاء الله:

  • اختصاصات الطب: وينضوي على عدد مهم من التخصصات وأهمها بالنسبة للفتيات هي اختصاصات طب الأطفال أو الطب النسائي أو الجراحة الجلدية أو التجميلية أو الطب المخبري، تتطلب دراسة الطب وقت وجهد كبيرين من الفتاة كما تحتاج إلى اهتمام كبير قد يؤثر بشكل أو بآخر على حياتها الشخصية، وهو المجالات التي لا يمكن الاستغناء عنها مع المستقبل.
  • الصيدلة: من التخصصات العلمية المهمة التي قد ترغب بها الفتيات، حيث يمتد لخمس سنوات يمكن بعده العمل بشكل مباشر ومجالات العمل فيه واسعة جداً بين الصيدليات والعمل ضمن المشافي والمعامل الدوائية والمخابر.
  • الاقتصاد وإدارة الأعمال: من الاختصاصات العلمية التي تتيح فرص عمل متنوعة، وينضوي على عدة مجالات كالمحاسبة أو المصارف أو الإدارة، ويمكن العمل في الشركات أو البنوك أو في مجال الدراسات الاقتصادية.
  • علم الأحياء: هو مجال يختص بدراسة الكائنات الحية وكل ما يتعلق فيها، فيدرس أعضاء هذه الكائنات وتصنيفها ووظائف هذه الأعضاء وآلية عمله.
  • تخصص الرياضيات: من الاختصاصات العلمية الممتعة بالنسبة للفتاة التي تملك مهارات بهذا المجال، وغالباً ما يكون مجال العمل ضمن الحقل التعليمي.
  • الكيمياء والفيزياء: دراسة فرع الكيمياء تمتد لأربع سنوات تدرس العناصر الكيميائية وتفاعلاتها والمواد التي تنتج عنها، وهو اخصاص مهم وممتع للفتيات.
  • تخصصات الهندسة: مجال الهندسة واسع جداً ولكن ليست كل الاختصاصات مناسبة الفتاة، وله مجال تخصصات واسع قد تناسب ميول وقدرات أي فتاة.

تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات في السعودية

سؤال مهم للراغبين بالتخطيط الجيد للمستقبل، فالتخطيط الجيد هو ما يصل بصاحبه إلى المستقبل الجيد، فقد حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة 8 تخصصات مطلوبة في سوق العمل السعودي تعاني انخفاض الطلاب المتخرجين، وأوضحت بان معظمها علمية، تشمل:

  • الطب البشري: هو علم يتعلق بدراسة جسم الإنسان وصحته وتشخيص الأمراض وعلاجها، يعتبر هذا التخصص من أفضل التخصصات الجامعة المرغوبة في السعودية ومن أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل السعودي.
  • هندسة البترول: علم يعني بدراسة طرق اكتشاف النفط واستخراجه وإنتاجه وتوزيعه، ويرتبط بعلم طبقات الأرض وعلم الفيزياء وحفر الآبار الجغرافية، والديناميكا الحرارية، وتطوير المكامن والنقل بواسطة خط الأنابيب، وعلم كيمياء الأرض وعلم إدارة الأزمات، وعلم الزلازل، وعلم الموارد البشرية.
  • علم القانون: علم يعني بدراسة الأنظمة الإدارية والقانونية المتعلقة باللوائح وتنفيذ القرارات، وينقسم إلى عدة أقسام هي القانون المدني والقانوني المشترك والشريعة الاسلامية ودراسة التشريع والدستور.
  • أمن المعلومات: يعتبر من أشهر التخصصات في مجاله تقنية المعلومات وأكثرها حيوية، وهو علم يعني بدراسة طرق حماية الشبكات والمعلومات والبيانات كما أنه يعني بمعالجة ونقل البيانات وتخزينها عبر الإنترنت بطريقة آمنة.
  • الهندسة الطبية الحيوية: أو هندسة التقنيات الطبية، هو علم يعني بدراسة جسم الإنسان هندسيا وتعتبر من أحدث العلوم الهندسية وهو يربط ما بين العلوم الطبية والعلوم الهندسية، حيث أنه يجب على مهندس الطب الحيوي أن يكون ملما بجسم الإنسان وأعضائه حتى يستطيع تصميم الجهاز الطبي أو العضو أو الأطراف الصناعية.
  • إدارة الأعمال: من التخصصات المهمة في سوق العمل السعودي والعربي ككل، يعني بدراسة أساسيات الإدارة في المؤسسات والشركات بمختلف جوانبها، من القيادة والتخطيط والتنفيذ للمشاريع، إدارة الموارد البشرية، تطوير العمل، وينقسم التخصص إلى عدة اقسام هي التمويل والتسويق والمبيعات والتخطيط الاستراتيجي، والإعلان والتأمين وإدارة المخاطر والموارد البشرية.

 تخصصات جامعية لها مستقبل ونادرة

يبحث كثير من الطلاب أثناء تخرجهم من الثانوية وقبل ذلك أيضًا عن أفضل الخيارات، وفي طريق البحث يصطدمون بالتخصصات النادرة للدراسة الجامعية حول العالم، ومنها:

  • هندسة الصواريخ الفضائية: أحد فروع الهندسة، يعمل على تصميم وبناء الطائرات والمركبات الفضائية العاملة خارج الغلاف الجوي.
  • المراقبة الجوية: يدرِّس هذا التخصص علم تنظيم حركة الطائرات.
  • هندسة الطاقة النووية: استخدام الطاقة النووية ونظرياتها في تطبيقات عدة مدنية وصناعية وعسكرية وعلمية.
  • هندسة السفن والبواخر: تصميم السفن والمنشآت البحرية، وإنشاؤها وصيانتها وتشغيلها.

شاهد أيضًا: تخصصات جامعة الملك عبد العزيز للبنات 1442 وأقسامها ومميزاتها

أفضل تخصصات جامعية لها مستقبل ومطلوبة لعام 2030

من التخصصات التي يهتم بها أولياء أمور الطلاب، وذلك لمعرفة مستقبل التخصصات الجارية الآن، والمطلوبة لاحقًا بما يتوافق مع تغيرات سوق العمل، ومن تلك التخصصات:

الأمن السيبراني

تخصص هندسي وقد تطورت أهميته خلال السنوات الأخيرة وذلك نظرًا لكمية البيانات الهائلة التي يتم تحليلها وتحميلها عبر الانترنت ونظرا لحاجة الشركات لحماية معلوماتها، ويمكن أن يتوظف خريج التخصص بالوظائف الآتية:

  • جمع البيانات وتحليلها.
  • مسوق الكتروني
  • مطور قواعد البيانات.
  • تدريب طاقم العمل للشركة على النظم والبرمجيات الجديدة.
  • تحسين كفاءة الأنظمة وأداءها.

الهندسة الطبية الحيوية

وهو من أحدث العلوم التي تمزج بين الطب والهندسة والتي ظهرت بالتوازي مع النقلة النوعية التي شهدها قطاع الطب بشكل خاص، وظائف ذلك التخرج:

  • وظائف الواجبات الهندسية التي تتطلبها وحدات العناية الطبية في المستشفيات.
  • اختصاصيين مراكز تصميم وتصنيع الأجهزة الطبية وملحقاتها المختلفة.
  • خبراء مراكز العلاج الطبيعي.
  • العمل في الجامعات التي تعمل على تطوير الأجهزة الطبية.
  • المستشفيات في صيانة الأجهزة وتعديلها.

التسويق الالكتروني

من التخصصات المهمة في سوق العمل القادم نظرا لكثافة التداول وشدة المنافسة، ومن وظائف ذلك المجال:

  • إدارة الأعمال التجارية.
  • إنشاء المحتوى التسويقي وإدارته.
  • البيع الإلكتروني.
  • المسوق الإلكتروني.

هندسة البرمجيات

من التخصصات الهندسية التي تطورت بشكل كبير ومنها برمجة الالكترونيات وبرمجة التطبيقات، وتعود أهميتها لكثرة استخدام التطبيقات الاجتماعية حول العالم، ومن وظائف العمل لذلك المجال:

  • مهندس نظم.
  • محلل بيانات.
  • مطور او مصمم نظم.
  • مهندس صيانة البرامج.

هندسة الميكا ترونكس

من المجالات المهمة والتي ستزداد أهميتها مع الوقت، ويحتوي على الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب والالكترونيات، ومن وظائف هذا المجال:

  • هندسة السيارات.
  • هندسة المعدات الاوتوماتيكية.
  • أنظمة التحكم بالحاسوب.
  • هندسة الحاسوب وتصميم آليات مثل أقراص الكمبيوتر.
  • الأنظمة في تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • الميكاترونكس كلغة جديدة لتسيير المركبات.
  • تقنيات أنظمة التحكم والتشخيص الدقيق.

نصائح قبل اختيار التخصص الجامعي

هنالك عدة أمور يجب على الطالب وولي الأمر أن يراعيها قبل الشروع في اختيار التخصّص الجامعي، وهي تتلخّص في الآتي:

  • البحث في مجالات عمل التخصص و المهنة قبل اختيار الجامعة أو الكلية.
  • مراعاة القدرات الشخصية للطالب والبحث عن التميّز.
  • أهمية امتلاك المهارة قبل شهادة التخرج.
  • البحث ودراسة الأمر مع الخريجين القدامى.

قد يهمك أيضًا: اسماء جامعات تقديم ماجستير عن بعد 1442-2021 السعودية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه أفضل 10 تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات 2021، لننتقل عبر سطور المقال لسرد باقة من أفضل عشر تخصصات لها مستقبل للبنات وباقة من أفضل التخصصات الجامعية في العالم وباقة من التخصصات المهمة للبنات، وتخصصات العمل في السوق السعودي، ولنختم مع باقة من التخصصات المطلوبة لعام 2030.

المراجع

  1. bestcollegereviews , The 10 Best College Majors For The Future , 19/5/2021
  2. forbes , top 10 college for women , 19/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *