المرجع الموثوق للقارئ العربي

طبقة الغلاف الجوي الأبعد هي ؟

كتابة : بتول منصور

طبقة الغلاف الجوي الأبعد هي ؟ التروبوسفير أو الستراتوسفير أو الميزوسفير أو الإكسوسفير، فيتكون الغلاف الجوي من ست طبقات، وهو عبارة عن خليط من الغازات التي تحيط بالأرض وتنجذب إليها بفعل الجاذبية الأرضية، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم طبقات الغلاف الجوي بالترتيب. 

طبقة الغلاف الجوي الأبعد هي ؟

إن أبعد طبقة من طبقات الغلاف الجوي هي طبقة الإكسوسفير، وهي المتكور الخارجي من طبقات الغلاف الجوي، وتم اشتقاق اسمها من الكلمة الإنجليزية (Exo) والتي تعني الخارجي، ترتفع هذه الطبقة فوق طبقة ثرموسفير إلى نهاية الغلاف الجوي على ارتفاع 64400 كيلومتر، وفي هذه الطبقة تكون جزيئات الهواء شبه معدومة الوجود، وفي أسفلها ذرة غازية على نحو 10 كيلومتر، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • أبعد طبقة من طبقات الغلاف الجوي هي طبقة الإكسوسفير.

شاهد أيضًا: من مكونات الغلاف الجوي الغازات والهباء الجوي

طبقات الغلاف الجوي بالترتيب

يتكون الغلاف الجوي من ست طبقات متتالية تحيط بكوكب الأرض، وتنجذب إليه بفعل الجاذبية الأرضية، إليك تفاصيل كل طبقة:

التروبوسفير

التروبوسفير المتكور الدوار هو أدنى طبقة من طبقات الغلاف الجوي وأقربه للأرض، وهي الطبقة التي تعيش فيها الأحياء وتشمل السحب والأمطار والثلوج، تزداد درجة برودة هذا الطبقة كلما ازدادت المسافة فوق الأرض بمقدار 6.5 درجة مئوية لكل كيلومتر، وهذا المقدار غير ثابت بل يخضع للطقس، وفي هذه الطبقة 75% من كل الهواء الموجود في الغلاف الجوي وكل بخار الماء تقريباً (الذي يشكل السحب والأمطار).

الستراتوسفير

الستراتوسفير المتكور الطبقي تلي طبقة التروبوسفير ترتفع عن سطح الأرض حوالي 50 كيلومتر، تحتوي هذه الطبقة على الأوزون، حيث أن الزيادة في درجة الحرارة تحدث مع الارتفاع بسبب امتصاص هذا الأوزون للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وتحمي الأرض من أضرارها، والمواد الكيميائية التي كانت تستخدم في السابق في صنع الثلاجات وعلب الرش وطفايات الحريق قللت من كمية الأوزون في الستراتوسفير.

الميزوسفير

الميزوسفير المتكور الدوار هي الطبقة الثالثة بعد التروبوسفير والستراتوسفير يبلغ ارتفاعها بين 80 إلى 85 كيلومتر عن سطح البحر، أي أكثر من 20 كيلو متر فوق طبقة الستراتوسفير، وهي أبرد طبقات الغلاف الجوي تصل درجة حرارتها -100 درجة مئوية تحت الصفر في هذه الطبقة، وقسمها السفلي ذو درجات حرارة أعلى من قسمها العلوي.

الثرموسفير

الثرموسفير المتكور الحراري رابع طبقة من الغلاف الجوي ترتفع هذه الطبقة 500 كيلومتر عندما تكون الشمس نشيطة و1000 كيلومتر عندما تكون الشمس هادئة، أي أن سمكها فوق طبقة الميزوسفير بين 420- 670 كيلومتر على التوالي، وبين هذه الطبقة والطبقة التالية لا يوجد أي حد حراري، وفمتها تكون بحسب التركيب الغازي فيها، درجة حرارة هذه الطبقة -93 ْ درجة مئوية تحت الصفر.

الأيونوسفير

الأيونوسفير المتكور المتأين وهي خامس طبقة تعلو طبقة الميزوسفير تقع على ارتفاع من 80 كيلومتر إلى 125 كيلومتر، وتوجد هذه الطبقة في الجزء السفلي من طبقة الثيرموسفير، وتتميز هذه الطبقة بخفة غازاتها وتأينها، ويتخلل هذه الطبقة غاز الأوكسجين وغاز النيتروجين وغاز الهيليوم، وجزئها العلوي في الثيرموسفير ويوجد فيها غاز الهيدروجين بنسبة عالية.

شاهد أيضًا: حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان طبقة الغلاف الجوي الأبعد هي ؟، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم طبقات الغلاف الجوي بالترتيب.

المراجع

  1. niwa.co.nz , Layers of the atmosphere , 27/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.