المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم نسبة المسلمين في تايلاند 2022

كتابة : دينا الشريف

كم نسبة المسلمين في تايلاند 2022، المدينة التي تشتهر بالكثافة السكانية العالية الواقعة في قارة آسيا، حيث تمثل الديانة الإسلامية الأقلية الدينية في تايلاند، كما أنه لا يوجد دين رسمي للدولة في الدستور التايلاندي، إلا أنه يُضمن الحرية الدينية لجميع المواطنين التايلانديين، وعبر موقع المرجع سوف نستعرض لكم كم عدد سكان تايلاند 2022 من المسلمين، وذِكر العديد من المعلومات المهمة الأخرى ذات الصلة.

كم نسبة المسلمين في تايلاند 2022

يشكل المسلمون أكبر أقلية دينية في تايلاند ويتركزون بشكل رئيسي في المقاطعات الواقعة في أقصى الجنوب وهي ناراثيوات وباتاني ويالا وساتون. فهناك قرابة الـ 6.3 مليون مسلم في تايلاند أي حوالي 10 في المائة من السكان. يعيشون في الغالب في الجنوب، حيث يعيش حوالي نصف المسلمين التايلانديين في مقاطعات ناراثيوات ويالا وساتون وباتاني بجنوب تايلاند وبعض مناطق سونغكلا. ويجدر الإشارة إلى أن تسعة وتسعين في المائة من هؤلاء يمثلون عقيدة السنة وواحد في المائة من عقيدة الشيعة.[1]

تاريخ المسلمين والإسلام في تايلاند

يُقال إن الإسلام قد أدخل إلى شبه جزيرة الملايو من قبل التجار العرب خلال القرن الثالث عشر. ينحدر معظم المسلمين التايلانديين من أصول ملايو ، مما يعكس التراث الثقافي المشترك الذي تشترك فيه مقاطعات تايلاند الواقعة في أقصى الجنوب مع ماليزيا. حيث يتمتع تسعة وتسعون بالمائة من المسلمين السُنة وواحد بالمائة من الشيعة التايلانديين بالدعم الملهم والمالي من جلالة الملك، الذي قدم المال لترجمة القرآن إلى اللغة التايلاندية. كما تم إنشاء ما يقرب من 2000 مسجد في تايلاند، وحوالي 100 منها في بانكوك. تقدم حوالي 200 مدرسة إسلامية تعليمًا علمانيًا ودينيًا.

شاهد أيضًا: قصة قطع العلاقات مع تايلند

أصول المسلمين في تايلاند

انتشر الإسلام في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي بعد دخول التجارة وتأسيس المسلمين لمنطقة فطاني، والذي كان يحكمها حينذاك السلطان مظفّر شاه. ومنذ ذلك الحين انقسم المسلمون إلى العديد من الفصائل والقوميات والتي من أبرزها ما يلي:

  • القوميات ذات الأصول ملاوية: ويشكلون النسبة الأكبر من نسبة المسلمين في المحافظات الجنوبية التايلندية وخاصةً ولايات فطاني، حيث تشكل نسبة المسلمين في هذه الولاية أكثر من 80% من عدد السكان.
  • القوميات من ذوي الأصول البورمية والصينية: يتألف معظم سكان بورما في ماليزيا من عمال يدويين ولاجئين، واعتبارًا من نوفمبر 2014م، كان هناك حوالي 139200 لاجئ بورمي، منهم 50620 من الصينيين.
  • القوميات ممن هم من أصول مختلطة: مثل الأصول الهندية، أو الكمبودية، أو الإيرانية، أو الباكستانية، أو العربية، والذين يتواجدون في محافظات وسط البلاد.

الديانات في تايلاند

في الوقت الحاضر، هناك ما يقرب من 7.5 مليون مسلم تايلاندي في المملكة أو حوالي 12% من إجمالي سكان تايلاند البالغ 62.5 مليون نسمة. بينما يشكل البوذيون 54.5 مليون (87.2%)، والمسيحيون، والذي يُقدّر بـ 0.45 مليون (0.72%)، وديانات أخرى من الهندوس، الكونفوشيوسية، السيخ، وغيرها الكثير، ويمثلون 0.05 مليون (0.08%)، وينتمي جميع المسلمين التايلانديين تقريبًا إلى الطائفة السنية. عدد قليل جدًا من الشيعة ويمكن أيضًا العثور على عدد قليل جدًا ممن يتبعون الوهابية. هذا دليل حي على الحرية الدينية التي يتمتع بها الشعب التايلاندي.

شاهد أيضًا: من هو قاتل السفير السعودي في تايلاند

موقع تايلاند على الخريطة

تايلاند هي عبارة عن مملكة تقع في جنوب شرق آسيا. تبلغ مساحة الدولة 513.120 كيلومتر مربع، وهي أكبر قليلاً من إسبانيا أو تزيد قليلاً عن ضعف مساحة ولاية وايومنغ الأمريكية. تقع ميانمار (بورما) على الحدود من الغرب والشمال الغربي، بينما في الجنوب الشرقي من كمبوديا، وفي الشرق والشمال الشرقي من جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، ومن الجنوب الغربي بحر أندامان،  ومن الجنوب خليج تايلاند (مدخل جنوب الصين ) وماليزيا. كما تحتل البلاد جزءًا من شبه جزيرة الملايو. وكذلك تشترك تايلاند في الحدود البحرية مع الهند وإندونيسيا وفيتنام.[2]

معلومات عن تايلاند

بعدما تحدثنا عن الديانة الإسلامية وكافة الديانات الممارسة في تايلاند، فسنعرض لكم كافة المعلومات المهمة الخاصة بهذه الدولة.

  • البوذية هي أكبر ديانة في تايلاند، يمارسها 93% من السكان. فلا يوجد دين رسمي للدولة في الدستور التايلاندي، وتضمن الدولة التايلاندية الحرية الدينية لجميع المواطنين.
  • يعترف القانون التايلاندي رسميًا بخمس مجموعات دينية: البوذية، والإسلام، البرهمية والهندوسية، والسيخ والمسيحية.
  • تم تقدير الكثافة السكانية في تايلاند لكل كيلو متر مربع بحوالي 136 نسمة. حيث تعادل نسبة الذكور في تايلاند حوالي 48.66%، أي حوالي 33.966.060 مليون ذكر، مقابل نسبة الإناث والتي تبلغ حوالي 51.34%، أي 35.833.918 مليون أنثى.
  • جنوب تايلاند عبارة عن برزخ طويل ضيق يمتد إلى حدود ماليزيا، والذي يعد بحد ذاته استمرارًا للبرزخ. من المعروف للسياح بشكل أساسي جزرها وشواطئها الجميلة، والتي تقع على الجانب الشرقي من البلاد على خليج تايلاند وعلى الجانب الغربي على بحر أندامان.
  • تحتوي كمبوديا القديمة وجاوا وسومطرة على تكوينات صخرية رائعة من الحجر الجيري ومدن مدمرة تأثرت بالثقافات.
  • تمتلك تايلاند ثاني أكبر اقتصاد في دول جنوب شرق آسيا، عقب إندونيسيا.
  • يبلغ متوسط دخل الفرد في تايلاند من الناتج المحلي الإجمالي، حوالي 7.273.56 دولار أمريكي.

في الختام، نكون قد أوضحنا كم نسبة المسلمين في تايلاند 2022، وذكرنا تاريخ المسلمين والإسلام في تايلاند، وأصول المسلمين في تايلاند، وانتقلنا للحديث عن كافة الديانات في تايلاند، وتطرقنا لنوضح موقع تايلاند على الخريطة، واختتمنا بالحديث عن معلومات عن تايلاند.

المراجع

  1. albayan.co.uk , المسلمون في تايلاند , 05/03/2022
  2. wikiwand.com , تايلاند , 05/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.