المرجع الموثوق للقارئ العربي

الدوره في الجدول الدوري هي صف

الدوره في الجدول الدوري هي صف، علم الكيمياء هو العلم الّذي يدرس المادّة والتّغيرات الحاصلة عليها، كما أنه يدرس العناصر والّتي هي مادّة كيميائية لا يمكن تجزئتها، وتتّصف بالعديد من الخصائص الكيميائية والفيزيائية، وسيقدّم لنا موقع المرجع شرحاً عن كيفيّة تصنيف هذه العناصر وترتيبها في الجدول الدوري، وأيضاً سيجيبنا عن سؤالنا وسنتعرف من خلاله على أقسام الجدول الدوري الحديث.

الدوره في الجدول الدوري هي صف

قام الكيميائي الرّوسي ديميتري مندليف بإنشاء جدول دوري يحتوي على العناصر الكيميائية كافّة، حيث يستطيع العلماء من خلاله أخذ اشتقاق العلاقات بين العناصر، ووضع احتمالات حول المركبات الجديدة، ويتكوّن الجدول الدوري من سبع صفوف تسمى الدورات ومن ثمانية عشر عمود تسمى الأعمدة بالمجموعات، ومما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي:[1]

  • الصف الأفقي في الجدول.

شاهد أيضًا: تسمى الصفوف الأفقية في الجدول الدوري بالدورات

ترتيب العناصر الكيميائية في الجدول الدوري

قام العالم ديمتري مندليف بتجميع كل العناصر الكيميائية في جدول واحد يسمى الجدول الدوري، واعتمد على الأوزان الذرّية لهذه العناصر في ترتيبها، حيث بدأ بعنصر الهيدروجين الّذي يحتوي على ذرة واحدة، ثمّ وضع بقيّة العناصر بحسب عدد البروتونات في الذّرة، والّذي يمثّل العدد الذري، والعناصر المتواجدة في نفس الصف يكون لها مستويات طاقة متشابهة.

شاهد أيضًا: العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب اعدادها الكتلية

أقسام الجدول الدوري الحديث

يتم تصنيف العناصر في الجدول الدوري إلى عناصر معدنية وعناصر لا معدنية، ولكن يجب معرفة أنّ الفرق بين العناصر المعدنية والعناصر اللامعدنية دقيق ومعقّد، لذلك فإنّ الجدول الدوري الحديث قام بتقسيم العناصر إلى مجموعات هي:

  • الفلزات القلوية: وهي عناصر نشطة كيميائيّاً، وتكوّن معظم عناصر المجموعة الأولى، وهي تشترك بالعديد من الصفات من أهمّها أنّها لامعة ويمكن قطعها بالسّكين.
  • الفلزات القلوية الترابية: وهي تمثّل المجموعة الثانية من الجدول الدوري، وتتميّز بأنّ كل عنصر من عناصر هذه المجموعة يحتوي على إلكترونين في مستوى طاقته الخارجي.
  • اللانثانيدات: وتشكّل المجموعة الثالثة من الجدول الدوري، ولكنّها طويلة ولا يتّسع عددها في عمود واحد لذلك تمّ اقتصاصها ووضعها أفقيّاً في الصف العلوي الموجود في أسفل الجدول الدوري، وتتكوّن من العنصر 57 إلى العنصر 71.
  • الأكتينيدات: تشكّل الأكتينيدات الصف السفلي من القسم الأخير في الجدول الدوري والّذي يسمى بالجزيرة.
  • الفلزات الانتقالية: تتواجد الفلزات الانتقالية في الجدول الدوري بدءاً من العمود رقم 3 وحتّى رقم 12، وتتّصف تلك الفلزات بالصلابة على الرغم من أنّها عناصر مرنة.
  • الفلزات بعد الانتقالية: تمتد هذه الفلزات من المجموعة رقم 13 إلى المجموعة رقم 17، وتحتوي هذه المجموعة على بعض صفات الفلزات الانتقالية ولكنّها أكثر مرونة وأكثر ناقليّة.
  • أشباه الفلزات: وهي العناصر الّتي تقع بين المعادن الفلزّية واللافلزّية من حيث الصفات، حيث تتصرّف بعض عناصر هذه المجموعة كأشباه موصلات.
  • اللافلزات: وهي العناصر الّتي تقع في أعلى يمين السلّم المدرّج في الجدول الدوري، ويضاف إليها الهيدروجين.
  • الهالوجينات: تتفاعل الهالوجينات كيميائياً، وتشكّل عند ارتباطها مع الفلزات القلوية أنواع متعدّدة من الأملاح مثل ملح الطّعام.
  • الغازات الخاملة: وهي غازات لا تقوم بأيّة تفاعلات لذلك سميّت بالغازات الخاملة، وتكون هذه الغازات عديمة اللّون والرّائحة.

شاهد أيضًا: تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية

ومن خلال هذا المقال تمّت الإجابة على سؤالنا الدوره في الجدول الدوري هي صف، وتعرّفنا أيضاً على كيفيّة ترتيب العناصر ضمن الجدول الدوري، وعلى أقسام الجدول الدوري الحديث.

المراجع

  1. livescience.com , Periodic Table of Elements , 24/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.