المرجع الموثوق للقارئ العربي

تسمى عملية استنشاق الهواء من الخارج ليصل إلي الرئتين الزفير

تسمى عملية استنشاق الهواء من الخارج ليصل إلي الرئتين الزفير هو سؤال يطرحه طلاب منهج العلوم لكي يتمكنوا من فهم واحدة من المراحل المهمة لإتمام عملية التنفس داخل الكائن الحي، لذلك يقدم موقع المرجع الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، وتوضيح كيف تتم كل من عملية الزفير والشهيق عند الإنسان.

ما هو الشهيق والزفير الصحيح

يمكن تعريف عملية الشهيق على أنها عملية تنفس الهواء إلي الداخل؛ حيث يتم استنشاق الهواء الذي يحمل الأكسجين إلي داخل الرئتين عبر الأنف أو الفم، وتتم هذه العملية من خلال انقباض الحجاب الحاجز لأسفل لينتج عن ذلك تمدد الرئتين للسماح بدخول الهواء.

أما عملية الزفير؛ فيتم تعريفها على أنها التنفس إلي الخارج، ففي تلك العملية يتم طرد الهواء الذي يحمل غاز ثاني أكسيد الكربون إلي خارج الجسم عبر الأنف أو الفم بعد استرخاء عضلة الحجاب الحاجز إلي أعلى للضغط على الرئتين لإخراج الهواء إلي خارج الجسم.

شاهد أيضًا: اين يحدث التنفس الخلوي وما مراحله وما الفرق بين انواعه

تسمى عملية استنشاق الهواء من الخارج ليصل إلي الرئتين الزفير

لأن عملية استنشاق الهواء من الخارج ليصل إلي الرئتين تُسمى شهيق حيث يدخل الهواء عبر الأنف أو الفم إلي الجسم لنقل الأكسجين إلي خلايا الجسم عند التنفس، بينما تُسمى عملية طرد الهواء الذي يحمل غاز ثاني أكسيد الكربون إلي خارج الجسم زفير، وبهذا تكون الإجابة كالآتي:

  • تسمى عملية استنشاق الهواء من الخارج ليصل إلي الرئتين الزفير: إجابة خاطئة.

حيث أن تلك العملية هي عملية الشهيق، بينما تُسمى عملية خروج الهواء من الجسم لطرد ثاني أكسيد الكربون إلي الخارج الزفير.

الفرق بين الشهيق والزفير

إن عملية التنفس هي واحدة من العمليات الحيوية المهمة التي تتم عند الكائنات الحية لاستمرار الحياة، وتعتمد تلك العملية بشكل رئيسي على كل من عملية الشهيق وعملية الزفير، ومن أهم الفروق بين الشهيق والزفير ما يلي: [1]

  • الطاقة: نجد أن عملية الشهيق تحتاج إلي طاقة للمساعدة في انقباض الحجاب الحاجز، بينما لا تحتاج عملية الزفير إلي طاقة.
  • استجابة العضلات: يتم انقباض عضلة الحجاب الحاجز، والعضلات الوربية الخارجية بينما يحدث انبساط في العضلات الوربية الداخلية للمساعدة في زيادة حجم الرئتين. أما في عملية الزفير؛ فيحدث العكس حيث يحدث انبساط في الحجاب الحاجز والعضلات الوربية الخارجية بينما يحدث انقباض في العضلات الوربية الداخلية للمساعدة في طرد الهواء إلي الخارج.
  • الانتشار: يتم انتشار الهواء في عملية الشهيق من خلال دخول الهواء إلي الجسم عبر الأنف أو الفم، ثم ينتقل إلي الشعب الهوائية عبر القصبة الهوائية، ثم ينتقل الهواء إلي القلب ليتم ضخه إلي جميع خلايا الجسم. أما في عملية الزفير؛ ينتشر الهواء في خلايا الجسم، ثم يتم نقله إلي الدم بعد تحويله إلي ثاني أكسيد الكربون ليتم طرده خارج الجسم عبر الرئتين.
  • مدة كل منهما: تصل مدة عملية الشهيق إلي 1.5 ثانية، بينما تصل مدة عملية الزفير إلي 2 ثانية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل تسمى عملية استنشاق الهواء من الخارج ليصل إلي الرئتين الزفير، كما تعرفنا على الفرق بين كل من الشهيق والزفير.

المراجع

  1. courses.lumenlearning.com , Breathing , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *