المرجع الموثوق للقارئ العربي

سبب مقاطعة شركة المراعي

كتابة : دينا الشريف بتاريخ : 11 يوليو 2021 , 08:50 آخر تحديث : يوليو 2021 , 08:19

سبب مقاطعة شركة المراعي للمنتجات الزاعية والحيوانية والغذئية، حيث انتشر العديد من الدعوات على منصات التواصل الاجتماعي  في المملكة العربية السعودية لمقاطعة شركة المراعي، ولهذا حرص موقع المرجع على توضيح سبب مقاطعة شركة المراعي، وتفاصيل تلك الحملات، وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

شركة المراعي السعودية

تأسسّت شركة المراعي السعودية عام 1977م، وتعد من أهم وأبرز الشركات في إنتاج منتجات الألبان والمنتجات الحيوانية والغذائية في المملكة، والوطن والعربي، تم إطلاق العديد من المشاريع الزراعية لتحقيق رؤيته. بدءًا من الحليب الطازج ومعالجة اللبن، في أوائل التسعينيات، دخلت المراعي فترة إعادة هيكلة وإعادة استثمار بهدف توفير منتجات بأسعار في متناول الجميع ما يمكن المستهلكين من التمتع بمنتجات ذات جودة عالية. وفي عام 2007، دخلت سوق المخبوزات بالاستحواذ على شركة المخابز الغربية في جدة. وفي عام 2009، قامت بإضافة منتجات الدواجن من خلال الاستحواذ على شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) بعد الاستثمار في منشأة إنتاج عالمية المستوى. كما بدأت بالتوسع الجغرافي خارج دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تقدم منتجات ذات جودة عالية لأكثر من 100.000 محل تجزئة داخل مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.[1]

اقرأ أيضًا: متى تأسست شركة اوبر

سبب مقاطعة شركة المراعي

انتشرت العديد من الدعوات من قِبل رواد التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية ودول الخليج لمقاطعة شركة المراعي، وذلك بعد أن أعلنت الشركة عن رفع أسعار كافة المنتجات لارتفاع تكاليف الإنتاج، مما أغضب هذا التصريح المستهلكين وقرروا مقاطعة الشركة واستخدام منتجات شركات منافسة.

منتجات شركة المراعي

تتنوع شركة المراعي في منتجاتها الغذائية والحيوانية والنباتية، وهي كالآتي:[2]

  • منتجات الألبان: تعتبر منتجات الألبان هي القطاع الرئيسي لشركة المراعي منذ تأسيسها، حيث تتنوع المنتجات لتشمل الحليب الطازج، واللبن، والحليب المُنَكّه، والحليب المخفوق، والحليب المبستر والحليب المركز، والقشدة، ولبن الزبادي بأنواعه، والحلويات، والأجبان الطبيعية والمصنعة، والزبدة، والسمن.
  •  العصائر: بدأت المراعي تنويع منتجاتها حينما قامت عام ١٩٩٩ بطرح أول منتجاتها من العصائر والتي سرعان ما أحرزت مكانة رائدة في السوق.
  • الدواجن: طرحت المراعي منتجات الدواجن في عام 2009، وعملت على تقديم تغليف متطور لمنتجات الدواجن لضمان الحفاظ على كامل قيمتها الغذائية.
  • المخبوزات: بدأت المراعي خط إنتاج المخبوزات في عام  2007 عبر مبادرتين للاستحواذ على شركة المخابز الغربية، وإنشاء الشركة الحديثة للصناعات الغذائية، وهي مشروع مشترك مع شركة شيبيتا اليونانية ومجموعة العليان.
  • أغذية الأطفال الرضع: بدا خط الإنتاج هذا في عام 2010، حيث تم إنشاء مشروع مشترك مع شركة ميد جونسون للدخول في سوق أغذية الأطفال الرضع. واستحوذت المراعي على كامل حقوق الملكية في عام ٢٠١٤، وأطلقت العلامتين التجاريتين (نيورالاك) و (نيورالاك بلس).

أسعار منتجات المراعي

أعلنت شركة المراعي في السعودية عن ارتفاع أسعار منتجاتها بعدما أوقفت المملكة الدعم وارتفعت الرسوم التي يدفعها مستوردو تلك المنتجات من 5% إلى 25%، وجاءت نسب الزيادة على النحو التالي:

  • سعر الحليب 2 لتر: 10 ريال سعودي بنسبة زيادة 11%.
  • سعر الزبادي 6 حبات: 7.5 ريال سعودي بنسبة زيادة 25%.
  • سعر القشدة: 6 ريال سعودي بنسبة زيادة 11%.

منافسين شركة المراعي

هناك العديد من الشركات التي تنافس شركة المراعي في المملكة العربية السعودية، وتتمثل في الآتي:

  • شركة الربيع السعودية للأغذية.
  • شركة وفرة للصناعة والتنمية.
  • شركة الصافي دانون.
  • شركة صافولا.

المشاكل والتحديات التي واجهت شركة المراعي

فيما يلي بعض المشاكل التي واجهت شركة المراعي:

  • ظهور منافسين جدد في السوق أمثال شركة (نادك) و(الصافي).
  • التقدم التكنولوجي المتسارع لدى الشركات المنافسة.
  • نقص الموارد المائية وصعوبة الطقس في المملكة.
  • دعوة مقاطعة لجميع المنتجات التي تقدمها المراعي.

خدمات شركة المراعي

تقدم شركة المراعي العديد من الخدمات والمبادرات التنموية التي تساعد في بناء المجتمع السعوديّ، وفيما يلي بعض المبادرات التي تقدمها شركة المراعي:[3]

  • مبادرة سواعد الغد: تشارك شركة المراعي من خلال هذه المبادرة في المجتمع ضمن مجالات رئيسة ألا وهي: العلوم والتدريب، والدعم الخيري، والبيئة، والرياضة. وتدعم العديد من الفعاليات  التي تصب ضمن هذه الأنشطة من خلال إقامة الشراكات والتواصل مع مختلف أطياف المجتمع والمساهمة في فعالياته.
  • برنامج مديرو المستقبل: أطلقت المراعي برنامج مديرو المستقبل قبل عدة سنوات حيث يركز على تأهيل السعوديين لتولي المناصب القيادية في الشركة. وقد بدأ البرنامج عام 2001، بـ 50 متدربا سنوياً بالتعاون مع معظم الجامعات السعودية لاستقطاب الشباب وتدريبهم. تستغرق خطة التدريب الخاصة بكل متدرب 12 شهراً يضعها المدير المباشر وتتضمن تقييماً ربع سنوي.
  • معهد الألبان والأغذية DFP: يهدف معهد اللبان والأغذية إلى تأهيل كوادر سعودية متخصصة في صناعة الألبان والأغذية ودعم برنامج السعودة في المملكة العربية السعودية. وجاءت فكرة التأسيس في أوائل العام 2009 عندما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المراعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومن ثَم تم الاستعانة بسينوب CINOP الهولندية للقيام بمهام تدريب المتدربين في المعهد إضافة الى صندوق تنمية الموارد البشرية لتقديم الدعم المادي له.
  • جائزة المراعي للإبداع العلمي: تم إطلاق هذه الجائزة في عام 2001، بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وترعي هذه الجائزة العلم والعلماء، والباحثين في مجالات علوم الأساس، والعلوم التطبيقية، والتطويرية، والابتكار في المملكة العربية السعودية.
  • جائزة المراعي للطبيب البيطري: تم إطلاق هذه الجائزة في عام 2010 م، للتأكيد على دور الطبيب البيطري الفعال وحماية الصحة البيطرية، والثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية.
  • جائزة‭ ‬المراعي‭ ‬للتفوق‭ ‬الدراسي:أُطلقت هذه الجائزة في عام 2006م، بهدف تشجيع الطلبة المتفوقين، وتم تخصيص هذه الجائزة لطلبة التعليم العام في دول مجلس التعاون الخليجي، كما تم تكريم أكثر من 40 طالب/ طالبة، من مختلف الفئات التعليمية بدول مجلس التعاون الخليجي.

في نهاية سطور مقالنا نكون قد أوضحنا سبب مقاطعة شركة المراعي، واسعار منتجات المراعي بعد زيادة الأسعار، كما تطرقنا إلى المشاكل والتحديات التي واجهت الشركة، والمنافسة الشديدة بينها وبين الشركات الأخرى.

المراجع

  1. almarai.com , نبذة عن شركة المراعي , 11/07/2021
  2. almarai.com , كُتيب المراعي التعريفي , 11/07/2021
  3. almarai.com , مبادرات المراعي , 11/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *