المرجع الموثوق للقارئ العربي

سبب قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

سبب قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية، وهو إحدى القرارات التي أصدرتها وزراة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية مؤخراً حرصاً على سلامة المواطنين من أضرار أشعة الشمس، وقد جاء القرار في ظل سعي الوزارة السعودية في توفير بيئة عمل أمنة للعاملين في القطاع العام والخاص، وعبر موقع المرجع سنتعرف إلى الأسباب التي دعت إلى اتخاذ قرار منع العمل تحت أشعة الشمس.

تفاصيل قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

في مساء يوم السبت الموافق لـ 12 حزيران/يونيو 2022 أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إصدار قرار منع العاملين في العمل تحت أشعة الشمس، وجاء هذا القرار في إطار عمل الوزارة على خلق بيئة آمنة ومناسبة للعمل دون أن يتعرض العاملين في القطاع الخاص للضرر جراء قوة سطوع أشعة الشمس، وأضافت الوزارة أن من لم يلتزم في تطبيق هذا القرار سيتعرض للعقوبات.

سبب قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

يرجع سبب فرض قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية إلى حرص وزارة على حماية العاملين في القطاع الخاص والحفاظ على سلامتهم من أضرار أشعة الشمس بالإضافة إلى توفير بيئة عمل آمنة لهم، واتخاذ مثل هذه قرارت يشير إلى مدى حرص الوزارة على سلامة المواطنين والحفاظ على صحتهم وسلامتهم والسعي في جعل المملكة متقدمة بشكل أكبر وتسعى إلى توفير بيئات آمنة لمواطنيها.[1]

شاهد أيضًا: تفاصيل قرار قصر العمل على السعوديين 2022

متى سيتم تنفيذ قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

إن تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس سيكون في يوم الأربعاء الموافق لـ 15 يونيو/ حزيران 2022، حيث سيجري تنفيذ هذا القرار من الساعة 12 ظهراً حتى الساعة الثالثة مساءً أي عندما تخف حدة سطوع أشعة الشمس، وبعد ذلك سيتم الاستمرار بالعمل في هذا القرار إلى يوم الخميس الموافق لـ 15 سبتمبر 2022.

عقوبة مخالفة قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أن من لم يلتزم في قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، سيتعرض إلى العقوبة وذلك حسب ما ورد في المادة (236) وستكون العقوبة عبارة عن غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال سعودي ولا تزيد عن عشرة آلاف ريال، أو قد تكون العقوبة إغلاق المنشأة لشهر تقريباً أو إيقافها نهائياً وهذا يرجع إلى مدى مخالفة هذا القرار، فإذا تكررت المخالفة قد يؤدي إلى إيقاف المنشأة بالكامل ودفع غرامة مالية.

كيفية الإبلاغ عن المخالفات بقرار منع العمل تحت أشعة الشمس

ولأن العمل تحت أشعة الشمس ضاراً وفيه مخالفة للقانون دعت وزارة الموارد البشرية إلى الإبلاغ عن من يخالف هذا القرار، وذلك يكون من خلال ما يلي:

  • التبليغ من خلال الاتصال على الرقم الموحد لخدمة العملاء: 19911.
  • التبليغ من خلال التواصل عبر تطبيق الوزارة على الهواتف الذكية، والتي تكون كما يلي:
    • من الممكن تحميل تطبيق الوزارة لأجهزة الآيفون عبر زيارة الرابط التالي “من هنا“.
    • من الممكن تحميل تطبيق الوزارة لأجهزة الأندرويد عبر زيارة الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

وختاماً لمقالنا، نكون قد تعرفنا إلى تفاصيل قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، وإلى سبب قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية، وبالإضافة إلى ذلك تعرفنا إلى عقوبة مخالفة هذا القرار.

المراجع

  1. english.alarabiya.net , Saudi Arabia to ban working under the sun during summer months, starting June 15 , 13/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.