المرجع الموثوق للقارئ العربي

دور النحلة في عملية تكاثر نبات مغطى البذور هو

مقالات ذات صلة

دور النحلة في عملية تكاثر نبات مغطى البذور هو، إنّ النحل يعتبر نوعًا من الحشرات الطائرة الموجودة على سطح الأرض، فالله سبحانه وتعالى قد خلق البشرية بأعظمها ومن عظمته تفنن في خلقه للإنسان والحيوان وبما فيهم الحشرات وخصوصًا النحل، وتعتبر النحلة من الحشرات التي تستخدم كثيرًا في جلب العسل وتصنيعه، وعبر موقع المرجع سيتم توضيح دور النحلة في عملية التكاثر وما هي المعلومات التي تدور حولها.

النحل

يعتبر النحل من الحشرات المندرجة والمنتمية تحت رتبة غشائيات الأجنحة، وتقوم بوظيفتها الرئيسية وهي إنتاج العسل وشمع النحل وأيضًا عملية التلقيح. يعرف ما يقارب حوالي 20 ألف نوعٍ منها والتي تنتشر بشكلٍ هائلٍ في جميع قارات العالم باستثناء القطب الجنوبي. وبالرغم من وجود النحل الذي يعيش في مجموعات تعاونية إلا أن نسبةً كبيرةً منه تكون منعزلة ووحيدة ولها سلوكياتها الخاصة بها، كما يعد النحل المستخدم في إنتاج العسل من أكثر وأشهر أهميةً كبيرةً كونه يجدي نفعًا ومعروفًا للإنسان حتى ولو كان يصنع بكميات قليلة قابلة للاستهلاك.

دور النحلة في عملية تكاثر نبات مغطى البذور هو

تنقسم الكائنات الحية إلى العديد من الأقسام والأشكال كما تختلف بأنواع خلاياها، فتم اعتبار النبات من الخلايا النباتية التي تتكون من خلية وحيدة وتسمى بدائية النواة، كما توجد في الطحالب والكثير من النباتات المتواجدة على سطح الأرض، والنبات يتكون من سيقان وبذور وجذور وأوراق وثمار، ويكون التكاثر الخاص في النبات والمنقسم إلى تكاثر خضري ( تلقيح ذاتي) أو تكاثر لا جنسي، والمتواجد في:

  • الإجابة هي: التلقيح.

كيف تتم عملية التلقيح

إن التلقيح يعتبر من أهمّ الوسائل المستخدمة في تكاثر النباتات، وتتم عملية التلقيح خلال آلية معينة تعمل على نقل حبوب الطلع من المآبر الذكرية إلى المياسم الأنثوية أو انتقالها من السداة إلى المدقة، بعدة طرق مختلفة حسب نوع النباتات، وبعد أن تتم عملية التأبير تحدث عملية الإخصاب. تعد عمليتا التأبير والإخصاب عمليتان متتاليتان مما ينتج منهما تكوين للأجنة والبذور وأيضًا ضمن غلف الثمار الموجود في النباتات الزهرية. وعملية التلقيح تهدف إلى خلق نسل جديد وجيل جديد، وفي حالة النباتات يعتبر إنتاج البذور هو النسل الجديد المحتوي على المعلومات الوراثية للنباتات من نفس السلالة.

شاهد أيضًاانتقال حبوب اللقاح من السداة الى الكربلة يسمى

النحل وتلقيح الأزهار

الحشرات الملقحة تتغذى على رحيق الأزهار وعلى حبوب اللقاح، وتوجد علاقة متبادلة بين هذه الأزهار والنحل، كما تزامنت الحشرة الملقحة والنباتات المتفتحة والمزهرة بفترة ارتقاء متلازم لحوالي ملايين السنين، فقامت سجلات الحفريات بتوضيح تزامن ظهور الأزهار للنباتات مع الملقحات التي تكمل عملية التلقيح، فهناك يوجد ثمن لازم على النباتات أن تقوم بدفعه حتى تحظى بالتلقيح وخدماته من قبل الحشرات الملقحة، حيث أن الأزهار بألوانها الجاذية وحبوب اللقاح بأريجها الفواح لعمل على جذب الحشرات إليه، والنباتات التي تلقح باستخدام الرياح قيل بأن إنتاجها للرحيق وحبوب اللقاح يكون قليلًا.
كما وأصبحت التجارة الخاصة بنقل حبوب اللقاح معروفة بشكل واسع ويتم ممارستها عمليًا، حيث أن المزارعين يقومون باستئجار أصحاب المناحل وخصوصًا خلايا نحل العسل منهم حتى يتم وضعها في المزرعة ليزيد الإنتاج.

ختامًا لمقالة اليوم بعنوان دور النحلة في عملية تكاثر نبات مغطى البذور هو، تم ذكر معلومات مختلفة عن النحل وأماكن عيشها، كما تم سرد طريقة عملية التلقيح بشكل سلس ولطيف، كما تم ذكر معلومات حول عملية تلقيح الأزهار وإنتاج العسل بكميات كبيرة، وتوضيح دور النحلة وقيامها بشكل مساعد في تكاثر النباتات عبر عملية التلقيح.

المراجع

  1. wikiwand.com , تلقيح حشري , 01/11/2021

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *