المرجع الموثوق للقارئ العربي

المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس

المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس فطارق بن زياد هو أحد القادة العسكريين المسلمين الذي يعود له الفضل في نشر الدين الإسلامي في كل من شمال إفريقيا وإسبانيا وفتح شبه الجزيرة الإيبيرية، عندما اتجه طارق إلى إسبانيا لفتح الأندلس مرّ من إحدى المضائق الفاصلة بين قارة أوروبا والقارة الآسيوية حتى يستطيع الوصول إليها، وهذا ما سوف معرفه كم عليه من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع كل ما يخص هذا المضيق.

المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس

توجه جيش المسلمين بقيادة طارق بن زياد إلى مواجهة جيش الملك قوط لفتح الأندلس وضمها ضمن أراضي الخلافة الإسلامية، فكان يجب عليهم عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى إسبانيا، فعبروا عن طريق المضيق الذي يفصل بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، لذلك أطلق على هذا المضيق اسم هذا القائد المغوار العظيم، وبهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • المضيق الذي عبرهُ طارق بن زياد لفتح الأندلس هو مضيق طارق بن زياد أو مضيق جبل طارق.

سيطر طارق بن زياد على رأس شبه الجزيرة الأيبريَّة الذي يعرف في يومنا هذا باسم مضيق جبل طارق بعد أن نزل فيه واصطدم مع الحامية القوطية.

شاهد أيضًا: يتوزع اغلب سكان العالم العربي والاسلامي بين قارتي

معلومات عن المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس

يعتبر جبل طارق من الممرات المائية المهمة جداً بسبب تأثيره الكبير على التجارة العالمية وليس فقط في عصرنا الحالي بل منذ عهود تلت، إليك أبرز المعلومات حول هذا المضيق:

  • سُمي هذا المضيق باسم فارس إسلامي مغوار من شمال إفريقيا قاد ذات مرة قاد حملة عسكرية كبيرة عبرت المضيق لفتح الأندلس وضمها تحت شعار الإسلام وهو طارق بن زياد.
  • على الرغم من أن مضيق جبل طارق متاخم للحدود الإسبانية إلا أنه يعتبر إقليم البريطاني الأصل، فقد تم التنازل عنها لبريطانيا بعد حرب الخلافة الإسبانية.
  • تشكل صخرة جبل طارق وقمة شمال أفريقيا “أعمدة هرقل” البطل الأسطوري اليوناني، فتشرح الأسطورة تحطيم هرقل خلال ال 12 عاملاً جبل أطلس لإنشاء المضائق.
  • يحتوي مضيق جبل طارق على البرزخ الذي يمنع من التقاء مياه البحر المالحة مع مياه المحيط العذبة.
  • لجبل طارق متاهة تحت الأرض لعبت دورا في الحروب الكبرى
  • كان جبل طارق موقع لعدد من الحروب منذ القرن الثاني الميلادي، وكان هذا منذ الغزوات البربرية والتي كان لها الفضل في إعطاء المنطقة اسمها الفريد، فقد حاولت  إسبانيا في إجراء جولات عديدة  لإعادة السيطرة على هذا المضيق، بسبب موقعه المميز وتحكمه بالتجارة العالمية وكونه صلة وصل بين القارتين الأوربية والآسيوية.

شاهد أيضًا: ما هي أكبر جزيرة في البحر المتوسط

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي حمل عنوان المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس و والذي كان من خلاله أبرز المعلومات عن هذا المضيق لنغني فكر قرائنا الأعزاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *