المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين نشأت دولة الموحدين

كتابة : غدير مقداد

اين نشأت دولة الموحدين؟ الدَّولة المحمديّة هي أحد الدّول الإسلاميّة التّي نشأت في القرن الثاني عشر الميلادي، وهي عبارة عن طائفة كانت ببدايتها تدعو إلى توحيد الله تعالى فقط، وأنكروا صفاته التّي أمرنا رسولنا الكريم محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بالإيمان بها وإقرارها وحفظها ومعرفة معانيها، ويُقدّم موقع المرجع نبذة بسيطة عن دولة الموحدين ونشأتها، كذلك أسباب سقوطها بعد أن استولت على العديد من الدّول والمناطق وجعلتهم تحت سيطرتها كاملةً.

دولة الموحدين

تُعتبر دولة المُوحدّين من الدُّول الإسلاميّة، والتّي قام بتأسيسها الموحدون في القرن الثاني عشر، والموحدون هم أحد سلالات الأمازيغ، وقد حكمت دولة الموحّدين بلاد المغرب والأندلس بين عام 1121م، وعام 1269م، ويُعد مؤسسها الاول محمد بن تومرت، وقد استطاع عبد المؤمن بن علي السيطرة على المغرب، وبعدها قام بالاستيلاء على كامل دول أفريقيا والأندلس أيضًا، أمّا عن إشبيلية فهي مقر الوالي الموحدي على الأندلس. [1]

شاهد أيضًا: ما سبب انتصار المسلمين في الاندلس

اين نشأت دولة الموحدين

نشأت دولة الموحدين في القرن السادس هجري، أي القرن الثاني عشر الميلادي، على يد ابن تومرت، المُلقّب بالمهدي، الذي تبنّى حركة دينيّة إسلاميّة أساسها إنشاء خلافة إسلاميّة تعود بالامّة الإسلاميّة إلى عهد الخلفاء الرّاشدين، والتركيز على مبدأ التوحيد الخالص،ولذلك أطلق اسم المُوحِّدية على الدولة، ومن أهم الدُّول التي جهر بدعوته فيها مصر، وتونس، وطرابلس، وقسنطينة، ومراكش، وتلمسان، وفاس، وهناك الكثير من الأتباع الذين أيَّدوه في دعوته، وهذا الأمر الذي مكَّنه من قيادة ثورة كبيرة، وبذلك أسَّس حكومته في:

  • الجواب هو: المغرب العربيّ.

شاهد أيضًا: كم مدة حكم الدولة العباسية

أسباب سقوط الموحدين

وهناك العديد من الأسباب الرئيسة التي أدّت إلى سُقوط دولة المُوحّدين، ومن أهمّ هذه الأسباب ما يلي:

  • التعدُّد بالرَّأي، فقد تخلّى الخليفة الناصر عن تحقيق مبدأ المشورة، والاستماع إلى الآراء، وشُيوخ دولة المُوحِّدين، وكان مستبداً في رأيه.
  • إطالة حصار شلبطرة، حيث قام الخليفة الناصر بمحاصرة حصن شلبطرة لمُدَّة طويلة وصلت نحو ثمانية أشهر، وكان لذلك عدّة آثار سلبية من أهمها:
    • تأثُّر الجُنود المُوحِّدين وضعف قوتهم، وذلك بسبب دخول الشتاء عليهم، ونفاد تموين المسلمين.
    • التقليل من عزيمتهم وإصرارهم لدُخول الحصن.
    • استطاع النَّصارى استعادة قُوَّتهم، والتحضير لقِتال المسلمين.
  • الغرور بالعدد، حيث اغتر وتكبر الخليفة الناصر بعتاده، وكثرة جُنوده، ولكنه أهمل تنظيم الجيش، وتقوية عزائمهم، وهذا ما أضعف جيش الدولة أمام جيش ألفونسو الذي كان مُنظَّماً، وقويَّ العزيمة.
  • الظلم والقتل مع دولة المرابطين، حيث قامت بقتل الآلاف من الأبرياء، ومن لا يستحقون القتل من المرابطين،  حيث أراق الموحدون كثيرًا من دماء مَنْ خالفهم من المسلمين، وسفك دماء مَنْ يشكُّون في ولائه لهم ممن كانوا معهم.
  • الانحراف العقدي وتكفير المرابطين.
  • العقائد الفاسدة التي أقرها مؤسس الدولة ابن تومرت على منهج أهل السنة، وأيضًا كان الشيوخ في  الموحدين  يعتقدون في عصمة ابن تومرت وفي صدق أقواله وكانوا يقدمون له الولاء الكامل.
  • الثورات الداخلية، كان هناك الكثير من الثورات الداخلية وهذا كان من أهم أسباب سقوط دولة الموحدين، وكان من  أشهر الثورات ثورة بني غانية؛ والتي كانت في جزر البليار، وفي تونس.

وإلى هنا، نُنهي مقالنا الذّي حمل عنوان، اين نشأت دولة الموحدين، حيث قدّمنا نبذة عن دولة الموحدين، التّي أنشأها ابن تومرت في القرن السادس الميلادي في مراكش (المغرب)، حيث كان هدفهم توحيد الله توحيداً خالصاً وتنقية الإسلام من الشّوائب.

المراجع

  1. wikiwand.com , دولة الموحدين , 18/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *