المرجع الموثوق للقارئ العربي

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها.

كتابة : روان صلاح

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها. حيث تم إجراء محاولة التفسير النظري الأولي للسلوك الحمضي من قبل أنطوان لوران لافوازييه، وذلك خلال نهاية القرن الثامن عشر، إذ افترض لافوازييه أن كافة الأحماض ينبغي أن تتضمن الأكسجين في تركيبتها، ومن ثم توصل همفري ديفي قرابة عام 1815م إلى أن العنصر الرئيسي في الأحماض هو الهيدروجين، وعلى الرغم من هذا، فإن ليس جميع المواد التي تشتمل على الهيدروجين بمثابة أحماض، وعبر موقع المرجع سوف نوضح حل السؤال المطروح، كما سنتطرق لعنصر الهيدروجين.

عنصر الهيدروجين

الهيدروجين (H)، هو عبارة عن مادة غازية ليس لها لون، رائحة، أو مذاق، كما أنها تعتبر العضو الأبسط في عائلة العناصر الكيميائية، حيث تتضمن ذرة الهيدروجين على نواة تتشكل من بروتون يتضمن على وحدة واحدة من الشحنة الكهربائية الموجبة، بالإضافة إلى أن الإلكترون الذي يحمل وحدة واحدة من الشحنة الكهربائية السالبة يتعلق بتلك النواة كذلك، وخلال الظروف العادية، يعتبر غاز الهيدروجين بمثابة تجمع سائب لجزيئات الهيدروجين، والتي تتشكل جميعها من زوج من الذرات، إلى جانب أن الجزيء ثنائي الذرة (H2).[1]

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها.

إذ إنً قيمة الرقم الهيدروجيني الخاص بالطعام، تعتبر الدليل المباشر على أيونات الهيدروجين الحرة المتواجدة داخل الطعام، حيث إن الأحماض التي تحتوي عليها الأطعمة تقوم بإطلاق أيونات الهيدروجين الحرة، والجدير بالذكر أنً أيونات الهيدروجين تمنح الأطعمة الحمضية، تلك النكهة الحامضة، والإجابة الصحيحة لسؤال ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها هي:

  • عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: الرقم الهيدروجيني للأحماض هو

من الأمثلة على الأحماض

من الصعب على الإنسان معرفة الكثير من أنواع الأحماض المنتشرة، بينما قد نلاحظ أن التعرف على القواعد أمر أصعب بعض الشيء، لذلك فيما يلي نوضح مجموعة من الأمثلة على الأحماض:[2]

  • حامض الهيدروكلوريك: حيث إنه عبارة عن حمض معدني يمتلك تآكل قوي، وله الكثير من الاستعمالات الصناعية، فهو عبارة عن محلول ليس له لون ولاذع كثيرًا من كلوريد الهيدروجين (HCl) في الماء.
  • حامض الكبريتيك: حمض الكبريتيك هو بمثابة حمض معدني قوي من حيث التآكل، بالإضافة إلى الصيغة الجزيئية (H2SO4)، إذ أن حمض الكبريتيك هو عبارة عن حمض ثنائي البروتين، ويمتلك مجموعة كبيرة من التطبيقات، بما يتضمن في ذلك منظفات التصريف الحمضية المحلية.
  • حمض النيتريك: إن حمض النيتريك (HNO3) هو حمض معدن يمتلك تآكل شديد، ويستعمل بطريقة شائعة على أنه عامل قوي الأكسدة، كما يعد حمض النيتريك غالبًا قوي خلال درجات الحرارة المحيطة.
  • حمض الكربونيك: حمض الكربونيك عبارة عن مركب كيميائي، وصيغته الكيميائية هي (H2CO3)، وهو كذلك اسم يتم اطلاقه في بعض الأحيان على محاليل ثاني أكسيد الكربون في الماء (المياه الغازية).
  • حمض الفورميك: حيث إن حمض الفورميك صيغته الكيميائية هي (HCO2H)، وهو وسيط هام جدًا في التخليق الكيميائي، بالإضافة إلى أنه يتم بطريقة طبيعية، وبالأخص في بعض النمل، إذ تأتي كلمة فورميك من الكلمة اللاتينية التي تشير إلى نملة (فورميكا).

شاهد أيضًا: هل الاسمده من الاحماض

وصلنا إلى نهاية مقالنا حول الأحماض وأهم مكوناتها الذرية، كما وتطرقنا إلى حل السؤال المطروح ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها.، وإرفاق مجموعة من الأمثلة على الأحماض.

المراجع

  1. britannica.com , hydrogen , 25/09/2021
  2. chem.libretexts.org , 10.1: Acids: Properties and Examples , 25/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *