المرجع الموثوق للقارئ العربي

يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء

يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء، النباتات هي أساس بقاء واستمرار الحياة على كوكب الأرض، فهي الحلقة الأولى في السلسة الغذائية، كما أنها مصدر تجدد الأكسجين على الأرض والتقليل من نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ويتكون النبات من الجذور والساق والأوراق، ويقوم بعملية البناء الضوئي لاستمرار النمو، وفي موقع المرجع نتعرف على كيفية إمداد الجذور بالسكر والمكونات التي ينتجها النبات في الأوراق والساق.

ما هو لحاء النبات

لحاء النبات أو لحاء الأشجار عبارة عن مجموعة من الأنسجة التي تكون بين القشرة الخارجية للساق والبطانة الداخلية منه، وهو عبارة عن طبقات متعددة فوقها فوق بعض، ويقوم اللحاء بنقل المواد الغذائية من الجذور إلى باقي أجزاء النبات، كما يقوم بنقل عصارة النبات إلى الفروع والأغصان، ويقوم بدور مهم في نقل السكر المتكون في الأوراق والمواد العصوية الناتجة عن عملية البناء الضوئي إلى الجذور التي تكون غير معرضة للشمس وتحتاج إلى هذه المواد.

يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء

الجذور في النباتات تكون مختفية تحت سطح التربة، ومن خلالها يحصل النبات على الغذاء والمكونات اللازمة لبقائه، والإجابة عن سؤال يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء فهي:

  • الإجابة صحيحة.

حيث يقوم النبات بإنتاج السكر في الأوراق التي تقوم أيضًا بعملية البناء الضوئي، ومن ثم يتم نقل السكر الذي تحتاجه الجذور من الأوراق إلى أجزاء النبات أسفل التربة من خلال اللحاء الذي يغطي الساق ويعد جزءًا منه.

شاهد أيضًّا: هل تختلف الفطريات عن النباتات في طريقة حصولها على الغذاء

تركيب اللحاء

يتكون اللحاء من عدد من الطبقات تتمثل في التالي:[1]

  • اللحاء الخارجي: وهو الجزء الخارجي من اللحاء والذي يعمل على حماية ساق الأشجار من المؤثرات الخارجية مثل الحرارة المرتفعة، أو البرودة الشديدة، كما أنه يقوم بحماية النبات في وقت الحرائق أو الحشرات المتطفلة.
  • اللحاء: وهو الطبقة الداخلية لنسيج اللحاء، ويتكون من مجموعة من الأنابيب الدقيقة التي تعمل على نقل عصارة النبات لا سيما السكر من الأوراق إلى الجذور وإلى الأجزاء المختلفة من النبات التي تحتاج إلى هذه العناصر.
  • الكامبيوم: وهو الجزء الذي ينمو في جذع الشجرة ومن ثم ينمو اللحاء ويزيد حجمه من حيث السمك في كل عام عن العام الذي سبقه، وهذا الكامبيوم ينمو بشكل أسرع في فترات الصيف وارتفاع درجة الحرارة، بينما يقل نموه في الطقس البارد، ومن خلاله يتم التعرف على عمر النبات عبر التعرف على عدد الحلقات المبنية على الحاء والجذع.
  • الخشب الصلب: وهو الذي يقع في الجزء الداخلي من النبات وهو يتكون من الأخشاب الجافة التي تساعد على جعل النبات أكثر ثباتًا واكثر قدرة على مواجهة ظروف الطقس والرياح.

استخدامات لحاء الأشجار

يمكن استخدام لحاء الأشجار في عدد من الأغراض المفيدة للبشرية، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • صناعة الفلين: يعد الفلين من المواد الصناعية التي يمكن الحصول عليها من لحاء الأشجار لاسيما الأشجار الضخمة مثل أشجار البلوط العملاقة، ويمكن الحصول على الفلين من خلال لحاء هذه الأشجار دون الحاجة إلى قطعها، بل يتم أخذ طبقة من اللحاء وترك الباقي على ساق الشجرة.
  • الغذاء العضوي: يعد لحاء الأشجار من المواد التي تحتوي على عدد من المعادن المهمة للجسم، كما أنه يساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخات ومشاكل الجهاز الهضمي، لذلك فإن العديد من الدول يفضل سكانها تناول لحاء الأشجار بجانب تناول الخبز والأرز.

تعرفنا على مدة صحة عبارة يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء، كما تعرفنا على ماهية اللحاء، واستخداماته التي تفيد الإنسان في واقع حياته.

المراجع

  1. treesforlife.org.uk , Tree bark , 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *