المرجع الموثوق للقارئ العربي

نوع التكيف الذي يسمح للمخلوق الحيِّ بالتشبه بالحيوانات المفترسة هو

كتابة : بتول منصور

نوع التكيف الذي يسمح للمخلوق الحيِّ بالتشبه بالحيوانات المفترسة هو فالكائنات الحية تتكيف من أجل الحفاظ على نفسها قيد الحياة، وحماية نفسها من الافتراس، ويعد التكيف مهارة وسلوك مهم جداً لأنه يساعد الحيوانات على حماية نسلها من الانقراض، ومن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء السطور التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال ونتحدث عن نظرية التكيف وأنواع التكيف لدى الحيوانات.

نوع التكيف الذي يسمح للمخلوق الحيِّ بالتشبه بالحيوانات المفترسة هو

التكيف هو مهارة خاصة تساعد الحيوان على البقاء على قيد الحياة وحماية نفسه من الكائنات المفترسة، يمكن أن تكون عمليات التكيف تغييرات جسدية في جسم الحيوانات أو تغييرات سلوكية في كيفية قيام حيوان فردي أو مجموعة من الحيوانات بسلوك دفاعي يساعدهم على التكيف مع بيئتهم، وهناك نوع من الحيوانات تتشبه بالحيوانات المفترسة في تكيفها حيث يسمى تكيفها باسم المحاكاة، من هذا نجد أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • المحاكاة.

وهناك الكثير من الحيوانات التي تتبع هذا السلوك لتحافظ على نفسها مثل الذباب العوام يشبه الزنابير لكنه من الحشرات غير الضارة.

شاهد أيضًا: اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران

نظرية التكيف

اكتشف نظرية التكيف العالم تشارلز داروين بعد أن أجرى عدة تجارب في جزيرة غالاباغوس في ثلاثينيات القرن التاسع عشر للميلاد قبل داروين، وهناك العديد من العلماء مثل إيمبيدوكليس وأرسطو وويليام بالي ولامارك وبوفون الذين كانوا يرون أن الحيوانات تغير سلوكها للتكيف مع بيئتها  ولكنهم لم يعرفوا السبب الكامن وراء هذا التغيير أو أن التكيف كان عملية مستمرة ليس لها شكل نهائي، وقد اقترحت نظرية التكيف أنه مع تغيير الموائل هناك ثلاثة تغييرات أخرى وهي: تتبع الموائل والتغير الجيني والانقراض.

  • تتبع الموائل: فبعض الكائنات الحية تغير البيئة التي تعيش فيها وتبحث عن بيئة أخرى شبيهة بالموطن الذي كانت تعيش فيه.
  • الانقراض: فعندما لا تكون الأنواع قادرة على التكيف مع البيئة الجديدة أو الانتقال وإيجاد بيئة جديدة للعيش فيها، فإنها تنقرض.
  • التغيير الجيني: التغيير الجيني هو الانتقاء الطبيعي الذي يسمح للكائن الذي لديه طفرات طفيفة بالبقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في بيئة مقارنة بالكائنات الأخرى في منطقة معينة.

شاهد أيضًا: خصائص الاخطبوط العملاق وأماكن تواجده في الطبيعة

أنواع التكيف لدى الحيوانات

يوجد أربعة أنواع أساسية للتكيف، إليك أنواع تكيف الحيوانات:

  •  التكيفات الهيكلية: هي التغييرات التي تطرأ على بنية الكائن الحي حتى يستطيع أن يتكيف مع بيئته بشكل أفضل، مثال: النباتات والحيوانات الصحراوية تتكيف مع الظروف الصحراوية من قلة المياه ودرجة الحرارة مرتفعة، فهي تخزن المياه في جوفها للتعويض عن انخفاض توافر المياه.
  • التكيف السلوكي: هو التغيير في سلوك الكائن الحي حتى يستطيع البقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في البيئة، مثال: تهاجر الطيور في الشتاء إلى الجنوب لكي تستطيع أن توفر لها المزيد من الطعام.
  • التكيفات الفسيولوجية: هي عملية التي تساعد الكائن الحي على البقاء والتكاثر بشكل أفضل في البيئة، يمكن أن تكون هذه التكيفات هي الطرق المختلفة التي يستجيب بها الكائن الحي للمنبهات من البيئة، مثال: الحيوانات التي تعيش في مناطق باردة لها سمات خاصة تساعدها على التكيف مثل الفراء الكثيف والأذنين القصيرة لتقليل فقد الحرارة، والتكيف الفسيولوجي لهذه الحيوانات هو الارتعاش حتى يولد جسمها المزيد من الحرارة عندما يبرد.
  • التكيف المشترك: وفي هذا النوع من التكيف يشترك الحيوان بنوعين أو أكثر من التكيفات ببعضهما البعض ارتباطاً تكافلياً من أجل بقائه على قيد الحياة والتكيف في نفس الوقت لذلك أطلق عليه التكيف المشترك لأن يشترك بأكثر من صفة، مثال: الطيور الطنانة لها مناقير طويلة تساعد الطائر على التقاط الرحيق من بعض النباتات، فتحصل الطيور على طعامها من جهة وتنقل غبار الطلع من نبات لنبات آخر وتسهم في تلقيحه وتكاثره من جهة أخرى.

شاهد أيضًا: تسير الفيلة في قطعان لحماية صغارها ممسكة الصغار بذيول امهاتها يعتبر هذا التكيف

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أجبنا فيه عن استفسار نوع التكيف الذي يسمح للمخلوق الحيِّ بالتشبه بالحيوانات المفترسة هو وقد ذكرنا في سطوره نظرية التكيف وأنواع التكيف لدى الحيوانات لنغني فكر قرائنا الأعزاء ونحيطهم بكل جوانب هذا الموضوع. 

المراجع

  1. vedantu.com , What is Adaptation? , 16/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *