المرجع الموثوق للقارئ العربي

تفاصيل كلمة ولي العهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

كتابة : سليمان غدير

تفاصيل كلمة ولي العهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ألقى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح كلمة اليوم بالنيابة عن أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، والتي جاء بها العديد من التصريحات السياسية، والتعديلات على سلطات التشريعية، والتي وضح من خلالها سبب حل مجلس الامة الكويتي، وسنتعرف عبر موقع المرجع على أبرز التصريحات التي جاءت في خطاب ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

كلمة ولي العهد الكويت

ألقى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد الكويت كلمة اليوم، والتي جاء فيها عدد من التصريحات السياسية التي كان من أبرزها ما يلي:[1]

  • حل مجلس الأمة الكويتي.

  • الدعوة لانتخابات مبكرة مطالبًا الشعب الكويتي بتوخي النزاهة والحيادية في اختيار ممثليه بعيدًا عن التعصب الطائفي أو القبلي.

  • التأكيد على الالتزام بالدستور ومقتضياته والسير بما ينص عليه الدستور لأنه الضامن الأول لاستقرار البلاد وأمنها وتقدمها.

  • التأكيد على شراكة الشعب والأسرة الحاكمة في الحفاظ على استقرار البلاد وتقدمها وازدهارها.

  • الالتزام بالدستور كما هو دون إجراء أية تعديلات عليه.

  • الإشارة إلى تقصير الحكومة والبرلمان في بعض واجباتهم معربًا عن عدم رغبة القيادة بالتدخل بعمل السلطتين التشريعية والتنفيذية، ولكن بدا من الواضح افتقار الحكومة والبرلمان للإنجازات ذات الأثر الواضح.

  • تعليق آمال كبيرة على الانتخابات القادمة لتعيد الأمور إلى مسارها الصحيح في الكويت مؤكدًا أن القيادة لن تدعم أية جهة على حساب الأخرى، وستترك القرار للشعب باختيار ممثليه.

كلمة ولي العهد الكويت

شاهد أيضًا: من هو رئيس مجلس الأمة الكويتي ويكيبيديا

ولي عهد الكويت يعلن حل البرلمان والدعوة لانتخابات عامة

قرر ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حل مجلس الأمة الكويتي، كما أعلن أن مرسوم حل المجلس سيصدر في الأشهر القادمة بعد إجراء الترتيبات القانونية المناسبة واللازمة، وجاء هذا الإعلان عندما قال في كلمته ما يلي:

“استنادا إلى حقنا الدستوري قررنا حل مجلس الأمة حلا دستوريا والدعوة لانتخابات عامة، وقررنا اللجوء للشعب ليقوم بإعادة تصحيح المسار السياسي، وعلى الشعب عدم تضييع فرصة تصحيح مسار المشاركة؛ لأن عودتنا لما كنا عليه لن يكون في صالحنا”

شاهد أيضًا: متى تم تأسيس مجلس الامة الكويتي

سبب حل مجلس الامة الكويتي

بحسب كلمة ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، فإن سبب حل مجلس الأمة الكويتي هو من أجل تصحيح المسار السياسي، وإصلاح الشرخ بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، مؤكدًا عمله بالدستور الكويتي دون أي تعديل عليه أو تجاوزه، وذلك من أجل مصلحة الأمة الكويتية.

شاهد أيضًا: ما هي الإجراءات التشريعية لأي قانون داخل مجلس الأمة؟

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على تفاصيل كلمة ولي العهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بالإضافة لذكر سبب حل ولي العهد لمجلس الأمة الكويتي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.