المرجع الموثوق للقارئ العربي

عدد طرق تنقية الماء اربعة

كتابة : بتول منصور

عدد طرق تنقية الماء اربعة عبارة صحيحة أو خاطئة، طرق تنقية المياه تتضمن آليات باستخدام عملية تعتمد على الغشاء أو على مواد أخرى ضمن عملية نخل دقيق لإزالة المواد الصلبة الصغيرة التي تتواجد فيه، وهي طريقة للتخلص من رواسب الماء وجعله نقياً وصالحاً للشرب، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على صحة هذه العبارة من خطأها، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال طرق تنقية الماء الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية.

عدد طرق تنقية الماء اربعة

طرق تنقية المياه تتمثل بإزالة الملوثات المختلفة من الماء سواء من المواد الكيميائية (مثل المعادن) أو من الملوثات البيولوجية (مثل الطحالب والبكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات) أو من المواد الصلبة العالقة فيه (مثل الحصى والرمال) لتصبح صالحة للاستهلاك البشري، وهناك عدة طرق تستخدم في عملية تنقية المياه، وممكن أن تشمل: العمليات الفيزيائية (مثل الترشيح أو الترسيب أو التقطير، والعمليات البيولوجية (مثل المرشحات الرملية والكربون النشط)، والعمليات الكيميائية (مثل التلبد والكلور واستخدام الأشعة فوق البنفسجية)، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة خاطئة.

وهذا لأن هناك عدة طرق لتنقية الماء، وكل طريقة تعتمد على الملوثات الموجودة من الماء والمراد التخلص منها.

شاهد أيضًا: نسبة الملح إلى الماء في سائل معين هي ٤ إلى ١٥، فإذا احتوى السائل ٦٠ جم من الماء فما عدد جرامات الملح التي يحتويها؟

طرق تنقية الماء

كما قلنا سابقاً تعتمد طريقة تنقية الماء على المواد التي تتواجد فيه، عن طريق العمليات الفيزيائية أو العمليات البيولوجية أو العمليات الكيميائية، إليك شرح مختصر لكل منها:

العمليات الفيزيائية لتنقية الماء

العمليات الفيزيائية المستخدمة في تنقية المياه تختلف بحسب الظاهرة التي تقوم عليها العمليات، فمثلاً:

  • عملية الترشيح: تعتمد على فصل المواد الصلبة الموجودة في السوائل، ويتم هذا عن طريق تداخل وسط مسامي (مرشح) يحتفظ بالجسيمات الصلبة ويسمح للسائل بالمرور على الجانب الآخر.
  • عملية الترسيب: تستخدم قوة الجاذبية التي تحدد المواد الصلبة لتكوين رواسب في قاع الأنبوب الذي يحتوي على ماء ملوث.
  • عملية التقطير: تتضمن تحويل الماء إلى بخار المرحلة، كما أن هذه العملية تعتمد على الاختلاف في تطاير المركبات.

العمليات البيولوجية لتنقية الماء

تمثل العمليات البيولوجية المرشحات الرملية والكربون النشط، إليك شرح مختصر لكل منها:

  • عملية المرشحات الرملية البطيئة لتنقية المياه: تستخدم ضمنها أنابيب بعمق متر إلى مترين مملوءة بالرمل والحصى لتحافظ على الشوائب الموجودة في المياه المفلترة.
  • عملية الكربون المنشط (الفحم): تستخدم هذه العملية الكربون الذي يسهل اختراقه من قبل مساحة سطح عالية وخصائص امتصاص محسنة.

العمليات الكيميائية لتنقية الماء

تشمل العمليات الكيميائية لتنقية الماء التلبد والكلور واستخدام الأشعة فوق البنفسجية، إليك شرح مختصر لكل منها:

  • عملية التلبد: تستخدم من أجل زعزعة استقرار الغرويات المعلقة بالماء بعد إضافة عامل توضيح؛ نتيجة عدم استقرار وتخثر الملوثات الموجودة في الماء.
  • عملية الكولرة: معالجة المياه بالكلور عملية شائعة لمعالجة إمدادات المياه، وتتم عن طريق إضافة الكلور أو هيبوكلوريت لقتل الميكروبات والفيروسات والطفيليات الموجودة في الماء لمنع انتشار الأمراض والأوبئة.
  • عملية استخدام الأشعة فوق البنفسجية: تتم عن طريق استخدام الضوء الكهرومغناطيسي، خاصة مع الطول الموجي القصير (عن طريق المدى فوق البنفسجي) في التطهير، وتتم هذه العملية لأنه ينتج فجوات في بنية الأحماض النووية للكائنات الحية الدقيقة التي تعطل وظائفها الخلوية، وهذه الطريقة تستخدم في تطهير المياه.

شاهد أيضًا: العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان عدد طرق تنقية الماء اربعة، فبعد أن أثبتنا لكم صحة هذه العبارة من خطأها، سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على طرق تنقية الماء الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية.

المراجع

  1. sciencedirect.com , Water Purification , 27/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *