المرجع الموثوق للقارئ العربي

للعلوم فرعان فقط هما علم الأحياء وعلم الأرض والفضاء .

كتابة : دينا مسعود

للعلوم فرعان فقط هما علم الأحياء وعلم الأرض والفضاء، حيث تُعرف العلوم الطبيعية بأنها منهجية منظمة تقوم ببناء المعرفة الرصدية على هيئة توقعات قابلة للاختبار حول الكون وذلك من خلال شرح العالم ومعرفة ظواهره ووضع النظريات له بالإضافة إلى أن العلوم الطبيعية هي أساسًا قويًا للعلوم التطبيقية، ومن خلال موقع المرجع سنتعرّف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال كما سنسرد لكم فروع العلوم الحديث.

للعلوم فرعان فقط هما علم الأحياء وعلم الأرض والفضاء

يتمّ استخدام مصطلح علم طبيعي للتوجه البحثي الذي يتبع المنهجية العلمية على خلاف العلوم الاجتماعية التي تتبع التوجه البحثي فقط؛ لتطبيق المنهجيات العلمية في مواضيع مختلفة، والجدير بالذكر أن كلاهما يهتما بوصف الظواهر الطبيعية والتنبؤ بها استنادًا على دلائل تجريبية نابعة من الملاحظة والتجريب، والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي:[1]

  • العبارة خاطئة.

حيث أن العلوم الطبيعية تحتوي في طياتها على الكثير من الفروع مثل: “الفيزياء، الكيمياء، الفلك، الطب بمختلف فروعه” ويهتم كل فرع من هذه الفروع بدراسة جانب مهم من جوانب الحياة.

اقرأ أيضًا: هي طريقة لتعلم المزيد حول العالم الطبيعي الفرضية العلوم القانون العلمي النظرية العلمية

فروع العلوم الحديث

ينقسم العلم الحديث إلى ثلاثة فروع أساسية ويحتوي كل فرع منهم على مجموعة متنوعة من التخصصات وهم:[2]

  • العلوم الاجتماعية: وتحتوي على علوم نظرية مثل: “الاقتصاد، علوم السياسة، علوم الإنسان، علم الجغرافيا البشرية، علم الاجتماع، علم النفس”، كما يوجد بها علوم تطبيقية مثل: “إدارة الأعمال، السياسة العامة، التسويق، علم التربية، القانون، التنمية الدولية”.
  • العلوم الطبيعية: ويوجد منها علوم نظرية مثل: “علم الفيزياء، علم الكيمياء، علم الأحياء، علوم الفلك، علوم الأرض”، ومنها علوم تطبيقية مثل: “الزراعة، علوم الطب، طب الأسنان، الهندسة التطبيقية، الصيدلة، علم المواد”.
  • فرع العلوم الشكلية: ومنها العلوم النظرية مثل: “علم الإحصاء، علم المنطق، علم الرياضيات”، والعلوم التطبيقية والتي تتمثل فقط في علم الحاسوب.

اقرأ أيضًا: أي مما يأتي يعد من إسهامات علم الأحياء؟ تصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية توقع حدوث الهزات الأرضية إنشاء بنوك الدم طريقة حل مسائل حسابية

وفي نهاية هذا المقال وهو للعلوم فرعان فقط هما علم الأحياء وعلم الأرض والفضاء نكون قد تعرّفنا معكم على الإجابة لهذا السؤال وهي أن العبارة خاطئة نظرًا لاحتواء العلوم الطبيعية على الكثير من الفروع، كما أوضحنا لكم بعض المعلومات الهامة حول أنواع وفروع العلوم الطبيعية.

المراجع

  1. Wikiwand.com , العلوم الطبيعية , 27/09/2021
  2. Wikiwand.com , فروع العلوم , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *