المرجع الموثوق للقارئ العربي

هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها.

هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها. أحد البيانات والمعلومات الواردة في مادة علم الأحياء، في القسم الذي يعنى بدراسة بنية الكائنات الحية، ابتداءً من الكائنات المجهرية الدقيقة إلى الكائنات ذات البنية الجسمانية متعددة الخلايا ذات الوظائف الجسمانية المعقدة، وموقع المرجع بدوره يسلط الضوء على التعريف بأدق الكائنات الحية وتصنيفاتها على أساس البنية والغلاف الخلوي.

ما هي البكتيريا

البكتيريا عبارة عن كائنات حية دقيقة من وحيدات الخلية، تتوفر في غالبية أماكن الطبيعة، وبالرغم من كونها كائنات مجهرية، إلا أنها تدخل بكافة النظم البيئية الحيوية، توجد منها أنواع متكيفة من العيش في الظروف البيئية القاسية، كدرجات الحرارة والضغط العالية، يمكن أن نجد البكتيريا في جسم الإنسان وغالباً البكتيريا أكثر من الخلايا البشرية، وعليه نستنتج أن أكثر هذه الكائنات غير ضارة فمنها مفيد ومنها العكس.

شاهد أيضًا: اي التركيبات التاليه توجد في الخلايا النباتيه فقط

ما هي البدائيات

البدائيات هي كائنات حية تتمتع بأشكال أجسام ثابتة لا تتطور، وتتألف من بنية جسماني بسيطة التركيب والوظائف الحيوية، وتعتبر الكائنات أحادية الخليّة وحقيقيّة النّواة الأشكال المتطورة من البدائيات، وتختلف البدائيات عن الكائنات المتقدمة في بنية أجسامها من حيث التعقيد والوظائف، ويعود الأمر إلى أن البدائيات ضعيفة من حيث التطور أو التكيف.

شاهد أيضًا: الخلايا الوحيدة التي تخلو من العضيات هي خلايا

هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها.

إنّ بدائيات النوى تندرج ضمن قائمة البكتيريا والعتائق، وغالباً هي أصغر بالحجم من الخلايا حقيقية النواة، تتميز بخلوها من النواة والعضيات، جميع البدائيات لها جدار خلوي، ويعتبر الجدار أساساً للتمييز بين البكتيريا وبدائيات النوى، وعليه فإنّ:[1]

  • هناك اخـتلاف بين البـكتيريا والبِدائيات، حيث تحتوي البكْتيريا على ببتـيدو جلايـكان في جـدارها الخلوي، وتصنّف طبقاً لمكونات جدارهـا. عبارة صحيحة

فتحتوي البكتيريا على ببتيدو غليكان “بوليمر السكريات والببتيدات المـرتبطة به”، ويحتوي بدوره الأحماض الأمينية (L – D)، تساعد بصنع البروتينات، بينما تحتوي بدائية النواة على جدار خلوي صلب ومواد تدعى قريبة منه تسمى “البيتو جليكان الاذب”، وكبسولة أو طبقة طينية تنشأ من عديد السكاريد، الجدار يحمي الخلية من الانفجار حال امتصاص الماء.

هكذا وبظل الاطلاع على الفارق بين البكتيريا والبدائيات سواءً من حيث البنية أو الوظيفة، نحصل على الإجابة الصحيحة لعبارة هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها.

المراجع

  1. khanacademy.org , Prokaryote structure , 18/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.