المرجع الموثوق للقارئ العربي

لفصل الملح عن الماء نستخدم

كتابة : لميس ديوب

لفصل الملح عن الماء نستخدم، حيث يشكلان خليطًا يتصف بخصائص العناصر المكونّة له، ومن أنواع المخاليط أيضا: المحاليل، والسّبائك، والمعلقات، أو المستعلقات، والغرويّات، ويمكن فصل مكونات الخليط بعدة طرق، منها طرق يدوية بسيطة أو طرق معقدّة. ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على طريقة بسيطة لفصل الملح عن الماء بطريق متعدّدة.

أنواع المخاليط

يوجد في الطبيعة نوعان من المخاليط، وهي:

  • المخاليط المتجانسة: وهي المخاليط التي تتكون من مادتين أو أكثر، وتكون جميع أجزائها متماثلة في الخصائص، ويصعب التّمييز بينها بالعين.
  • المخاليط غير المتجانسة وهي المخاليط التي تتكون من مكونين أو أكثر، ويمكن تمييز مكوناتها بالعين، ويمكن فصلها فيزيائيًا، ومن الأمثلة عليها: خليط من الماء والزّيت، والمكسرات، وخليط الماء والرمل، وخليط من الحصى، وخليط من مسحوق الذهب ومسحوق الفضة.

لفصل الملح عن الماء نستخدم

بعد أن تعرفنا على أنواع المخاليط يمكن أن خليط الماء مع الملح هو خليط متجانس ويمكن فصلهما عن بعضهما البعض عن طريق:

  • خاصية التبخر.

حيث تعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعًا، إذ تُطبّق في التجارب العلمية في المدارس لتعليم الطلاب طرق فصل الملح عن الماء. وتعدّ من أسهل الطرق أيضًا. حيث يُمكن تطبيقها في أوانٍ مطبخية أو في برك كبيرة لاستخراج كميات من الملح.

اقرأ أيضًا: اي مما يلي يساعد على فصل الرمال من الماء

طرق أخرى لفصل الماء عن الملح

يوجد طرق أخرى أكثر تعقيدًا لفصل الماء عن الملح، وهي:

التقطير البسيط

تتمثل هذه الطريقة في وضع الماء في إناء على نار هادئة حتى الغليان، ثم يتبخر ويعبر على أسطوانة مكثفة ليتحول الماء للحالة السائلة مرة أخرى. بعد أن يتبخر ثم يمر على إناء ليستقبل الماء النقي فيه وسيبقى الملح في الإناء.

الفصل الكيميائي باستخدام حمض الديكانويك

وهي طريقة تحتاج لإضافة حمض الديكانويك الي محلول الماء والملح وثم نقوم بغلي هذا المحلول، وثم نقوم بتبريده حتى نرى الملح قد ترسب في قاع الإناء. ونرى أيضاً تكون الحمض بعيداً عن الماء، وهكذا قد انفصلت المكونات عن بعضها.

التجميد

التجميد أيضاً من الطرق البسيطة التي يمكن استخدامها للإجابة على سؤال كيفية فصل الملح عن محلول الماء والملح. لأنه يفصل بين درجة حرارة المكونات ويمكن فصل محلول الماء والملح عن بعضهم بسهولة من خلاله. لأن درجة حرارة الماء النقي تتجمد على درجة أكثر تجمد، حرارة الماء المالح يتجمد الماء النقي بشكل منفصل بعيداً عن الماء المالح.

الديلزة أو الفرز الغشائي الكهربائي

اعتمادها كلياً على فصل جزيئات الملح لينفصل إلى أيونات الكلور، وأيونات الصوديوم، عن طريق وضع أسطوانات كهربائية سالبة القطب موجبة في محلول الملح بالماء. ثم نقوم بتوصيلها عن طريق التيار الكهربائي فينفصل الماء عن الملح. لأن أيونات الكلور السالبة ستنجذب نحو القطب الموجب وأيونات الصوديوم الموجبة ستنجذب نحو القطب السالب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لفصل الملح عن الماء نستخدم، الذّي عدّدنا فيه أنواع المخاليط، كما وتحدّثنا فيه عن كيفيّة فصل الملح عن الماء، مع توضيح بعض الطرق الأخرى التي يمكننا من خلالها فصل الملح عن الماء.

المراجع

  1. lumenlearning.com , Classification of Matter , 12/12/2021
  2. thoughtco.com , How to Separate Salt and Water , 12/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *