المرجع الموثوق للقارئ العربي

موضوع عن اليوم الوطني السعودي 91

كتابة : دانا تيسير

موضوع عن اليوم الوطني السعودي 91 يبين أهمية هذه المناسبة الوطنية المميزة بالنسبة لأبناء الشعب السعودي هو ما سوف نتناوله في هذا المقال من موقع المرجع، حيث يعد اليوم الوطني يوم فخر واعتزاز بالنسبة لأبناء الشعب السعودي يذكرهم بما قدمه أجدادهم الأبطال على هذه الأرض من بطولات وتضحيات كبيرة قادتهم إلى تأسيس هذه البلاد الشامخة التي يعيشون في ظلها اليوم وتزويدها تحت راية الشهادة الخفاقة.

موضوع عن اليوم الوطني السعودي 91

يمثل اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر يومًا مميزًا بالنسبة إلى أبناء الشعب السعودي الذين يقيمون على أرضها الطاهرة او في الخارج لكن انتماءهم لها سيبقى ما بقوا أبد الدهر، فهو اليوم الذي أظهر فيه أجدادهم الأبطال بطولات جمة ورسالة واضحة وبصيرة ووعي كبيرين بأهمية الوحدة الوطنية في بناء مجتمع متحضر ودولة قيادية لها سيادتها التامة ودستورها الذي يستند على القرآن الكريم وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ففي بداية القرن العشرين قاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود حملات من الكفاح المسلح شاركه فيه أشجع أبناء الشعب السعودي الذين كانوا يؤمنون بأهمية تكاتفهم وعملهم الجاد يدًا بيد من أجل بناء مستقبل كسرق يستطيع أبناءهم أن يعيشوا فيه حياة كريمة، وقد كان عمر الملك عبد العزيز آل سعود آنذاك ستة وعشرين؛ أي أنه كان صغيرًا في السن وإن كان يدل ذلك على شيء فهو إنما بدك على وعيه وإدراكه للواقع وبصيرته النافذة التي ترى أن بناء المستقبل المشرق يتطلب عملًا جادًا وتضحياتٍ كثيرة.

وبالفعل وبعد سنوات من القتال تمكن الملك المؤسس من توحيد البلاد في العام 1932م، وقام بالإعلان عن ذلك التوحيد بمرسوم رسمي اقتضى الإعلان عن تأسيس المملكة العربية السعودية بقيادة الملك عبد العزيز آل سعود تحت راية الشهادة والتوحيد، متخذين من الشريعة الإسلامية نهجًا راسخًا ودستورًا نافذًا، ومنذ ذلك الحين والنجاحات تتوالى في المملكة السعودية تباعًا، لا سيما بعد اكتشاف النفط في عام 1936م، واستحداث الكثير من المشروعات التي ساهمت في نهضة البلاد وتطورها.

وما زالت الحكومات السعودية الرشيدة التي تتوالى على أرض المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها وحتى عهد الملك سلمان حفظه الله تعمل بكل جهدها لتنمية المملكة ودعمها لتكون من ضمن الدول الكبرى المشاركة في صنع القرارات المهمة في العالم.

شاهد أيضًا: مقدمة عن اليوم الوطني 91 قصيرة

مواضيع عن اليوم الوطني السعودي 91

هناك العديد من الأمور التي يمكن الحديث عنها في هذه المناسبة المميزة العزيزة إلى قلب كل مواطن في المملكة العربية السعودية، فإن رحلة المملكة السعودية مليئة بالعطاء والنجاحات المتوالية د، والعمل الجاد المتواصل لضمان رقي البلاد. وفيما يأتي نضع لكم نموذجا مواضيع مميزة عن اليوم الوطني السعودي:

موضوع عن احتفالات اليوم الوطني السعودي

يحتفل المواطنون في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني على أنه واحد من أهم المناسبات الوطنية، وعلى الرغم من أن توحيد المملكة وتأسيسها يعود إلى سنوات موغلة بالقدم إلا أن الاحتفال بهذا اليوم المميز كيوم عطلة رسمية لجميع الجهات العامة والخاصة في البلاد لم يتم إلا في عام 2007 في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا صادف اليوم الوطني يوم عطلة من يومي الجمعة والسبت فإن إجازة اليوم الوطني يوم تعويضها في يوم آخر. ويتم الاحتفال بالمناسبة الوطنية هذه بأشكال مختلفة يستحدثها المواطنون كل عام، فمن هذه الطرق عمل المهرجانات الكبرى والاحتفالات وإنشاد الأناشيد الوطنية وإشعال الألعاب النارية المذهلة التي تضيء سماء المملكة، بالإضافة إلى إضاءة المباني كلها بالأضواء الخضراء والأشكال المميزة. كما يرفع السعوديون أعلامهم الخضراء في المنازل والمؤسسات والمباني وعلى للسيارات؛ بحيث يعتبرون هذا الشيء أسلوبًا مميزًا لإظهار الفخر والاعتزاز والوطن.

وكل هذه الإحتفالات إنما هي تعبير من أبناء المملكة عن الفخر والاعتزاز بتاريخ المملكة الشامخ، وسبيل لهم لحفظ جميل الأجداد من خلال إبقاء ذكرهم والثناء على جميله والدعاء لهم بالرحمة بشكل دائم وهذه الذكرى تبقيهم متذكرين لفضلهم ومتيقظين لشكرهم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن والتضحية من أجله

موضوع عن أهمية اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي هو المناسبة الوطنية الأسمى والأهم في المملكة العربية السعودية، فالسعوديون يعتبرون هذه الذكرى إحياءً البطولات التي كرست عبر التاريخ وحفظته باسم الأجداد الذين جعلوا من أجسادهم دروعًا للحفاظ على الوطن وعملوا وكافحوا بجد واجتهاد في سبيل وحدة البلاد.

ففي مثل هذا اليوم منذ حواليّ 91 عامًا سطر أجدادنا الأبطال على أرض المملكة أجمل معاني البطولات وأقوى التضحيات، وبنوا لنا مستقبلًا مشرقًا نعيش اليوم في ظله ونحن نتذكر فضلهم علينا. كما أننا نحتفل في هذه المناسبة كل عام بمختلف الطرق المميزة المشروعة لنقوي القيم الوطنية والشعور بالمسؤولية تجاه الوطن عند السعوديون بشكل عام وعند جيل الشباب بشكل خاص، لأنهم أمل المستقبل وهم القادرون على بنائه ليكون مستقبلًا يليق بالبلاد المباركة التي حباها الله سبحانه وتعالى بأن تحوي في أكنافها أطهر بقعتين على وجه الأرض.

إن الناظر والمتبحر في تاريخ المملكة العربية السعودية يرى كمًا هائلًا من التطورات والتحسينات والعمل المتكامل الذي لطالما تمسك به أبناء المملكة ليبقى علمها يرفرف عاليًا في سماء العالم، ويعي أمها تستحق ما يكنه لها مواطنيها من حي واحترام وتمسك.

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني للاطفال

موضوع عن اليوم الوطني السعودي قصير جدًا

لقد فهم آباؤنا وأجدادنا فحوى الحكمة التي تقول: “متحدين نقف، متفرقين نسقط” فعملوا بإيمان تغلغل في قلوبهم وأنفسهم من أجل نيل الوحدة الوطنية بين القبائل العربية التي كانت تعيش على أرض الجزيرة العربية تحكمها سيادات مختلفة،  فقادوا سنوات طوال من الكفاح المسلح الذي تكلل أخيرًا بالنجاح الفعلي ونيل الوحدة والحرية والإعلان عن تأسيس المملكة العربية السعودية، بقيادة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود الذي قاد البلاد بحكمة كبيرة وبصير نافذة.

ومن أكثر ما يؤكد على هذه البصير النافذة رفض الملك عبد العزيز طيب الله ثراه لعرض الانضمام إلى عصبة الأمم لأنها كانت تتضمن بين بنودها ما يدعم الانتداب، إلا أنه وافق على أن تكون المملكة في طليعة الدول التي تؤسس هيئة الأمم المتحدة التي أعلنت عن رغبتها في إنقاذ ضحايا الحروب وحل القضايا العالمية، وأهمها القضية الفلسطينية، كما كان من المؤسسين لجامعة الدول العربية التي كان تأسيسها يهدف إلى بشكل أساسي لتقديم العون والدعم للدول العربية والإسلامية، وبهذا كان التاريخ المشرق للمملكة السعودية أمر يدعو للفخر والاعتزاز.

شاهد أيضًا: خاتمة عن الوطن قصيرة

تعبير عن اليوم الوطني قصير وسهل

اليوم الوطني في كل دولة من دول العالم يوم يعبر عن حرية البلاد واستقلالها، ومعظم الدول تحتفل في مثل هذه المناسبة الوطنية الغالية بالطرق المميزة التي تناسب ثقافة شعوبها، وبالمثل تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني في الثالث والعشرين من كل عام.

يحتفل السعوديون بذكرى توحيد البلاد ليربوا أبناءهم على أهمية الوطن والتأكيد على ضرورة التضحية بالروح والنفس من أجل المحافظة على الوحدة والوطنية والحرية والاستقلال للبلاد، وتتم الاحتفالات في أرجاء المملكة بطريقة مميزة، ففي الاحتفال التاسع والسبعين لليوم الوطني قام الملك عبد الله بن عبد العزيز طيب الله ثراه بافتتاح جامعة الملك عبد الله بمشاركة مجموعة من زعماء العالم، وفي الذكرى الرابعة والثمانين لتوحيد البلاد تم تدشين أعلى سارية علم في العالم، وهكذا تم الاحتفاظ بذكرى مميزة ترافق هذه الإنجازات.

ولأن الإنسان لا يستطيع أن يعيش في بلاده إن لم يكن مرتاحًا يتنفس الحرية والاستقلال ويتشبع بثمار الوحدة الوطنية الحلوة كان من الضروري ترسيخ الدعائم التي تضمن استمرار هذه الميزات من خلال التأكيد عليها عبر الخطب والكلمات والأفعال الجادة التي يقوم بها السعوديون في هذا اليوم للدلالة على أهميته.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي

عبارات عن اليوم الوطني

نسرد لكم فيما يأتي مجموعة من العبارات المميزة والمعبرة عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية:

  • اليوم الوطني هو يومنا الذي نفتخر فيه ونعتز، إنه الذكرى البطولية التي خلفها لنا أجدادنا لنتذكرهم دومًا وتبني على تضحياتهم.
  • اليوم الوطني يوم لا يزيدها إلى حبًا للوطن وقربًا منه وانتماءً، فكما نرى أن أجدادنا الأبطال قد ضحوا بأنفسهم من أجلنا فما علينا سوى أن نضحي بأنفسنا من أجل أبنائنا.
  • المملكة العربية السعودية بلاد طاهرة حباها الله سبحانه وتعالى بميزات لم تكن يومًا موجودةً عند غيرها، وهي أرض جديرة بأن نحميها بأرواحنا.
  •  في هذا اليوم المبارك نحتفل ببطولات أجدادنا وكفاحهم الجاد في سبيل تأمين الحياة الكريمة لنا والوحدة الوطنية التي تتمتع بها حاليًا.
  • لطالما حظيت المملكة العربية السعودية بالكثير من العناية والرعاية الجادة من قبل أبنائها الأبطال الذين لم ينسوا يومًا ما قدمه لهم الأجداد فبقوا يعملون بجد في سبيل حفاظ هذا الإرث الثمين.
  • إن الوحدة الوطنية والحرية والاستقلال هو الإرث الثمين الذي تركه لنا الأجداد وهو أثمن من كل كنوز الدنيا وعلينا أن نحافظ عليه.
  • في هذا اليوم المبارك علينا أن نجدد النية، وتتعهد على العمل بكل ما أوتينا من قوة ومن رباط جأش من أجل المحافظة على المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي قصير جدا مع الترجمة

قصيدة عن اليوم الوطني السعودي للاطفال

نضع لكم فيما يأتي أجمل الأبيات الشعرية عن اليوم الوطني السعودي للأطفال:

يا سائلاً عن موطني وبلادي *** ومفتشًا عـن مـوطـن الأجداد
وطنـي به البيت الحرام وطيبـة *** وبه رسـول الحق خير منادي
وطني به الشرع المطهر حاكم *** بالحق يـنهي ثورة الأحقاد
وطني عزيـز فـيـه كل مـحبة *** تعلو وتسمو فوق كل سـواد
وطني يسير الخير في أرجائه *** ويعم رغم براثن الحساد
قوم بغوا وتجبروا في أرضنا *** يرموا بسهم الموت قلب بلادي
لكنها رغم الـصـعـب هامة *** تعلو بدعوة عـشـر العباد
مستمسكين بدينهم وتـوجـهـوا *** لله ذي الإكرام والأمجاد
أن يحفظ الشعب الكريم وأرضه *** ويديم من الدين والأجساد
ويرد كيد الكائدين بنحرهم *** بعيد من ضلوا لنهج الهادي

شاهد أيضًا: ابيات شعر عن اليوم الوطني السعودي 91

وفي الختام، نكون قد سردنا لكم موضوع عن اليوم الوطني السعودي 91 ، بالإضافة إلى عدد من النماذج المميزة، والعبارات والأبيات الشعرية المعبرة عن هذه المناسبة المهمة وما ترمز إليه من ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *