المرجع الموثوق للقارئ العربي

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي

كتابة : دعاء بتاريخ : 9 سبتمبر 2021 , 22:25

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي إحدى الأسئلة الدراسيّة التي تحتوي عليها مناهج الطلبة نظرًا لأهميّة التعرّف إلى المراحل التي تمرّ بها مياه الصرف الصحيّ خلال معالجتها، وهيَ من الأمور الشائعة في مختلف الدّول حولَ العالم، وفيما يأتي يقدّمُ موقع المرجع أهمّ المعلومات التي تبيّنُ مراحل معالجة مياه الصرف الصحي لتعريف الطلبة بها.

مياه الصرف الصحي

تُعرّف مياه الصرف الصحي أو المياه العادمة بأنّها مُخلّفاتٍ سائلة تنتجُ عن أنشطة الإنسان المُختلفة على تعدد أنواعها، سواءً كانت هذه الأنشطة منزلية، أو تجارية، أو مؤسسية، أو صناعية؛ حيث يتمّ تَجميع هذه المخلفات عن طريق شبكة أنابيب وقنوات تصل إلى نقطةِ يتمّ من خلالها تجميع المخلفات ليتمّ البدء بعمليّة المعالجة، ويُطلق على هذه النقطة مسمّى محطّة مُعالجة المياه، وقد زادت مخلّفات الصّرف الصّحي بشكلٍ كبير نَظراً لعوامل عدّة أبرزُها شحّ المياه، وازدياد أعداد السكان بالإضافة إلى التقدّم الصناعي، مما استوجبَ ضرورة البحث عن وسائل لِمعالجة المياه العادمة من أجل استغلالها في أغراض كالزراعة والتبريد.[1]

شاهد أيضًا: ما هي الجهود البشرية المادية والمعنوية التي يقوم بها الإنسان

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي

توضحُ العمليّات المتسلسلة الآتية أهمّ ما تمرّ بهِ مراحل معالجة مياه الصرف الصحي:

المعالجة الأوليّة

تشملُ عمليّة المعالجة الأوليّة مراحل عدّة تبدأُ بِتخليص المياه من المواد العائمة الكبيرة في حجمها، ومن ثمّ استخدام المصافي بهدف التخلّص من أيّ مواد غير العضويّة ثّقيلة كَالرّمال، والحصى الصّغيرة، وتليها مرحلة ترسيب المواد العضويّة وغير العضويّة فيما يُعرف بِخزانات ترسيب، ثمّ تأتي همليّة تطهير المياه باستخدام الكلور، أو الأوزون، أو الأشعة فوق البنفسجيّة.

المعالجة الثّانويّة

خلال هذه المرحلة يامّ معالجة مياه الصّرف الصّحي حيوياً من أجل التخلُّص من المواد العضويّة وجعلها عبارة عن كتل تترسّب في قيعان الأحواض المخصصة للتّرسيب، حيثُ يمكن استخدامها كأسمدة في وقتٍ لاحق، ويتم إزالة ما نسبتهُ 85% أو أكثر من المواد العضويّة خلال عمليّة المعالجة الثّانويّة، بينما يتمّ التخلص من 50% فما أقل في مرحلة المعالجة الأوليّة.

المعالجة المتقدمّة

مع تقدم العلم وتطور التقنيات ظهرت عمليات المعالجة المتقدمة، والتي يتمّ من خلالها تخليص مياه الصرف الصّحيّ من أيّ معادن ثّقيلة أو مواد كيميائيّة سّامة، وأيٍ من الملوّثات الأخرى، وذلك باستخدام الترشيح الدقيق أو مرشح الميكرون (بالإنجليزيّة: Microfiltration)، وهوَ عبارة عن غشاء ترشيح دقيق يتمّ استخدامهُ من أجل تخليص المياه من البكتيريا، والشوائب، ويبلغُ حجم مسام هذا المرشّح بين 0.1 – 10 ميكرون)، كما تعدّ آلية امتزاز الكربون (بالإنجليزيّة: Carbon Adsorption) من بين آليات المعالجة المتقدمة، ويتمّ من خلالها استخدام الكربون في عمليّة تخليص مياه الصّرف الصّحيّ من المواد التي تتسمّ بكونها القابلة للذوبان.

أنواع مياه الصرف الصحي

تنقسمُ الأنواع المختلفة لمياه الصرف الصحي إلى ما يأتي:

  • مياه الصرف الصحي المنزلية: هي المياه التي تأتي من المنزل والأماكن التجاريّة، والأماكن المؤسّسية كالمدارس، والمُستشفيات، وتَختلف كميتها باختلاف الساعات والأيام، والفصول.
  • مياه الصرف الصحي الصناعية: هي المياه التي تأتي من المصانع المختلفة.
  • المياه المتسللة والمتدفقة: هي المياه التي تتسلل إلى شبكات الصرف الصحي من الآبار الجوفيّة عن طريق عمليّات الارتشاح والتسرّب عبرَ الأنابيب التالفة أو من خلال وصلات الأنابيب، وكذلك مِياهِ الأمطار التي تدخل من خلال المَناهل والمصارف.
  • مياه الأمطار: هِي مياه الأمطار أو المياه التي تنتجُ عن ذَوبان الثلوج الدّاخلة إلى شبكات مياه الصّرف الصحي.

شاهد أيضًا: المياه التي تعلو سطح الأرض ولا تحتاج الى جهد لإستخراجها تسمى مياه

مكونات مياه الصرف الصحي

فيما يأتي أهمّ المواد المكّونة لمياه الصرف الصحّي:

  • المكونات الكيميائية: حيثُ أنّ مياه الصرف الصحيّ تتكون تقريبًا من 99% من المياه، و1% من المواد سواءَ العضوية أوغير العضوية التي تكونُ على هيئة مواد ذائبة وعالقة.
  • المكونات البيولوجية: تتنوّع الكائنات الحيّة الدقيقة التي تتواجدُ فِي مياه الصرف الصحي وتشملُ الفطريات، والبكتيريا، والأوليات، بالإضافة إلى الفيروسات، والطحالب الدقيقة.

مِن خلال المعلومات التي تمّ طرحها خلال السّطور، نكونُ قد تعرّفنا إلى مراحل معالجة مياه الصرف الصحي التي تمرّ بها وصولًا إلى تنقيتها بشكلٍ كامل، بالإضافة إلى أهمّ أنواع مياه الصرف الصحي وأبرز المكوّنات في هذهِ المياه.

المراجع

  1. merriam-webster.com , sewage , 09/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *