المرجع الموثوق للقارئ العربي

يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد

كتابة : أسماء المهدي بتاريخ : 11 سبتمبر 2021 , 16:35

يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد صح أم خطأ، يُعد أحد أهم الأسئلة التي توجد في المناهج بالمملكة العربية السعودية، والتي يجب التركيز بها قبل وضع الإجابة الصحيحة، لذا ومن خلال موقع المرجع سوف نعرض إليكم سؤال يُعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد صح أم خطأ في السطور التالية.

ما هو المذيب

يُطلق عليه المُذيب أو المحل وهو عبارة عن غاز أو سائل يقوم بإذابة المذابات الصلبة، السائلة أو الغازية، ومن ثم ينتج عنه محلول، ويعد الماء من أكثر المذيبات شيوعًا، بينما معظم المذيبات الأخرى شائعة الاستخدام تعد مواد كيميائية عضوية، والتي تسمى بالمذيبات العضوية، وتتصف المذيبات بأن لها نقطة غليان منخفضة، كما أنها تتبخر بسهولة، وعزلها بالتقطير، حيث تترك خلفها المواد المذابة، المذيبات توجد بنسب كبيرة عادة، ويمكن أن يتم استخدامها في استخلاص المواد القابلة للانحلال من المادة المذابة كالشاي والقهوة في الماء، والمذيبات تكون عادة موائع صافية لا يوجد لها لون، لكن أغلبها له رائحة مميزة، والماء يعتبر مذيبًا عامًا للعديد من المواد. [1]

اقرأ أيضًا: يتكون الماء من الهيدروجين والأكسجين كيف أصنف الماء

يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد

أحد أهم الأسئلة التي يجب على الطلاب معرفتها جيدًا، فالماء يعد أساس الحياة على الأرض، ويغطي حوالي 71% من سطحها، وتحتوي مياه البحار والمحيطات على نسبة كبيرة للأرض، والتي تبلغ حوالي 96.5%، بينما النسب الباقية لها تتنوع بين الجليد في المناطق القطبية، والمياه الجوفية، هذا بالإضافة إلى وجود نسبة صغيرة من بخار الماء المعلق في الهواء على شكل غيوم، وأحيانًا على شكل ندى أو ضباب، هذا بجانب المطر، أو الزخات الثلجية، والإجابة عن سؤال يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد هي كالتالي:

  • صح.

ما هي خصائص المذيب

المذيب له العديد من الخصائص المختلفة، ومن أهم هذه الخصائص:

  • يتبخر المذيب بسهولة.
  • يحتوي على نقطة غليان منخفضة.
  • يحتوي على عنصر الكربون (المذيبات شائعة الاستخدام) والتي تسمى بالمذيبات العضوية، بينما الأخرى يطلق عليها اسم المذيبات الغير عضوية.
  • يعزز من سرعة التفاعل مع المذاب.
  • له لون ورائحة مميزة.
  • تنظيم درجة الحرارة في المحلول.
  • المذيب يوجد على شكل سائل.

الفرق بين المذيب والمذاب

بعد أن ذكرنا الماء يعتبر مذيبًا عامًا للعديد من المواد، سوف نعرض الفرق بين المذيب والمذاب، فهناك العديد من الفروق التي توجد بين المذيب والمذاب، والجدول التالي يوضح هذه الفروق:

وجه المقارنة المذيب المذاب
التعريف هو عبارة عن مادة تقوم بإذابة الجزيئات الذائبة أثناء تكوين المحلول هي المادة التي يتم إضافتها إلى المذاب من أجل تشكيل المحلول.
الكمية المرحلة المتوسطة الذي يقوم بتشتيت الجزيئات الذائبة داخل المحلول. يجب أن تكون أقل من المذيب.
الحالة الفيزيائية معظمها تكون في حالة سائلة وبعضها في الحالة الغازية. من الممكن أن يوجد في الحالة الصلبة أو السائلة أو الغازية.
نقطة الغليان نقطة غليانه أقل من المذاب. نقطة غليانه أعلى من المذيب.
انتقال الحرارة تنتقل الحرارة من المذيب. تنتقل الحرارة للمذاب.
الذوبان يعتمد على خصائص المذيب. يعتمد قابلية الذوبان على خصائص الذوبان.

اقرأ أيضًا: النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول

ذكرنا لكم في هذا الموضوع يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد، بالإضافة إلى معرفة ما هو المذيب، والخصائص المختلفة للمذيب، وعرض الفرق بين المذيب والمذاب في جدول.

المراجع

  1. wikiwand.com , المذيب , 11/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *