المرجع الموثوق للقارئ العربي

فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء

فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء، لحساب السرعة المتوسطة وللوصول لإجابة صحيحة لهذا السؤال فإننا يجب أن نتعرف على السرعة و السرعة المتوسطة كي نفهم تفسير هذه الظاهرة التي يساعدنا علم الفيزياء في تفسيرها والوصول إلى جواب صحيح ومقنع للعقل البشري و سيوافيكم موقع المرجع بالإجابة.

مفهوم السرعة

نتعرف إلى مفهوم السرعة كي نصل لفهم صحيح لحساب السرعة المتوسطة فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء، وتعريف السرعة كالتالي :

  • السرعة: هي معدل تغير المسافة بالنسبة للزمن (أي: معدل التغير في موقعه)، وهي كمية فيزيائية متجهة، أي أنها تقاس بالمقدار والإتجاه. متوسط  السرعة لجسم ما (أو حتى طاقة) هو معدل حركته أثناء مدة زمنية معينة بغض النظر عن مدى تغير سرعته خلالها. مثلاً : متوسط سرعة سيارة قطعت 60 كم خلال ساعة هو 60 كم في الساعة، حتى لو توقفت في بعض الأحيان ومشت بسرعة 80 كم في الساعة في أحيان أخرى.[1]

شاهد أيضًا: تلتقط كاميرا نظام ساهر صورا لسيارة تزيد سرعتها عن ٩٠ مترا في ٣ ثوان كم سرعة السيارة لحظة التقاط المخالفة المرورية

فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء

والآن يمكننا أن نتعرف على الإجابة لحساب السرعة المتوسطة، فإننا نستثني الزمن الذي استغرقته السيارة في حال توقفها عند الإشارة الحمراء؟

  • الإجابة خاطئة.

ولتفسير أوضح لحساب السرعة المتوسطة،فإننا نستثنِي الزمن الذي استغرَقته السيارة في حالِ توقفها عند الإشارةِ الحمراء، فيمكننا القول بأن الأساس في قياس السرعة لأي جسم هو الزمن، أي لا يمكن قياس أي سرعة بدون معرفة الزمن الذي مشته السياره بانتظام، وعندما لا تقطع السياره مسافة متساوية وبسرعة منتظمة فهذا يعني بأن السياره سرعتها متغيره ، أي أنه لا يمكن استثناء الزمن الذي تستغرقة السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء .

شاهد أيضًا: أثر أحمد بقوة مقدارها 85n على عربة متحركة كتلتها 0.4kg … بقوة مقدارها 85N على عربة متحركة كتلتها 0.4kg فأصبحت سرعتها المتجهة 40m/s احسب زمن تأثير القوة

السرعة المتوسطة

يمكن تعريف السرعة المتوسطة على أنها المسافة الكلية المقطوعة خلال زمن ما، على سبيل المثال إذا كانت المسافة 80 كم تم قطعها في زمن ساعة فإن السرعة المتوسطة تكون 80 كم لكل ساعة، اذا تم قطع مسافة مقدارها 320 كم في زمن 4 ساعات فإن السرعة المتوسطة أيضا تكون 80 كم لكل ساعة، فعند قسمة المسافة بالكيلو متر على الزمن بالساعات فإننا نحصل على السرعة بوحدة الكم لكل ساعة.

ونستطيع اختصار تعريف السرعة المتوسطة بأنه المسافة الكلية المقطوعة خلال فترة زمنية معينة، وباختصار نستطيع حساب السرعة المتوسطة  للسياره بقسمة السرعة المتوسطة على الزمن.

وهذه هي الإجابة النموذجية والصحيحة التي يمكن اعتمادها للسؤال فإننا نستثنِي الزمن الذي استغرَقته السيارة في حالِ توقفها عند الإشارةِ الحمراء، وتفسيره بطريقة فيزيائية مبسطة كي يتم فهمه بأفضل شرح وجواب مقنع ومبسط.

المراجع

  1. wikiwand.com , السرعة , 15/9/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *