المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي مما يلي قوة؟ التسارع السرعة القصور الذاتي الاحتكاك

اي مما يلي قوة؟ التسارع السرعة القصور الذاتي الاحتكاك ، كما يُقال عند البعض لا يجرى أحدُ الأبحاثِ في الفيزياءِ بنيّة نيل الجائزة قط بلْ لمتعةِ اكتشافِ شيءٍ لم يعرفه أحدٌ منْ قبل، علم الفيزياء يعتبر من العلوم الطّبيعيّة التي تهتم بدراسة المقوّمات والمفاهيم الأساسيّة في الحَرَكةِ والسّلوكِ وذلك من خلالِ المكان والزّمانِ، وكلّ ما له صلةٌ من قوّةٍ وطاقةٍ. عبر موقع المرجع نستطيع توضيح الهدف الأساسي من دراسة الفيزياء وهو فهم تصرّفات الكون وكيفية إدارته.

علم الفيزياء

أحد العلوم الطّبيعيّة وأقدم التّخصصات الأكاديميّةِ التي نشأت على مقوّماتٍ وأسسٍ واضحة وهي القوّة والطّاقة الزمان، وكلّ ما يمتُّ له بعلاقةٍ كالكتلة والمادة. يعتبر علم الفيزياء أكثر العلوم والتّخصّصات ذات الأهمية البالغة لدى الإنسان كونها تستطيع إعطاء معلومات عن فهم كيفيّة تصرّف الكون، تحتوي على علوم الفلَكِ منذ القدم حيث لها علاقات كبيرة مع الفيزياء الحيويّة والكيمياء الكم. كما لها صلةٌ بتقديم تفسيرات سليمة وصحيحة من أجل فهم الظواهر الطبيعية فهمًا سليمًا.

شاهد أيضًا: اعتمادا على القانون الثالث لنيوتن توجد القوى دائما في أزواج

اي مما يلي قوة؟ التسارع السرعة القصور الذاتي الاحتكاك

تعتبر القوّة طاقة عظيمة تنشأُ من خلال مؤثرات خارجيّة لها القدرة على تغيير شكلِ الأجسام بفعلها، كما له علاقة في تغيير سرعة الأجسام تبعًا لمقدارها المتسبب في اصطدامه بالأجسام فقد يعمل على الزيادة من سرعة الأجسام أو التقليل منها لإبطائها، وتعتبر كميّة متّجهة ذات مقدارٍ معروفٍ واتّجاهٍ معروف. نستطيع قراءة السؤال بتمعّن وذلك لتتم الإجابة بشكل صحيح عليه، فالإجابة هي:

  • الإجابة: الاحتكاك.

مفهوم الاحتكاك

عبارة عن ردّة فعلٍ وقوّةٍ مقاومةٍ تنشأ عن طريق تحرّك سطحين ما يكونان متلاصقين ولكن باتّجاهين متعاكسين تمامًا وبينهما قوّةٌ كبيرةٌ تضغطُ عليهما للتقليل من سرعتهما والعمل على تلاحمهما معًا، مما يتسبب في إنتاج كمية مناسبة من الحرارة وذلك حسب قوّة ومقدار الاحتكاك النّاتج عن العملية، وغالبًا يحدث الاحتكاك بين الموادِ الصّلبةِ والسّائلةِ والغازيّةِ. نستطيع القول بأنّ الناتج من ضرب القوى الضاغطة لين الجسمين بمسبب أو عامل الاحتكاك ينتج لدينا قوة الاحتكاك وهناك أنواع عديدة من الاحتكاك مثل:[1]

  • الاحتكاكُ الجافُّ: يحدث بين جسمين صلبين وقد يكون ثابت أو حركي.
  • الاحتكاك المائعُ: يتكشّل بين طبقاتِ المائعِ.
  • الاِحتِكاك الزلقُ: احتكاك مائع يقوم بفصل مائع زيتي بين السطحين الموجودين.

شاهد أيضًا: قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها

مفهوم السّرعة

يستخدم مفهوم السرعة كثيرًا في علم الفيزياء وهو عبارة عن معدّل التّغير في المسافة وذلك بالنسبة للزمن، وتعتبر كميّة فيزيائيّة متّجهة لها مقدار معيّن واتّجاه معيّن. اعتبر العلماء أنّ سرعة الضّوء أكثر السرعات علوًّا في الكون بقولهم سرعة الضّوءٍ فيا لفراغ وتساوي 299.792.458م/ث أي ما يعادل دوران الأرض خلال ثانية واحدة سبع دوراتٍ متتالية، ولا تستطيع المواد مهما بلغت سرعتها أن تصل لسرعة الضّوء مهما بذلنا جهدًا في إمداد الطّاقة لها وتوفير كافّة الظروف.

هنا في ختام مقالتنا العلمية بعنوان اي مما يلي قوة؟ التسارع السرعة القصور الذاتي الاحتكاك تمّ تناول بعض المتغيّرات المترددة في علم الفيزياء وتم التطرق لمفهوم الاحتكاك والسرعة تطرّقًا مناسبًا لفهمه ومعرفته، وبهذا قد تم تقديم كافّة المعلومات المهمّة والمتعلقة بالإجابة الصّحيحة.

المراجع

  1. wikiwand.com , احتكاك , 02/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *