المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماهو الحيوان الذي لا يحترق عند تعرضه للنار

كتابة : أسماء لقان

ماهو الحيوان الذي لا يحترق عند تعرضه للنار، يوجد لكل كائن حي مجموعة من الخصائص والصفات التي تميزه عن الكائنات الحية الأخرى، فالحيوانات تختلف عن الطيور والتي تختلف بدورها عن الإنسان، حتى الكائنات الحية ضمن المملكة الواحدة تختلف في بعض السمات عن بعضها، فلكل حيوان ما يميزه عن غيره من الحيوانات الأخرى، وسنتعرف من خلال موقع المرجع على الحيوان الذي لا يحترق عند تعرضه للنار، وصفات هذا الحيوان، كما سنتحدث عن السمندل المائي.

ماهو الحيوان الذي لا يحترق عند تعرضه للنار

إنَّ الحيوان الذي لا يحترق عند تعرضه للنار هو أحد حيوانات ذوات الذيل، ويشبه في شكله الفأر، فعند تعرضه للنار لا يتأذى ويخرج منها نظيفًا لامع اللون، ويصنف ضمن فصيلة البرمائيات المذنبة، ويسمى هذا الحيوان بـ:

  • حيوان السمندر، أو السمندل.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي يلقب أبو جعدة

صفات الحيوان الذي لا يحترق عند تعرضه للنار

هناك العديد من الصفات التي يتميز بها حيوان السمندر، والتي تتمثل في الآتي:[1]

  • جسمه رفيع، وأنفه قصير، وذيله طويل، ويشبه في مظهره السحالي.
  • له أربعة أرجل، وأطرافه الأمامية والخلفية متساوية في الطول، ويوجد في أرجله الأمامية أربعة أصابع، أما في أرجله الخلفية فيوجد خمسة أصابع.
  • يعيش في الماء أو في الأراضي الرطبة؛ لأن جلده رطب، وهناك البعض منه يقضي طوال حياته في الماء، والبعض الآخر يتنقل بين الماء والبر.
  • يتميز حيوان السمندر بقدرته على إعادة إنتاج الأوصال، أو إنتاج بعض أجزاء جسده عند فقدانها.
  • يُعرف حيوان السمندر باسم السمندل، أو سمندر الماء.
  • تم اكتشاف الحفريات القديمة من السمندر في الطبقة الرسوبية في كازخستان والصين، ويرجع تاريخها إلى العصر الجوراسي الأوسط.
  • يتواجد السمندر في الغابات في كافة أنحاء أوروبا، ما عدا شبه جزيرة أيبيريا الجنوبية، وإيرلندا، وبريطانيا العظمى.
  • يتكاثر السمندر في المسطحات المائية الحرجية الصغيرة، والتي تكونت من خلال الجداول.
  • يوجد في بيئة السمندر عدد كبير من الأماكن الخاصة بالاختباء، وتكون هذه الأماكن رطبة مصنوعة من اللحاء أو الحجارة أو الخشب.
  • يوجد لدى حيوان السمندر غدد خلف العين تطلق سم يسمى ساماندارين، ينتج عن هذا السم غثيان وحروق وقيء لكل من يلمسه، لذلك فإنَّ حيوانات السمندر البالغة لا تخاف من الحيوانات المفترسة؛ لأنها تستخدم سمها في الدفاع عن نفسها.

شاهد أيضًا: ماهو الحيوان الذي يتنفس بلسانه

السمندل المائي

السمندل المائي أو النيوط هو سمندر يعود إلى أسرة السمندر المائي، ويتواجد بشكل كبير في أوروبا وآسيا وشمال أمريكا، وتمر فصيلة السمندرات بثلاثة أطوار مختلفة خلال حياتها، وهي: اليرقة المائية، ثم السمندل غير البالغ أو البري، ثم السمندر البالغ، ومن الجدير بالذكر أن السمندرات البالغة جسمها يشبه السحالي، وتكون إما مائية أي تعيش دائمًا في الماء، أو شبه مائية، تعيش في البر ولكن تعود إلى الماء كل عام لكي تتكاثر.

شاهد أيضًا: ماهو الحيوان الذي يستطيع اخراج معدته للخارج

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ماهو الحيوان الذي لا يحترق عند تعرضه للنار، كما ذكرنا صفات الحيوان الذي لا يحترق عند تعرضه للنار، وتحدثنا عن السمندل المائي.

المراجع

  1. wikiwand.com , سلمندر , 23/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.