المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي العملات الرقمية البديلة Altcoins

ما هي العملات الرقمية البديلة Altcoins، العملة البديلة هي عملة مشفرة بديلة للبيتكوين، والتي كانت في حد ذاتها العملة المشفرة الوحيدة في وقت ما. خلال سنواتها الأولى سيطرت Bitcoin على المجال لدرجة أن المنافسين الآخرين تم تحديدهم فيما يتعلق بالعملة المشفرة الأصلية، وقد خصص موقع المرجع هذا المقال لبيان ما هي العملات الرقمية البديلة، وما هي أنواع هذه العملات، وإيجابياتها وسلبياتها، والفرق بينها وبين البيتكوين، والاستثمار فيها، وأسباب ظهورها، ومستقبلها، وأعلى 10 عملات بديلة.

ما هي العملات الرقمية البديلة

العملات بديلة (بالإنجليزية: Altcoins3) هو مصطلح يستخدم لوصف جميع العملات المشفرة، يأتي اسمها بهذا الشكل من حقيقة أنهم بدائل للبيتكوين والأموال الورقية التقليدية، تم إطلاق أول عملة بديلة في عام 2011، والآن يوجد الآلاف منها، حيث تهدف العملات البديلة المبكرة إلى تحسين جوانب Bitcoin مثل سرعة المعاملات أو كفاءة الطاقة، كما تخدم العملات البديلة الحديثة مجموعة متنوعة من الأغراض اعتمادًا على أهداف المطورين؛ نظرًا لأن العملات البديلة هي جزء كبير من السوق، يجب على كل مستثمر في مجال العملات الرقمية فهم كيفية عملها.[1][2]

شاهد أيضًا: هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية

ما هي أنواع العملات البديلة؟

هناك عدة أنواع مختلفة من العملات البديلة، بما في ذلك العملات المستقرة، والعملات القائمة على التعدين، والعملات المعدنية القائمة على Staking، ورموز الحوكمة، حيث يعتمد نوع العملة البديلة على كيفية عملها والغرض منها، فيما يلي الأنواع الرئيسية للعملات المشفرة التي ستجدها عند البحث عن العملات البديلة:

عملات مستقرة

العملات المستقرة هي عملات مشفرة مصممة لتتبع سعر أصل آخر، ترتبط معظم العملات المستقرة الأكبر بالدولار الأمريكي وتحاول تقليد قيمتها، حيث إذا تذبذب السعر، فإن جهة إصدار العملة ستتخذ خطوات لتصحيحها؛ وذلك نظرًا لأن المقصود من العملات المستقرة هو الحفاظ على نفس القيمة، فعادة لا يتم اختيارها كاستثمار في العملة المشفرة، بدلاً من ذلك، يستخدم الأشخاص العملات المستقرة للادخار أو لإرسال الأموال، حيث من الممكن أيضًا كسب فائدة على العملات المستقرة من خلال إقراضها أو من خلال بروتوكولات ادخار معينة.

التعدين القائم

يستخدم هذا النوع من العملات المشفرة عملية تسمى التعدين للتحقق من المعاملات وإضافة المزيد من العملات إلى العرض، حيث يستخدم المعدنون الأجهزة لحل المعادلات الرياضية، عادة يجب على أول عامل منجم يحل المعادلة التحقق من كتلة من المعاملات، في المقابل يحصل المعدنون الذين يتحققون من الكتل على مكافآت تشفير؛ نظرًا لأن Bitcoin هي عملة مشفرة قائمة على التعدين، فقد كان التعدين هو الطريقة الأولى المستخدمة لمعالجة معاملات العملة المشفرة، أحد عيوب التعدين هو أنه يتطلب طاقة كبيرة.

عملة Staking

تستخدم هذه العملات المشفرة عملية تسمى Staking للتحقق من المعاملات وإضافة المزيد من العملات إلى العرض، كما يمكن لمالكي العملات المشفرة القائمة على Staking اختيار حصص عملاتهم المعدنية، مما يعني أنهم يتعهدون باستخدام تلك العملات في معالجة المعاملات، يختار بروتوكول blockchain الخاص بالعملة المشفرة مشاركًا للتحقق من كتلة من المعاملات، في المقابل يتلقى المشاركون مكافآت تشفير، كانت عملة بديلة مبكرة تسمى Peercoin (CRYPTO: PPC) أول من أدخل مفهوم Staking، على الرغم من أن Peercoin لم يصبح اسمًا مألوفًا، إلا أن Staking أصبح شائعًا لأنه أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من التعدين.

رموز الحوكمة

رموز الحوكمة هي عملات مشفرة تمنح أصحابها حقوق التصويت للمساعدة في تشكيل مستقبل المشروع، في معظم الحالات، تسمح لك هذه الرموز بإنشاء المقترحات المتعلقة بالعملة المشفرة والتصويت عليها، يساعد هذا في جعل العملة المشفرة مشروعًا لامركزيًا لأن جميع أصحابها لديهم رأي، والقرارات لا تتخذها سلطة مركزية واحدة.

إيجابيات وسلبيات العملة الرقمية البديلة Altcoins

هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات التي تتعلق بالعملة الرقمية البديلة، حيث أن الجدول أدناه يوضح ذلك:

الإيجابيات السلبيات
تحسين جوانب البيتكوين ليس لديها ميزة المحرك الأول أو حصة السوق من Bitcoin
تقدم مكافآت عالية الإمكانات مخاطرة كبيرة، حيث إن العديد من العملات البديلة هي عمليات احتيال أو ينتهي بها الأمر بالفشل
توفر مجموعة كبيرة من العملات الرقمية البديلة، ولكل منها أغراضها الفريدة ومزاياها التنافسية يصعب شراء العديد من العملات البديلة لأنها متاحة فقط في بعض عمليات تبادل العملات البديلة

شاهد أيضًا: طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية

الفرق بين العملات البديلة والبيتكوين

هناك بعض الأشياء التي تفصل بين العملات البديلة والبيتكوين وهي:

  • يعد Bitcoin أقدم حيث تم إطلاقه في عام 2009، في حين تم إصدار العملات البديلة الأولى في عام 2011، ويتم إصدار عملات بديلة جديدة بانتظام.
  • باستثناء العملات المستقرة، تميل العملات الرقمية البديلة إلى تقديم مخاطر ومكافآت أعلى كاستثمار في العملة المشفرة، على الرغم من تقلبات Bitcoin، إلا أنها رائدة في السوق وقد اكتسبت بالفعل قيمة كبيرة.
  • لدى العملات الرقمية البديلة مساحة أكبر للنمو، لكن لديهم أيضًا فرصة أكبر للفشل.
  • تعد العملات البديلة أكثر تقدمًا، منذ ظهورهم بعد Bitcoin، قاموا بتحسين تقنيتها، من حيث سرعات وتكاليف المعاملات، فإن العديد من العملات البديلة أفضل بكثير من عملات البيتكوين.

مميزات الاستثمار في العملات الرقمية البديلة

يجب التفكير في الاستثمار في العملات البديلة في حال رغب الشخص بجعل التشفير جزءًا من محفظته ولديه الوقت الكافي للبحث عنها، حيث إن:

  • بعض العملات البديلة هي مشاريع طموحة تقدم حالات استخدام أكثر من Bitcoin، والتي تُستخدم أساسًا كمخزن للقيمة.
  • نظرًا لأن العملات البديلة ليست معروفة جيدًا، فقد يشهدون ارتفاعًا أكبر في الأسعار إذا ما استحوذوا عليها.
  • هناك جوانب سلبية ملحوظة لشراء العملات البديلة، بسبب العدد الهائل منها، من الصعب اختيار أفضل العملات البديلة للاستثمار فيها.
  • تمثل العملات البديلة مخاطر أكبر، والعديد من العملات الرقمية الصغيرة عبارة عن استثمارات مشكوك فيها أو عمليات احتيال.
  • العملات الرقمية البديلة تستحق التحقق من مستثمري العملات المشفرة العمليين.

أسباب ظهور العملات الرقمية البديلة

هناك اختلاف طفيف بين العملات البديلة والعملات التكميلية وعملات المجتمع، على الرغم من استخدام المصطلحات بالتبادل، يتم تطوير العملات البديلة استجابة للأزمات المالية أو كحلول للقضايا المحلية والاجتماعية والبيئية، حيث تهدف إلى توفير بديل كامل للعطاء التقليدي، العملات التكميلية والعملات المجتمعية هي عملات ثانوية، وغالبًا ما تستخدم في المجتمعات المحلية، حيث سيقوم الأشخاص في المنطقة المحددة بالتسجيل لاستخدامها في مقابل السلع والخدمات، وهذا يساعد على الاحتفاظ بالمال في مكان واحد وبالتالي يمكن أن يدعم الاقتصادات المحلية.

شاهد أيضًا: رموز العملات واختصاراتها واسمائها

النظرة المستقبلية للعملات البديلة

الضغوط الاقتصادية والاجتماعية والبيئية تجبر البلدان على البحث عن عملات بديلة، حيث تشير الاتجاهات الحالية إلى أنه يمكن أن يكون هناك انتقال من السلطة المركزية إلى الشبكات اللامركزية مما قد يكون له تأثير كبير على توزيع الطاقة في الاقتصاد العالمي، في حين أن العديد من أنظمة العملات البديلة المركزية ناجحة على المستوى المحلي، فمن غير المرجح أن تكتسب زخمًا على نطاق عالمي، حيث أن العملات اللامركزية مثل العملات المشفرة، من ناحية أخرى، تظهر بالفعل زيادة في الإقبال عليها.

أعلى 10 عملات رقمية بديلة

فيما يلي أعلى 10 عملات رقمية بديلة:[3]

بيتكوين كاش

عملة البيتكوين كاش ليست نفس العملة المشفرة مثل البيتكوين، إنها عملة مشفرة قائمة بذاتها، تم إنشاؤها كفرع من الأصل في عام 2017، وهي تعمل وفقًا لقواعدها الخاصة ومع سلسلة الكتل الخاصة بها، حيث أن الاستخدام المقصود لعملة البيتكوين كاش هو عملة إلكترونية قابلة للاستخدام.

لايتكوين

هي عملة مشفرة تعتمد على عملة البيتكوين الشائعة باستمرار، الفرق هو أن التحويلات أسرع وأرخص بكثير، وهناك 84 مليون قطعة نقدية متداولة، حيث تتشابه العوامل التي تؤثر على قيمة الليتكوين إلى حد ما مع تلك الخاصة بالبيتكوين، وقد يدعي الناس أن الليتكوين له العديد من الفوائد كحل للدفع.

نجوم ستاربكس

يمكن ربح نجوم ستاربكس عند شراء منتجات مؤهلة من أي ستاربكس، في جميع أنحاء العالم، كل ما تحتاجه هو بطاقة أو تطبيق ستاربكس، يمكن استبدال النجوم مقابل مشتريات ستاربكس، الهدف من نظام الائتمان هذا هو تشجيع الشراء من بائع التجزئة.

بيركشارز

مثال على العملة المحلية المفرطة، هذا يعني أنه مقبول فقط في منطقة واحدة محددة، بيركشاير ، ماساتشوستس (الولايات المتحدة)، اليوم تقبل أكثر من 400 شركة هذه العملة، ويمكن للسكان المحليين استبدال 95 دولارًا مقابل 100 BerkShares في 13 بنكًا.

توريكس

هي عملة تم إنشاؤها لمنطقة بلجيكا، حيث يمكن لأي شخص يساهم في رعاية الأحياء والبيئة أن يكسب توريكس، الهدف الرئيسي هو جعل المنطقة أكثر متعة للعيش فيها وتحفيز التماسك الاجتماعي، هناك ترتيبات مطبقة في المتاجر المحلية لقبول Torekes لشراء سلع مثل المصابيح منخفضة الطاقة والمنتجات الخضراء والخضروات الطازجة.

عملات أمازون

عملات أمازون هي عملة رقمية تُستخدم خصيصًا لمشتريات أمازون، يمكنك شراء أو كسب عملات معدنية ، و 1 دولار يساوي 100 عملة أمازون، حيث من الممكن إنفاق العملات المعدنية مثل النقود.

الجنيهات المحلية المفرطة

يوجد في المملكة المتحدة العديد من العملات المختلفة القائمة على المجتمع، والتي يمكن استخدامها إما كبورصة أو كائتمان، وتشمل هذه الجنيه بريكستون، بريستول جنيه استرليني، ستراود جنيه، توتنيس جنيه استرليني ولويس جنيه استرليني، حيث تهدف هذه العملات إلى تحفيز الأعمال التجارية المحلية ومعالجة الاستبعاد، على الرغم من أن بعض العملات المحلية تخضع للضريبة، إلا أن هذه “الجنيهات” ليست عملة قانونية، ولا يضطر أحد لقبولها، إنها ببساطة طريقة للاستفادة من الموارد المحلية وتعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع.

ساعات إيثاكا

هي عملة محلية أخرى، لكنها عبارة عن دفع في شكل ساعات، تم إنشاء هذه العملة في عام 1991، ولا يمكن استبدالها إلا في إيثاكا، نيويورك، حيث تبلغ قيمة الساعة الواحدة 10 دولارات، وتُطبع ساعات إيثاكا بفئات عشر وثمانية وربع ونصف وساعة وساعتين، حيث أنه من المستحسن أن يتم تداول ساعة واحدة من إيثاكا مقابل ساعة عمل واحدة، لكنها قابلة للتفاوض، كما هو الحال مع العملات البديلة الأخرى، تعمل ساعات إيثاكا على تعزيز القوة الاقتصادية المحلية واعتماد المجتمع على الذات.

سويتكوين

تكتسب سويتكوين الكثير من الزخم في الولايات المتحدة، حيث إنها عملة رقمية تربحها من خلال أحد التطبيقات عندما تمارس الرياضة، لكسب سويتكوين واستخدامه، ما عليك سوى هاتف ذكي وتطبيق سويتكوين، حيث يمكن استبدال سويتكوين بمنتجات أو قسائم مختلفة.

ليتس

هي اختصار لـ “أنظمة تداول البورصة المحلية”، تشبه هذه الأنظمة بنوك الوقت، حيث يتبادل الأشخاص في جميع أنحاء العالم وقتهم للمساعدة في أداء مهام معينة، لكن الوقت الذي يُقضى في مساعدة الآخرين يكسب وحدات LETS أو ائتمانات.

أعلى 10 عملات رقمية بديلة

العملة البديلة هي أي شكل من أشكال العطاء الذي يتم استخدامه كبديل لعملة قانونية، كما تم توضيح ذلك في عنوان ما هي العملات الرقمية البديلة Altcoins، حيث يمكن لأي شخص أو شركة أو حكومة محلية إنشاء عملة بديلة، ولا يتم تنظيمها من قبل الحكومات أو البنوك الوطنية.

المراجع

  1. fool.com , What Are Altcoins? , 23/02/2022
  2. thebalance.com , What Are Altcoins? , 23/02/2022
  3. ig.com , Top 10 alternative currencies , 23/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.