المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؛  حيثُ إن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، ويُعد من أفضل أيام العام الهجري، حيثُ يُعد ذكرى لحدثين من أهم الأحداث الدينية، أهمهم نجاة نبي الله موسى -عليه السلام- من بطشِ فرعون، لذلك ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف بصورة جليّة على يوم عاشوراء، وما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل، بالإضافة إلى حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا.

يوم عاشوراء

إنَّ يوم عاشوراء هو اليوم العاشر في أول شهر بالعام الهجري “شهر مُحرم” لذلك سُمي بيوم عاشوراء، وفي ذلك اليوم حدثان من أهم الأحداث الدينية بالشريعة الإسلامية، الحدث الأول هو نجاة موسى -عليه السلام- من بطشِ فرعون بأمرٍ من الله تعالى، والحدث الثاني هو قتل الحُسين -رضي الله عنه- حفيد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في معركة كربلاء بالعراق.

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

شاهد أيضًا: سبب مشروعية صيام يوم عاشوراء

ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

صِيَام يَوم عَاشُوراء سُنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن المُستحب صيامه، بدليل ما روي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

أجاز العديد من العُلماء صيام يوم عاشوراء منفردًا، كما أنّ دار الإفتاء المصريّة صرحت بجواز ذلك شرعًا، لكن قال البعض أنه من المُستحب صيام يوم قبل يوم عاشوراء، وصيام يوم بعده،حيثُ روي عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ” في رواية عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال:” ما رَأَيْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان

هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده ابن عثيمين

حينما سأُل الإمام محمد بن صالح العُثيمين عضو هيئة كبار العلماء عن حُكم صيام يوم عاشوراء منفردًا أجاب السائل قائلًا:[3]

الإجابة: كراهة إفراد يوم عاشوراء بالصوم ليست أمراً متفقاً عليه بين أهل العلم، فإن منهم من يرى عدم كراهة إفراده، ولكن الأفضل أن يصام يوم قبله أو يوم بعده، والتاسع أفضل من الحادي عشر، أي من الأفضل أن يصوم يوماً قبله لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع”، يعني مع العاشر.، وقد ذكر بعض أهل العلم أن صيام عاشوراء له ثلاث حالات: الحال الأولى: أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده. الحال الثانية: أن يفرده بالصوم. الحال الثالثة: أن يصوم يوماً قبله ويوماً بعده. وذكروا أن الأكمل أن يصوم يوماً قبله ويوماً بعده، ثم أن يصوم التاسع والعاشر، ثم أن يصوم العاشر والحادي عشر، ثم أن يفرده بالصوم. والذي يظهر أن إفراده بالصوم ليس بمكروه، لكن الأفضل أن يضم إليه يوماً قبله أو يوماً بعده.

شاهد أيضًا: صيام عاشوراء في أي شهر

هل هناك دعاء خاص بيوم عاشوراء

لم يرد دعاء مخصص ليوم عاشوراء في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، حيثُ يستطيع كل مسلم أن يدعو الله تعالى بما تيسَّر من الأدعيّة المشروعة، حيثُ إنّ الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ومن الجدير بالذكر أنه من المُستحب الدُعاء عند الإفطار بالنسبة لصائم يوم عاشوراء بـ “اللهُمَّ إنِّي أسألُكَ بِرحمتِكَ التِي وسِعتْ كلَّ شيءٍ أن تغْفِرَ لِي”.

شاهد أيضًا: دعاء نية الصيام يوم عاشوراء كامل مكتوب

هكذا؛ نكون قد توصلنا لنهاية مقال هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده الذي من خلاله تعرفنا على أحد أهم أيام العام الهجري، يوم عاشوراء، بالإضافة إلى حكم صيام ذلك اليوم بالدليل، كما تناولنا أيضًا حُكم صيامه مُنفردًا، بالإضافة إلى هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده عند الإمام ابن عثيمين أم لا.

المراجع

  1. صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن عباس، 2006، صحيح.
  2. صحيح مسلم , مسلم، عبد الله بن عباس، 1132، صحيح.
  3. ar.islamway.net , هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده ابن عثيمين , 05/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.