المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماهي خصائص المملكة النباتية

كتابة : نوران ابراهيم

ماهي خصائص المملكة النباتية ، تساهم النباتات في الحفاظ على التّوازن البيئي واستقراره، فهي تساهم في زيادة نسبة الأكسجين وهو عنصر مهم للتّنفس عن طريق قيامها بعمليّة صنع الغذاء والذي يعتبر أيَصا غذاءً للمخلوقات الأخرى. عبر موقع المرجع ستتم دراسة ما هيّة النباتات وما هي أهم خصائصها المميّزة والكثير من المعلومات.

المملكة النّباتيّة

تعتبر النباتات من إحدى الممالك التي تمّ تصنيفها في النّظام الحديث، تميّزت بلقب عديمة الحركة على يد أرسطو وتمّت تسميتها بمملكة النبات في نظام كارلوس لينيوس، وظهرت بعدها العديد من المجموعات التي أثارت جدلًا واسعًا بالنّسبة لمملكة النباتات لعدم تجانسها مع مجموعاتٍ في مرتبطة بالنباتات الحقيقيّة، فقاموا بفصل الفطريّات ومجموعة تسمّى الأشينات عن مملكة النباتات، حتّى أصبحت مستقلّةً بذاتها في مملكةٍ خاصّة رغم كونها تملك العديد من صفات النّباتات وخواصها.[1]

ماهي خصائص المملكة النباتية

في الوقت الحاضر، قام العلماء بتصنيف الكائنات الحيّة إلى خمسِ مجموعاتٍ سمّيت بالممالك وهي monera و Protista و Fungi و Animalia و Plantae. تعد الخلايا متعدّدةُ الخلايا والمتحرّكة من الخصائص المشتركة للممالك الخمسةِ.ومن أهمّ خصائصها:

  • ذاتيّة التّغذية: وهي عملية تتميز بها النباتات لقدرتها على صنع الغذاء بنفسها دون أن تحصل عليه من مصادر خارجيّة، وهي المصدر الأساسي لغذاء الكائنات الحيّة ومميّزة بوجود مادّة الكلوروفيل وهي صبغة ضرورية لعملية البناء الضوئي.
  • متكيّفة للعيشِ على اليابسة: وذلك للحاجّة الماسّة لضوء الشّمس والذي يعتبر مصدر طاقة يدخل في معادلة البناء الضّوئي لصنع الغذاء، ولها القدرة على التّغلل في أعماق اليابسة والتّربة لتمتد جذورها متفرّعة في مختلف الاتّجاهات.
  • ذاتَ قممٍ ناميةٍ تُمكِّنُها من النّمو: تستطيع النباتات على النّمو لقدرته الكبيرة على التّكيّف البيئي نسبةً لوجود أنسجة في قمم الجذور والسيقان تتم فيهم عمليّات الانقسام الخاصّة للنمو ممّا تجعل السيقان تمتد طولًا والجذور تمتد للأسفل.
  • ظاهرةُ تعاقبِ الأجيالِ في النّبات: خلال دورة حياة النّبات تمرّ بطورين أساسيّن وهما الطّور البوغي ثناي الكروموسوم، والطّور الجاميتي أحادي الكروموسوم، نسبةً لنوع التّكاثر الذي تمرّ فيه النّبتة يمر النبات أثناء دورة حياتة بطورين، الطور البوغي ثنائي الكرموسوم، والطور الجاميتي أحادي الكرموسوم، حيث يلتقي الجاميت الذكري والبويضة لتكوين زايجوت وهو سوف ينقسم بعدها لعدّة انقسامات متساوية متتابعة مكوّنة الطور البوغي ثمّ سينقسم داخل المحفظة البوغيّة انقسامًا منصّفًا لتكوين الأبواغ.
  • تحتوي أنسجة متخصصة: ميزة هذه الأنسجة مقدرتها على عمليات النّقل للماء والأملاح والغذاء بين أجزاءا لنّباتا المختلفة كدور اللحاء في نقل الغذاء من الأوراق إلى باقي أجزاء النبات، ودور الأنسجة الوعائيّة التي تقوم بنقل الماء والأملاح من الجذور إلى السيقان وانتهاءً إلى الأوراق.

النّباتات

النّباتات تعتبر من الكائنات الحيّة والتي تنتشر حول العالم، تحتوي على أكثر من 350 ألف نوعٍ من الأشّجار والأعشاب والأزهار والشجيرات والسّراخس والحشائش، وتم تقدير أعدادها حول العالم بحوالي 8.7 مليون نوعٍ موزّعين على سطح الأرض، فيها العديد من أشكال الخلايا والتي تعتبر مراكز أساسية لصنع الغذاء وذلك بقيامها بعمليّة البناء الضّوئي في الأوراق وهي جزء أساسي من أجزاء النّباتات، تعيش على سطح الأرض في اليابسة وفي المسطّحات المائيّة.

شاهد أيضًا: كيف تساعد الاوراق النباتات على العيش

مميّزات النباتات

تحتوي على العديد من الخلايا التي تتشابه في الشّكل والتّنسيق والحجم لتكوّن أنسجة نباتيّة، وللنباتات القدرة على صناعة غذاءها بنفسها وتتميّز الكثير من النّباتات بمميّزات خاصّة تختلف عن باقي الممالك التي تندرج من القائمة الأساسية في علم التّصنيف، منها:

  1. تعتبر كائنات حيّة حقيقيّة النّواة كالإنسان والحيوان.
  2. تحتوي أجسامها على أعدادٍ كبيرةٍ من الخلايا.
  3. تقوم بعمليّة البناء الضّوئي لوجود البلاستيدات الخضراء التي تساعد في هذه العمليّة.
  4. تحتوي على مادة السيليلوز في جدران خلاياه والذي يقدّم الدّعم والقوّة للنباتات.
  5. تميّزت بكونها عديمة الحركة كما أطلق عليها أرسطو.
  6. كثيرة الانتشار وعلى نطاقات واسعة فهي تعيش فوق سطح الأرض وفي المسطّحات المائيّة.
  7. تساهم في تزويد نسبٍ كبيرةٍ من الأكسجين.
  8. تمتلك طريقتين أساسيّتين للتّكاثر، التّكاثر الجنسي والتّكاثر اللّاجنسي.
ختامًا لمقالنا العلمي تم تناول موضوع عن النباتات بعنوان ماهي خصائص المملكة النباتية وبذلك تمت الإجابة عن السؤال المطروح، بالإضافة إلى مميزات النباتات والمملكة النباتية.

المراجع

  1. examplespedia.com , Five Kingdom Classification System Characteristics , 25/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *